الإثنين، 06 مايو 2024 06:10 م

السعودية تنجح فى موسم الحج هذا العام.. والعالم يشيد بها فى الرعاية والتنظيم والتأمين.. عدد الحجاج 2.35 مليون.. أكبر حاج سيدة عمرها 104.. رئيس البرلمان العربي يهنئ السعوديه على النجاح

نجـــاح بدرجة امتياز

نجـــاح بدرجة امتياز نجـــاح بدرجة امتياز
الإثنين، 04 سبتمبر 2017 10:00 م
كتب: محمد جمال

نجحت المملكة العربية السعودية ، فى موسم الحج 2017 بدرجة امتياز هذا العام، ليشيد به كبار حكام الدول على مستوى العالم فى التعامل الجيد والذكى مع الحشود الكبيرة التى استقبلتها المملكة لأداء فريضة الحج.

 

وأصبحت لغة الأرقام وحدها التى تؤكد الحقائق، وهو ما اعتمدت عليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز فى حج هذا العام، وأبرزته هيئة الإحصاء.

 

 وقد تناولت صحيفة «الديلى ميل» البريطانية فى تقرير أبرز الأرقام المتعلقة بالحج، وقالت الصحيفة: «إن الحج يجذب سنويا الناس من جميع أنحاء العالم للمملكة العربية السعودية، وإن هذه الحشود تضع الكتف بالكتف خمس مرات فى اليوم، ويملأون مكة المكرمة والمناطق المحيطة بها والمشاعر المقدسة لأداء مناسك الحج والتى تتطلب جهدا جسديًا»، وعرضت الصحيفة مجموعة من الأرقام استمدتها من هيئة الإحصاء، وقالت: «إن عدد الحجاج الذين قدموا من أنحاء العالم هذا العام 2.35 مليون حاج، ومساحة المسجد الحرام 1.16 مليون متر مربع، ويطوف الحجاج سبع مرات حول الكعبة بعكس اتجاه عقارب الساعة.

 

وجاء فى تقرير الصحيفة البريطانية أن أكبر حاج فى هذا العام يبلغ من العمر 104 سنوات، وهى إيبو ماريا مرغنى محمد من إندونيسيا، وعدد الحافلات التى تعمل فى نقل الحجاج بين المشاعر 3500 حافلة ، وعدد الحجاج القادمين من خارج المملكة 1.75 مليون حاج، ومن الداخل 600 ألف حاج ما بين مواطن ومقيم والحجاج الذكور 1.33 مليون، والإناث 1.02 مليون.

 

وتتوزع نسب الحجاج وفق التالى: 59% من بلدان آسيوية غير عربية ، 24 % من الدول العربية و11 % من بلدان أفريقية غير عربية، و 5% من أوروبا ، و 1% من أمريكا الشمالية، وبلغ عدد رجال الأمن المكلفين بحماية ومساعدة الحجاج 100.000 عسكرى، وعدد الكاميرات 5000 على طول طرق الحج.

 

السعودية تنشئ أطول طريق للمشاة بطول 25 كم لخدمة الحجاج

وانتهت أمانة المدينة المقدسة من تنفيذ أحد أهم وأكبر المشروعات بالمشاعر المقدسة، وهو مشروع تنفيذ وتهيئة طرق المشاة التى تمتد من منطقة جبل الرحمة بمشعر عرفات، وحتى مشعر منى مروراً بمزدلفة، حسبما ذكرت شبكة الإخبارية السعودية.

 

وأوضح مدير عام الطرق بالأمانة المهندس زهير بن عبدالرحمن سقاط، أن المشروع صمّم وفق أحدث الطرق الفنية والهندسية مع مراعات أفضل المعايير العالمية، ليكون متاحاً للاستخدام من حجاج بيت الله الحرام خلال موسم الحج لهذا العام، إضافة إلى إمكانية استخدامه للمتنزهين والزائرين على مدار العام .

 

أسر الشهداء المصريين: شكراً للملك سلمان على استضافتنا بالأراضى المقدسة

وعبر الحجاج المصريون من أسر الشهداء، عن شكرهم لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولى عهده، لاستضافتهم لأداء مناسك الحج، مثمنين الجهود المبذولة من عطاء، وأعمال جليلة لخدمة الإسلام والمسلمين، من كافة أقطار العالم الإسلامى.

 

وأكد رئيس حجاج مصر "عبدالعزيز الصالح"، أن ضيوف خادم الحرمين الشريفين، عبروا عن مشاعرهم وامتنانهم للملك سلمان، إثر الرعاية الكريمة، وشكروا فيها القيادة والحكومة على ما تبذله من جهود فى خدمة حجاج بيت الله الحرام، وعلى ما قدم لهم فى هذه الضيافة الكريمة التى لمسوها منذ وجودهم فى مطار القاهرة، وحتى الوصول إلى مكة المكرمة.

 

وأشار إلى أن كل ذلك تم بفضل الله، ثم بفضل ما تبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين فى خدمة حجاج بيت الله الحرام من كافة أنحاء العالم، لأداء مناسك الحج والعمرة بيسر وأمان.

 

إشادات عالمية بالإجراءات السعودية خلال موسم الحج

وقد هنأ الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، المملكة العربية السعودية ملكاً وحكومةً وشعباً، على النجاح الذى تحقق لموسم حج هذا العام 1438 هجري.

 

وأشاد السلمي، فى بيان صحفى، بما بذله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولى عهده الأمير محمد بن سلمان من جهود كبيرة تمثلت فى توفير كافة التسهيلات والخدمات وسبل الراحة والرعاية والعناية لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

 

وأكد رئيس البرلمان العربى أن إشراف خادم الحرمين الشريفين وولى العهد بنفسيهما على أعمال الحج، كان له أكبر الأثر فى نجاح موسم الحج، وأثنى على تواجد الحكومة السعودية بكافة وزرائها ومؤسساتها فى مكة المكرمة لخدمة حجاج بيت الله الحرام والسهر على راحتهم وتقديم كافة التسهيلات والخدمات التى يحتاجونها.

 

وثمن الدكتور السلمى عالياً ما يشهده الحج عامًا بعد عام من تحسين وتطوير فى منظومة المشاريع والخدمات التى تقدمها المملكة لحجاج بيت الله الحرام، وفِى مقدمتها استمرار مشروع توسعة الحرم المكى الشريف، وإنجاز مشاريع هامة ساهمت بشكل فاعل ومؤثر فى تسهيل وتيسير مناسك الحج كمشاريع توسعة المطاف والمسعى والجمرات وقطار المشاعر، فى ظل تزايد أعداد الحجاج عاماً بعد عام حيث شهد هذا العام زيادة فى عدد الحجاج عن العام الماضى بلغت 32%.

 

السعودية تهدى الحجاج المغادرين مصحف خادم الحرمين الشريفين

وبدأت مراكز توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين تسليم هدية الحاج من المصحف الشريف طباعة مجمع الملك فهد للمصحف الشريف بالمدينة المنورة، أثناء مغادرتهم منافذ المملكة إلى أوطانهم ، المخصصة لضيوف الرحمن.

 

وعبر عدد من الحجاج الذين تسلموا هدية المصحف الشريف، عن شكرهم وتقديرهم على ما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين من عناية فائقة بحجاج بيت الله الحرام فى جميع المجالات والخدمات الجليلة التى حظيت بها قوافل الحجاج، والجهود والخدمات التى أسهمت فى آداء فريضة الحج بكل يسر وسهولة وأمن وأمان، ورعاية كاملة منذ وصول الحجاج حتى مغادرتهم وذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء البحرين.


الأكثر قراءة



print