الجمعة، 03 مايو 2024 11:26 ص

10 أسئلة تلخص الأزمة الأخيرة بعد قرار سحب الثقة من نصر القفاص .. 48 عضو بالهيئة العليا يتقدمون بطلب لتنحيته و المكتب السياسى يبدأ مراجعه قراراته و تشكيلات الأمانات بالمحافظات

أزمة جديدة فى "المصريين الاحرار"

أزمة جديدة فى "المصريين الاحرار" أزمة جديدة فى "المصريين الاحرار"
الإثنين، 30 أكتوبر 2017 08:00 م
كتبت إيمان على

فى خلال الـ 24 ساعة الأخيرة ، شهد حزب المصريين الأحرار توترات على صعيد جبهته الداخلية بعد قرار رئيس الحزب عصام خليل، بسحب الثقة من الأمين العام نصر القفاص، ودعوة الهيئة العليا للاجتماع لاختيار أمين جديد.

 

عمل الحزب الإدارى المكثف لاستكمال هيكله التنظيمى على مستوى محافظات الجمهورية، وبدأ فعليا منذ 6 أشهر، نتج عنه الانتهاء من تأسيس 20 أمانة بمحافظات الجمهورية، ولكن يبدون أن هذه التشكيلات ستكون محل مراجعة خلال الفترة المقبلة .

 

 

-   كيف خرج قرار رئيس الحزب بسحب الثقة من نصر القفاص؟

أعلن بيان صادر بتوقيع رئيس حزب المصريين الأحرار، بالدعوة لاجتماع الهيئة العليا لاختيار أمين عام جديد، وذلك بعد مكاتبة للهيئة العليا بسحب الثقة من الأمين العام الحالى.

 

-  ماذا كان موقف "القفاص" من إعلان هذا القرار؟

تفاجىء بشدة، وأكد أنه لم تكن هناك أى خلفيات تفيد بسحب الثقة منه بل جمعه لقاء معه يوم الأربعاء الماضى، ولم يكن هناك أى تلميحات أو أى تشابك.

 

-   هل يمكن أن يكون هذا القرار له تراكمات تسبب فى خروجه؟

يؤكد "القفاص" أنه كان هناك خلاف بينه وبين "خليل" فى الأداء والمنهج الخاص بالطريقة المتبعة فى إدارة الحزب، وفى المقابل يقول "خليل" أنه لا توجد أى خلافات شخصية، بل هو قرار للهيئة العليا وبعد إلحاح.

 

-   كم عضو من الهيئة العليا وقعوا على قرار سحب الثقة ؟

48عضوا من الهيئة العليا للحزب تقدموا بمذكرة موقعة بخط أيديهم طالبوا فيها بسحب الثقة من نصر القفاص بسبب وقائع موثقة، بالإضافة إلى 10 من أعضاء المكتب السياسى البالغ 15 عضواً.

- ما هى مواد اللائحة التى خالفها "القفاص"؟

سحب ثقة من الأمين العام جاءت لمخالفته 10 نصوص لمواد باللائحة جاءت نتيجة مواد 10 و13 و17 و20 و43 و52 و54 و59 فقرات 1 و3 و4 من لائحة النظام الاساسى للحزب .

 

- كيف كان موقف نجيب ساويرس من هذه القرارات؟

خرج عن صمته ليصرح على "تويتر " بكلمة "المصريين الأحرار يسحب الثقة من القفاص ويدعو لانتخاب أمين عام جديد.. عصام خليل سحب الثقة من الأمين العام نصر القفاص.. اللهم لا شماتة".

 

- وماذا كان رد عصام خليل على ذلك؟

لا تعليق.."لا ده مشيناه بقرار شخصى منى، ده قرار مؤتمر عام، ولا ده مشيناه بقرار شخصى، ده قرار هيئة عليا.. هو مرسى لما مشى كان بحكم الشارع و لا بقرارات شخصية" .

 

- وكيف كانت تبعات هذا القرار على الهيكل التنظيمى للحزب؟

يتجه الحزب من خلال مكتبه السياسى لمراجعة كافة قرارات نصر القفاص خلال فترة عمله كأمينا عاما.. وهو ما سيسفر عنه تنقية وارد بالتشكيلات النهائية للأمانات .

 

- كم عدد القرارات التى اتخذها "القفاص" خلال عمله كأمين عام؟

صدرت قرارات بتكوين 20 أمانة مركزية على مستوى محافظات الجمهورية ، 42 أمانه فى المراكز وأقسام على مستوى الجمهورية، إضافة إلى قرارات أخرى تتعلق بالأمانات النوعية.

 

- ماذا عن الأمين العام الجديد للحزب؟

متوقع أن يجرى اجتماع للهيئة العليا للحزب خلال الأسبوع الجارى، لتوقيع الاختيار النهائى على الأمين الجديد


print