الأربعاء، 15 مايو 2024 07:25 م

الغموض يخيم على انتخابات اللجان بمجلس النواب فى "الانعقاد الثالث" .. 17 عضوا احتفظوا بكرسى الرئاسة بالدور الأول والثانى.. الخبرة والتزكية والتربيطات حكمت بقاء "الكبار" دون منافسة

"مين جاى الدور الجاى؟"

"مين جاى الدور الجاى؟" انتخابات لجان البرلمان
الثلاثاء، 05 سبتمبر 2017 06:00 ص
كتبت سماح عبد الحميد
خلال دورتى الانعقاد الماضيين فى مجلس النواب، نجح عدد كبير من رؤساء اللجان فى الاحتفاظ بمنصبهم على رأس اللجنة، فى انتخابات اللجان، ما بين الفوز بالانتخابات بالتصويت ـ وبين الحصول على رئاسة اللجنة بالتزكية، و نتيجة التوافق والتربيطات بين ائتلاف دعم مصر ، والأحزاب داخل المجلس .

 

ولم يشهد دور الانعقاد الثانى تغيير قويا فى انتخابات رئاسة اللجان، حيث احتفظت 17 لجنة برئيسها، فى حين تم تغيير 7 رؤساء لجان أخرى .

 

ولكن هل من الممكن أن يغير دور الانعقاد الثالث الوضع بالنسبة لأكثرية رؤساء اللجان، وهل من الممكن أن نشهد وجوه جديده فى 17 لجنة احتفظت بنفس وجوه رؤسائها على مدار دورتى انعقاد .

 

 

الخبرة تحكم

 

 

الخبرة سنا ربما كانت سببًا أساسيا فى احتفاظ عدد من رؤساء اللجان بمقاعدهم فى رئاسة اللجان ، بالتزكية، ودون ترشح أى نواب أمامهم بالاتفاق ما بنين أعضاء اللجنة، وهو ما ظهر بشكل أساسى فى لجان الدفاع والأمن القوم ، والتشريعية، والشئون العربية .

 

 

الدفاع والأمن القومى .. "ممنوع الاقتراب"

 

 

اللواء كمال عامر، احتفظ برئاسة لجنة الدفاع والأمن القومى، بقناعة كاملة من نواب اللجنة الذين رفعوا شعار "ممنوع الاقتراب" من منصب الرئيس نتيجة احترامهم وتقديرهم لشخص اللواء كمال عامر، وتاريخه العسكرى، لدرجة أن أيا منهم لن يتخذ قرارًا حتى بالمنافسة على رئاسة اللجنة فى دورى الانعقاد، ولم يعلن أى عضو ترشحه على هذا المنصب، واقتصرت المنافسة فقط على هيئة المكتب ممثلة فى الوكيلين وأمانة السر.

 

 

اللجنة التشريعية تتمسك بأبو شقة

 

 

نفس الأمر تكرر، مع المستشار بهاء أبو شقة، فاز المستشار بهاء أبو شقة برئاسة لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بالتزكية، ورغم وجود النائب علاء عبد المنعم أحد المرشحين بقوة لرئاسة اللجنة ، إلا انه قرر عدم الترشح على المنصب .

 

 

الجمال للشئون العربية

 

 

اللواء سعد الجمال، تولى رئاسة لجنة الشئون العربية بالتزكية، خلال دورى الانعقاد، خاصة أن ائتلاف دعم مصر، يسيطر بشكل كبير على هذه اللجنة، وهو ما ساعد فى التوافق على شخص اللواء سعد الجمال للبقاء على رأس اللجنة، وكذلك لم تشهد اللجنة تغييرًا فى تشكيل هيئة مكتبها، حيث قى ظل أحمد إمبابى وأحمد أباظة بوكالة اللجنة، وسحر صدقى فى أمانة السر دون تغيير .

 

 

فرج عامر فى الشباب والرياضة

 

 

النائب محمد فرج عامر برئاسة لجنة الشباب لم يواجه خلال دورى الانعقاد منافسة على منصب رئيس اللجنة حيث فاز بالتككية ، واقتصرت المنافسة على مناصب هيئة مكتب اللجنة من الوكلاء وأمانة السر .

 

 

المشروعات الصغيرة .. لا يوجد منافسين

 

 

بعض اللجان استمرت بنفس كامل تشكيلها فى دورى الانعقاد، وهى لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، برئاسة محمد على يوسف ، عضو ائتلاف دعم مصر، الذى حصل على رئاسة اللجنة بالتزكية فى دورى الانعقاد، واستمر اليضا تشكيل هيئة المكتب بنفس الاشخاص، ومحمد المرشدى وهالة أبو السعد بالوكالة، ومحمود سعد أمينًا للسر،  حيث لم يترشح منافسين فى اللجنة على أى مقعد من الرئاسة لأمانة السر .

 

 

المراغى فى القوى العاملة

 

 

النائب جبالى المراغى، رئيس اتحاد العمال السابق ، احتفظ برئاسة لجنة القوى العاملة بالتزكية ، كما احتفظ محمد وهب الله وجمال عبد الناصر عقبى بمنصبى وكيلى اللجنة بالتزكية، وعبد الرازق الزنط بأمانة سر اللجنة بالتزكية أيضًا، وذلك بعد التوافق بين أعضاء اللجنة على عدم ترشيح أحد ضدهم.

 

 

عبد الهادى القصبى فى التضامن

 

 

الدكتور عبد الهادى القصبى احتفظ برئاسة لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة بالتزكية ، وكذلك ، فاز بالتزكية كل من: محمد أبو حامد ورشا رمضان، وسامر التلاوى بأمانة السر .

 

 

الاقتصادية تحتفظ بمصيلحى والوزارة تبعده عن المجلس

 

 

اللجنة الاقتصادية أيضا احتفظ بها النائب الوزير على المصيلحى خلال دورى الانعقاد، حيث فاز المصيلحى بالتزكية ، إلا انه مع بداية دور الانعقاد الثانى تم اختيار المصيلحى لتولى منصب وزير التموين ، بعد إقالة خالد حنفى ، وعلى هذا الأساس دفع ائتلاف دعم مصر ، بالنائب عمرو غلاب للفوز برئاسة اللجنة محل المصيلحى .

 

 

 هيكل يحتفظ برئاسة الإعلام دون منافس

 

 

لجنة الثقافة والإعلام داخل المجلس والتى تتميز بوجود عدد، من الوجوه المميزة والمشهور على المستوى الثقافى والإعلامى ،مثل الكاتب يوسف القعيد ، والمخرج خالد يوسف ، إلا أن الوزير أسامة هيكل ظل فى رئاستها خلال دورى الانعقاد .

وخلال دورى الانعقاد لم يترشح أى من أعضاء اللجنة على منصب الرئيس لمنافسة هيكل ، الذى تولى منصب وزير الإعلام فيما قبل .

 

 

العبد فى الدينية.. والأزهرى يكتفى بالوكالة

 

 

الدكتور أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر السابق، احتفظ برئاسة لجنة الشئون الدينية، ورغم وجود شخصية أسامة الأزهرى الذى اكتسب قبولا قويًا خلال الفترة الماضية، وتم اختياره ضمن المعينين فى المجلس، إلا أن الأزهرى لم ينافس على منصب رئيس اللجنة واكتفى بدخول انتخابات الوكالة

 

 

التربيطات بين ائتلاف دعم مصر والأحزاب

 

 

هشام الشعينى نجح فى دور الانعقاد الأول فى الفوز برئاسة اللجنة، بعد الدفع بعدد كبير من نواب الحزب ، فى اللجنة ، وهو ما ساعد على تزكيته لرئاسة اللجنة فى دور الانعقاد الثانى بعد التوافق بين أعضاء اللجنة ، وكذلك التوافق ما بين ائتلاف دعم مصر ، وحزب المصريين الأحرار ، على اللجان التى سينافس عليها الحزب .

نفس الأمر تكرر فى لجنة النقل والمواصلات، والتى استمر فى رئاستها اللواء سعيد طعيمة، نائب المصريين الأحرار، حيث فاز طعيمة فى دورى الانعقاد بالتزكية، لعدم ترشح أى نواب أمامه، وللتوافق بين الائتلاف والحزب على عدم المنافسة على اللجنة .

 

 

 4 لجان رفضت التزكية

 

 

لجان  السياحة ، والتعليم ، و الطاقة ، المحلية ، من اللجان القليلة التى شهدت إجراء انتخابات فى دور الانعقاد الثانى ، وجاءت نتيجتها استمرار رؤساءها ، حيث أجريت انتخابات فى السياحة ، بعد ترشح الدكتور عمرو صدقى امامها بتصويت ١١ نائبا مقابل ٩ أعضاء صوّتوا للنائب عمرو صدقى،

وفى التعليم فاز الدكتور جمال شيحة برئاسة لجنة التعليم والتعليم العالى والبحث العلمى، وفاز النائب هانى أباظة والنائب عبد الرحمن البرعى بوكالة اللجنة، وفاز عبد الرحمن البكرى نائب حزب النور بأمانة السر.

وفاز النائب طلعت السويدى، برئاسة لجنة الطاقة والبيئة بإجمالى 10 أصوات مقابل 3 أصوات للمهندس محمود عطية.

المهندس أحمد السجينى، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، نافس فى دورى الانعقاد الاول والثانى على رئاسة اللجنة ، ونجح فى الانتخابات ، حيث حصل على 23 صوتًا مقابل حصول النائب محمد صلاح أبو هميلة على 19 صوتًا، فى دور الانعقاد الثانى .

 

 

حسين عيسى يحتفظ بالخطة والموازنة

 

 

حسين عيسى فاز فى دور الانعقاد برئاسة لجنة الخطة والموازنة بالتزكية ، دون ترشح أى نواب امامه ، واقتصرت المنافسة على هيئة المكتب .

 

 


الأكثر قراءة



print