الأربعاء، 15 مايو 2024 06:11 ص

الدوحة تتخذ من الجماعات الإرهابية فى شمال إفريقيا ورقة للضغط على العرب.. مؤسسة قطر الخيرية همزة الوصل بين تنظيم الحمدين والإرهابيين.. خلفان: الإمارة تسير على استراتيجية كذب تدميرية

"قطر تستثمر فى الإرهاب"

"قطر تستثمر فى الإرهاب" قطر تستثمر فى الإرهاب
الإثنين، 23 أكتوبر 2017 06:00 م
كتب أحمد جودة – أحمد عرفة

الاستثمار فى الإرهاب، هكذا تسعى الدوحة من خلال استخدامها ورقة التنظيمات الإرهابية فى شمال إفريقيا إلى نشر الفوضى والفتن فى الدول الإفريقية، وهذا ما يؤكد ارتباط العمليات الإرهابية التى تشهدها دول شمال إفريقيا وعلى رأسها مصر وليبيا بالدوحة، فى الوقت الذى استعرضت فيه المعارضة القطرية طرق تمويل قطر للإرهابيين فى القارة السمراء.

 

فى البداية، أكد ضاحى خلفان، رئيس الشرطة الإماراتية الأسبق، إن هناك  من يستثمر فى الإرهاب وضربت أمثلة على ما حدث فى دولة فى شمال افريقيا.

 

تغريدة ضاحى خلفان
تغريدة ضاحى خلفان

 

وأضاف ضاحى خلفا نفى تغريدة له عبر حسابه الرسمى على "تويتر"، أن استراتيجية الكذب والخداع والتلفيق التي تسير عليها حكومة تنظيم الحمدين تدميرية للمنطقة.

 

وفى سياق متصل نشر الحساب الرسمى للمعارضة القطرية على "تويتر"، طرق دعم قطر للإرهابيين فى القارة السمراء، تتضمن فى البداية دولة مالى حيث قال إن مالى هى سلاح النظام القطرى الاستثمار والإغاثة الإنسانية لاستمالة الدول الإفريقية، فى الوقت الذى ساهمت فيه القوات القطرية فى تدريب العناصر المتمردة.

 

وأضاف الحساب الرسمى للمعارضة القطرية، أن مقاتلى جماعة أنصار الدين المتحالفة مع القاعدة تتلقى التمويل القطرى ، فى الوقت الذى لدى الدوحة أطماع بالثروات فى مالى كالغاز واليورانيوم، وهناك طائرات قطرية تهبط يوميا فى مالى محملة بالأسلحة.

توغل قطر فى افريقيا
توغل قطر فى افريقيا

 

وفى السودان، وفقا لما نشره الحساب الرسمى للمعارضة القطرية، تتخذ قطر من الخرطوم محطة لنقل الإرهابيين إلى ليبيا، كما يربط حمد بن خليفة روابط قوية مع إخوان السودان وحزب المؤتمر الإخوانى السودانى ، وتعتمد على مؤسسة قطر الخيرية فى دعم الإرهابيين وتمويل الجماعات المسلحة فى ليبيا.

 

وحول طرق استثمار قطر الإرهابيين فى إفريقيا وبالتحديد فى دول شمال إفريقيا ودعمهم، قال هشام النجار، الباحث الإسلامى، إن قطر تمول جماعات ارهابية بضمانات من تلك الجماعات تتعلق بالتبعية للمصالح والاستراتيجية القطرية بمعنى الولاء الكامل لحكام قطر وإطاعة أوامرهم وتنفيذ ما يصدر من أوامر ومهام.

 

وأضاف الباحث الإسلامى فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه في الوقت نفسه أن تلك الجماعات تتحرك فى الوقت الذي تحدده قطر بحسب ما تراه هي والوقت الذي يناسبها لتنفيذ العمليات الإرهابية.

 

وفى سياق متصل، قال طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن قطر تستثمر فى الإرهابيين بشمال إفريقيا لوجود مساحات شاسعة من الصحارى فى مناطق شمال افريقيا يساعد فى تواجد معسكرات للارهابيين و المرتزقة التى تدعمهم الاموال القطرية بهدف تحقيق نفوذ على دول الشمال الافريقى و ايضا  يساعدها التواجد الاخوانى فى هذه الدول مثل تونس و المغرب و الجزائر.

 

وأضاف القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن هذه المساحات المترامية من الصحراء والتى تمتد داخل الاراضى المصرية من ناحية الغرب تساعد قطر على افتعال المشاكل الأمنية لمصر عن طريق دعم مجموعات مسلحة تقوم باعمال ارهابية لحساب قطر والإخوان.


print