الأربعاء، 08 مايو 2024 04:33 م

مجلس الوزراء يعلن استمرار منع استيراد السكر الأبيض.. "التموين": انتهاء غربلة القمح الرومانى والشحنة الفرنسية تنتظر قرار النيابة.. "المالية": مناقشة طرح مصر للسندات الدولية الأسبوع المقبل

قرارات الحكومة فى اجتماع "الوزراء"

قرارات الحكومة فى اجتماع "الوزراء" قرارات الحكومة فى اجتماع "الوزراء"
الإثنين، 25 سبتمبر 2017 04:00 م
كتبت هند مختار

ترأس المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية اليوم الإثنين، بحضور وزراء، "الاستثمار، والتعاون الدولى، والمالية، وقطاع الأعمال العام، والتموين والتجارة الداخلية، والزراعة واستصلاح الأراضى، والنقل".

 

وخلال الاجتماع استعرض الحاضرون تقريرا حول التجارة الخارجية، متضمناً حركة الصادرات والواردات بين مصر ومختلف دول العالم، فى إطار خطة الدولة لتخفيف الاعتماد على الاستيراد بصورة كبيرة وتوفير العملة الصعبة.

 

كما تناول الاجتماع خطوات تنفيذ برنامج طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة بالبورصة، والذى يهدف إلى توفير عائد مادى لهذه الشركات، بما يسهم فى تطوير أدائها وتنشيط استثماراتها، إلى جانب تنشيط البورصة المصرية، حيث وجه رئيس الوزراء بمراجعة المقترحات الواردة من مختلف الوزارات وفقاً للضوابط والملاحظات التى أثيرت خلال الاجتماع.

 

 وبحثت اللجنة الوزارية الاقتصادية، عدداً من المقترحات الخاصة بتطوير عملية صناعة السكر لتلبية احتياجات السوق المحلية، حيث تمت الإشارة إلى الاستمرار فى منع استيراد السكر الأبيض، ووجه رئيس الوزراء بمعاودة طرح الموضوع على اجتماع اللجنة المقبل، فى ضوء الملاحظات التى تمت إثارتها.

 

سبل النهوض بمنظومة السلع الأساسية

وناقشت اللجنة كذلك سبل النهوض بمنظومة نقل السلع الأساسية والاستراتيجية داخل مصر، بهدف زيادة كفائتها وتسهيل عملية نقل هذه السلع داخل الجمهورية بما فى ذلك إمكانية استخدام وسائل متنوعة فى النقل وضمان التطوير المستمر لها، ووجه رئيس الوزراء بتشكيل لجنة تضم وزراء النقل، والتموين، وقطاع الأعمال، والمالية، لبحث البدائل المطروحة لتطوير هذه المنظومة.

 

 

جاهزية 63 ألف طن قمح بعد غربلتها

من جانبه، أعلن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجاره الداخلية، جاهزية شحنه القمح الرومانى البالغة 63 ألف طن، بعد أن تم غربلتها.

 

وأوضح فى تصريحات صحفية بمقر مجلس الوزراء اليوم الإثنين، بعد انتهاء اجتماع المجموعة الاقتصادية، أنه بالنسبه لشحنه القمح الفرنسى المقدرة بـ 59 ألف طن ، فإن الحكومة فى انتظار صدور قرار النيابة على ضوء العينة التى يتم فحصها.

 

قال الدكتور عمرو الجارحى وزير المالية، إن المجموعة الاقتصادية ناقشت اليوم الإثنين، برنامج الأطروحات، والذى سيستغرق فترة من 18 إلى 24 شهرا ، كرؤية لما سيتم تنفيذه خلال هذه الفترة وطرحه، لافتا إلى أن اجتماع الحكومة المقبل سيناقش طرح السندات الدولية.

 

وأوضح فى تصريحات صحفية بمقر مجلس الوزراء عقب اجتماع المجموعة الاقتصادية، أن الدولة تركز حاليا على الدين الخارجى، وسيتم عقد لقاء قريب مع المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء بشأن هذا الأمر .

 

ولفت إلى أن اجتماع الحكومة القادم سيناقش طرح السندات الدولية، موضحا أن اللجنة المكلفة بحصر الشركات المقرر طرحها فى البورصة تدرس حاليا إجراءات ومعايير وأولويات الشركات، لمنع التكدس فى البورصة.

 

من جانبه، قال الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة، إنه سيتم طرح المرحلة الثانية من مشروع تنمية المليون ونصف فدان، خلال أسبوع إلى 10 أيام.


الأكثر قراءة



print