الخميس، 16 مايو 2024 11:22 ص

بالصور.. بعدما فرضت الأزمة نفسها على الساحة الدولية.. مندوب القاهرة بمجلس الأمن: الآلاف تعرضوا للقتل والتطهير العرقى وأجبروا على ترك منازلهم.. أفعال الحكومة تعرض السلم الإقليمى للتهديد

مصر تطالب بوقف الأعمال العسكرية ضد الروهينجا

مصر تطالب بوقف الأعمال العسكرية ضد الروهينجا
الجمعة، 29 سبتمبر 2017 04:12 ص
كتب عبد الوهاب الجندى

قال السفير عمرو أبو العطا مندوب مصر فى الأمم المتحدة، إن الأزمة فى ميانمار فرضت نفسها على الساحة الدولية، مؤكدًا: تعرض مئات الآلاف فى ميانمار للقتل والاضطهاد والتطهير العرقى غير مقبول تمامًا".

وأضاف خلال كلمته بجلسة مجلس الأمن وإحاطة للأمين العام للأمم المتحدة حول الوضع فى ميانمار وما يتعرض له الروهينجا أمس الخميس، أن الناس فى ميانيمار أجبروا على الفرار من منازلهم".

22
مندوب مصر بالأمم المتحدة أثناء الكلمة 

وأشار إلى أن العمليات العسكرية التى قام بها الجيش المينامارى تسببت فى تعرض الأمن الإقليمى للتهديد وخاصة فى بنجلاديش، وشدد على ضرورة توحيد الجهود الدولية لإنهاء الأزمة واحتوائها.

وطالب السفير المصرى الحكومة فى ميانمار بـ" اتخاذ إجراءات  فورية لوقف العنف والسماح لدخول المساعدات الإنسانية، وكذلك والسماح للاجئين العودة إلى منازلهم".

وأوضح السفير عمرو: "تضامنا مع الأقلية فى أى مكان لا يعنى بالضرورة الموافقة على أى أعمال عسكرية للمليشيات بهدف حماية أقلية ما فى أى مكان".

السفير عمرو رمضان
السفير عمرو أبو العطا 

وتابع: "أن مصر تؤكد على أهمية التحرك على المحاور التالية فى هذا الأزمة، المحور الأول: "ضرورة تحمل حكومة ميانمار مسئوليتها الاخلاقية والإنسانية، وسرعة التعامل مع الأزمة من خلال وقف الأعمال العسكرية التى يقوم بها الجيش هناك، والسماح لعودة اللاجئين لأراضيهم داخل ولاية راخين".

المحور الثانى: "من خلال آليات الأمم المتحدة، لاسيما المعنية بالإغاثة وحماية اللاجئين بهدف تقدم العون للمتضررين على الحدود بين ميانمار وبنجلاديش، وفى هذا الصدد أشاد السفير بحكومة وشعب بنجلاديش لما أبدوه من جهد وصبر لتحمل آثار هذه الأزمة الإنسانية".

المحور الثالث: "مطالبة حكومة ميانمار مجددا بالتفاعل الإيجابى مع المجتمع الدولي، وذلك بالسماح لوفد أممى رفيع المستوى بزيارة ولاية راخين، والنظر فى سبل تقديم الدعم الانسانى الميداني، والعمل على حق منح الجنسية لمسلمى الروهينجا، وحق عودتهم لديارهم وأراضيهم."

كلمة سفير مصر
كلمة سفير مصر

المحور الرابع : "الإعراب لحكومة ميانمار عن استعدادنا لاستضافة أى حوار وطنى فى الاطار الرسمى الحكومى أو غير الحكومى كمظلة مجلس حكماء المسلمين برئاسة فضيلة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب" .

وفى الختام ..أكد سفير مصر على أهمية الخروج بخارطة طريق أممية قابلة للتطبيق، وأهمية التحدث بصوت واحد موحد، مشيرا إلى أن كارثة اللاجئين مرشحة للاستمرار لمدة طويلة مقبلة حتى فرض تهدئة وتسوية عادلة ونهائية تعطى الروهينجا حق المواطنة بشكل صريح.

وطالب مندوب مصر بمجلس الأمن المجتمع الدولى بالتحرك الفورى لمد يد العون للتخفيف من محنة النازحين، وحماية أرواحهم وحقوقهم الانسانية.

 


الأكثر قراءة



print