الأحد، 19 مايو 2024 09:47 ص

"الشاذلى" يسعى لاستعادة أمجاد والده.. و"الحريرى" فى مقعد أبو العز.. والغول الصغير يتطلع لأمجاد عبد الرحيم.. والشعينى والسلاب والسويدى فى مقاعد الآباء.. ومرتضى الابن والأب معا تحت القبة

"النايب ابن النايب" فى برلمان 2015

"النايب ابن النايب" فى برلمان 2015 "النايب ابن النايب" فى برلمان 2015
الأحد، 13 ديسمبر 2015 08:30 م
كتب تامر إسماعيل
وسط حالة الشد والجذب والصراع حول تشكيل الائتلافات والتكتلات تحت قبة البرلمان، والتى تفرض على النواب التزامات حزبية وسياسية وفكرية محددة، تبرز معركة هادئة فى شكلها مشتعلة فى مضمونها بين فى محاولة لإثبات الذات والدفاع عن "مقعد الوالد أو الجد أو العم"، وذلك بعد نجاح عدد كبير من أبناء النواب والعائلات البرلمانية فى احتلال مقاعد فى عديد من دوائر الجمهورية عن جداره واستحقاق، يسعون جميعا أن يكونوا امتدادا للآباء أو الأجداد تحت القبة، ويحصدون ما حصده أسلافهم من حب وشهرة وتقدير.

14250410961

ويرصد "برلمانى" خلال السطور التاليه 14 نائبا من أبناء النواب والعائلات البرلمانية فى البرلمان الجديد.

الشاذلى والغول" ورحلة إثبات الوجود


من بين أبرز هؤلاء النواب "معتز الشاذلى" نجل البرلمانى الراحل كمال الشاذلى، أحد أكبر كوادر الحزب الوطنى المنحل، و"محمد عبد العزيز الغول" ابن شقيق زعيم أغلبية الوطنى عبد الرحيم الغول، اللذان يخوضا معركة إثبات الوجود ونفى تهم قد تكن موجهة إلى الشاذلى والغول بسبب وجودهما كقيادات مؤثرة فى الحزب الوطنى المنحل، إلى جانب إثبات أنهما يملكان من الخبرة والقدرة ما يؤهلهما للحفاظ على مقعديهما.

عبد الرحيم الغول

أبناء نواب الصعيد


ولعل أبرز النواب الممثلين لآبائهم فى البرلمان الجديد هم نواب الصعيد، ومنهم النائب "السيد محمود الشريف" نقيب الأشراف ونجل العائلة التى لم يخلو برلمان من ممثلها، حيث كان والده محمود الشريف، عضوا فى مجلس الشعب فى عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وأيضا النائب "معتز محمد محمود" نائب محافظة قناة، ونجل النائب الراحل "محمد محمود" الذى كان رئيسا للجنة الإسكان فى برلمانات سابقة، ويسعى معتز إلى الحفاظ على مقعد والده هذه الدورة بعد أن كان نائبا فى برلمان 2012، ومن محافظة قنا أيضا النائب "هشام الشعينى" نجل البرلمانى الراحل "محمد عبد النبى الشعينى، وأيضا النائب "محمد فايز أبو النجا" الذى كان نائبا بمجلس الشورى لأربع دورات سابقة، ووصل محمد إلى البرلمان بعد منافسة قوية مع ابن عمه محسن أبو الوفا.

السادات ومحيى الدين



وامتدادا لمقعد الرئيس الراحل محمد أنور السادات فى البرلمان، وصل ابن أخيه "محمد أنور عصمت السادات" للبرلمان عن دائرة تلا بالمنوفية، كما وصل للبرلمان "محمد زكريا محيى الدين" نجل نائب رئيس الجمهورية الراحل جمال عبد الناصر، وابن شقيق النائب الأسبق "خالد محيى الدين" وعضو فى مجلس الشعب من عام 1990 حتى عام 2005، ورئيس حزب التجمع، وعضو تنظيم الضباط الأحرار.

محمد انور السادات (33)

محمد زكريا محيى الدين

أحمد مرتضى وهيثم الحريرى



كذلك يبرز بين أسماء أبناء الأعضاء فى برلمان 2015 "هيثم الحريرى" نجل البرلمانى السكندرى والمناضل اليسارى أبو العز الحريرى، الذى يسعى إلى استكمال مسيرته السياسة، وأيضا "أحمد مرتضى منصور" نجل المستشار مرتضى منصور البرلمانى السابق والحالى أيضا، حيث يجتمع الأب والابن معا فى برلمان هذا العام، فى سابقة برلمانية.

هيثم الحريرى

أحمد مرتضي يتقدم بأوراق ترشحه تصوير محمد الحصرى‎ (15)

السلاب والسويدى



كذلك احتل النائب "محمد مصطفى السلاب" مقعد والده رجل الأعمال الراحل مصطفى السلاب، واحتل "محمود عثمان" نائب الإسماعيلية مقعد جده رجل الأعمال عثمان أحمد عثمان، الذى كان نائبا من عام 1979 حتى عام 1990، بالإضافة إلى النائب "محمود عادل شعلان" نجل البرلمانى الراحل عادل شعلان، الذى حافظ على مقعده فى دورات 2005 و 2010 و 2012، وأخيرا النائب "محمد زكى السويدى" الذى اختارته قائمة فى حب مصر والتى فاز على مقاعدها، ليمثل امتداد لوالده الذى كان عضوا بمجلس الشورى لسنوات طويلة.

مصطفى السلاب

أبو-العز-الحريري

عادل شعلان


عثمان احمد عثمان يمينا


محمد عصمت السادات

محمد مصطفى السلاب

محمود عثمان احمد عثمان

محمود عدل شعلان

مرتضى منصور

معتز-محمود



print