الأحد، 19 مايو 2024 10:00 ص

الحزب يرفض دخول "دعم الدولة" رسميًا ويرحب بالمستقلين.. ويؤكد: لن نكون جزءا من تحالف يحاول مصادرة الحياة السياسية ونرفض ممارسة السياسة وفق منهج انتهازى يقوم على توزيع مكاسب ومناصب

"المصريين الأحرار" يغرد منفردًا

"المصريين الأحرار" يغرد منفردًا "المصريين الأحرار" يغرد منفردًا
الجمعة، 11 ديسمبر 2015 01:44 م
كتب سماح عبد الحميد ورامى سعيد
بعد أيام من المفاوضات والمشاورات أعلن حزب المصريين الأحرار بشكل رسمى عدم انضمامه لكتلة دعم الدولة المصرية، رغم انضمام معظم الأحزاب لها على رأسهم حزب الوفد، ومستقبل وطن، وحماة وطن، وعدد من المستقلين.

حوار-مع-رئيس-حزب-المصريين-الاحرار--محمد-الحصرى-8-12-20145--(13)

تحالف دعم الدولة يحاول مصادرة الحياة السياسية


الحزب أصدر بيانًا شرح فيه أسباب رفضه الانضمام لائتلاف دعم الدولة المصرية، مؤكدًا رفضه ممارسة السياسة وفق منهج انتهازى يقوم على توزيع مكاسب ومناصب لتحقيق تَوافق أو أغلبية.
وأضاف الحزب أن ذلك يدفعه إلى التعهد بأن يواصل طريقه من أجل تنفيذ برنامجه الذى سيحدد مواقفه من الحكومة وكافة التيارات السياسية، ووفق هذه الرؤية أكد رفضه القاطع لأن يكون جزءا من تحالف يحاول مصادرة الحياة السياسية، وهو السلوك الذى يمارسه عدد من السادة النواب تحت شعار «دعم الدولة المصرية».

سيف-اليزل

لا نبحث عن مناصب داخل البرلمان


وأكد الحزب أنه لا يبحث عن مناصب داخل البرلمان أو خارجه، حيث قال فى البيان: "بعد أن اجتمع مكتبه السياسى وناقش كافة تفاصيل الحالة السياسية والمعطيات المطروحة.. وانتهى إلى تأكيد العطاء للوطن ودعمه كل ما يرفع شأن مصر ويحقق لها التنمية المنشودة، وأننا لا نبحث عن مناصب داخل البرلمان أو خارجه.. وبناء على ذلك نؤكد رفضنا للدخول فى مشاحنات أو اشتباكات كلامية مع أى طرف، لإيماننا بأن مصر تحتاج إلى العمل المخلص والجهد الدائم لصالح شعبها، واحتراما لتاريخها، وتقديرا لحاضرها الذى تحاصره تحديات أكبر من أن يصرفنا عنها جدلا عقيما لا طائل من ورائه".

الائتلاف ليس له برنامج


الحزب أكد أيضا على أنه مساند لمشروع الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى يتبنى نهج بناء دولة عصرية قوية ترمن بالحرية والديمقراطية، مؤكدًا أنه سيبقى على عهده بإعلاء الدستور والقانون، وأننا نعتبر أنفسنا من مكونات الدولة المصرية.
وتابع البيان: "ولما كان الدستور والقانون وعلوم السياسة تحدد معنى الائتلاف بأنه تَجمُع يمارس الحكم وإدارة شئون الدولة، وذلك يدفعنا إلى رفض محاولة تشكيل ائتلاف لا نفهم مقاصده ولا نعرف له برنامج أو أهداف.. ولأننا نؤمن بالعلم والمنطق فلا يمكن أن نمضى خلف شعارات جوفاء ولا كيانات غير رسمية.

ولأن الدستور والقانون يؤكدان على أن مصر الحديثة تقوم على التعددية الحزبية، وهذا ما طرحنا أنفسنا على أساسه على الشعب فى الانتخابات البرلمانية الأخيرة.. وبناء عليه لا يمكن أن نمضى فى اتجاه عكسى لدولة الدستور والقانون، ونلتزم بالدفاع عن هذه القيم داخل البرلمان وخارجه".

لا يتوافق مع أفكار الحزب:


أمير يوسف، عضو المكتب السياسى لحزب المصريين الأحرار، أكد فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أن الحزب قرر، عدم الانضمام لائتلاف دعم الدولة المصرية، لافتا إلى أن الائتلاف لا يتوافق مع أفكار الحزب، ومؤكدًا أن الحزب يرحب بانضمام أى كيان سياسى له على أساس برنامجه.

شهاب-وجيه

اتحاد اشتراكى جديد


شهاب وجيه، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، قال: إن موقف جاء فى إطار احترام إرادة المواطنين وصفتهم الحزبية، وأوضح وجيه، أن الحزب لديه الكثير من التحفظات على ائتلاف دعم الدولة المصرية، مشيرًا إلى أن الممارسات المتبعة للقائمة ترسخ لاتحاد اشتراكى جديد، وأن الحزب لدية كتلة برلمانية ويرحب بانضمام نواب مستقلين .

ايهاب-الطماوى

فيما قال الدكتور إيهاب الطماوى الأمين العام المساعد وعضو المكتب السياسى للحزب: إن كل أعضاء المكتب السياسى للحزب اتخذوا قرارا واحدا بعدم الانضمام الى كتلة دعم الدولة المصرية، ولم يختلف أى منهم حول هذا القرار.
وأضاف الطماوى لـ"برلمانى" أن الحزب اتخذ قراره بعدم الانضمام للكتلة، لأنه يحترم كل مواد الدستور والقانون.
يذكر أن "المصريين الأحرار"، يعد الحزب الأول فى البرلمان، بعد حصوله على 65 مقعدًا فى الانتخابات البرلمانية بمرحلتيها الأولى والثانية.


print