الثلاثاء، 21 مايو 2024 07:52 ص

لبيك اللهم لبيك.. أول فوج مصرى يغادر غدا يرافقه طاقم طبى وعلماء.. الشرطة النسائية تودعهم بالورود وأعلام مصر والكتب الدينية.. ومدة الرحلة شهر وملابس الإحرام هدية من الداخلية

أول فوج من الحجاج يغادر للأراضى المقدسة

أول فوج من الحجاج يغادر للأراضى المقدسة أول فوج من الحجاج يغادر للأراضى المقدسة
الثلاثاء، 08 أغسطس 2017 02:00 ص
كتب محمود عبد الراضى

يغادر أول فوج لحجاج بيت الله الحرام البلاد غدا الأربعاء، للسفر للسعودية لأداء مناسك الحج، تمهيداً لسفر باقي الأفواج لاحقاً حتى يوم 21 أغسطس.

 

ووزعت وزارة الداخلية تأشيرات الحجاج عليهم، فضلاً عن توزيع حقيبة تحتوي على ملابس الإحرام هدية من الوزارة وبعض الكتب الدينية التي تشرح مناسك الحج.

 

وحرصت وزارة الداخلية على توفير وجبات جافة للحجاج لتوزيعها عليهم بالمجان، عبارة عن "تونة، وجبنة، وفول، وعسل، وعصير، ومربى، وتمر، وأناناس، ومياه معدنية، وشاى وسكر"، وهناك وجبات ساخنة فى منى وعرفات تحتوى على "أرز ولحمة ودجاج وجمبرى وفواكه".

 

وأكد اللواء عمرو لطفي مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية الرئيس التنفيذي لبعثة الحج، أنه تم توفير تذاكر السفر لجميع الحجاج، بسعر  10 آلاف و350 جنيها للتذكرة الواحدة.

 

وتغادر عدد من الضابطات بالشرطة النسائية البلاد متوجهات للسعودية، للمشاركة في بعثة الحج، وتقديم كافة أوجه الرعاية اللازمة للسيدات، خاصة من كبار السن وذوات الاحتياجات الخاصة، على مدار الرحلة التي تستمر في المتوسط شهرا.

 

وتحرص الضابطات بالموانىء والمطارات على توزيع أعلام مصر وورود وكتب دينية على الحجاج المغادرين البلاد متوجهين إلى الأراضي المقدسة، مع تقديم التمنيات لهم بالعودة بسلام إلى أرض الوطن مرة أخرى.

 

وبدورهم، عقد رجال الشرطة جلسات مع الحجاج قبل سفرهم للأراضى المقدسة، لشرح القواعد العامة المنوط بهم اتباعها أثناء تواجدهم فى المملكة العربية السعودية، وأبرزها المحافظة على المتعلقات الشخصية بوضعها فى خزينة الغرفة أو أمانات الفندق، وعدم اصطحاب أية أشياء ثمينة فى المشاعر، وعدم اصطحاب أية أشخاص برفقتهم للمشاعر حيث يؤثر ذلك على المساحات المحددة، فضلاً عن عدم حمل أمتعة أثناء التواجد فى مشعرى "عرفة " و"منى"، وعدم التدافع والتزاحم أثناء استقلال الحافلات، حيث إن لكل شخص مقعده ورقمه فى الحافلات وحتى لا يتعرض كبار السن وذوو الاحتياجات الخاصة والمرضى لمكروه، وتخلى الحجاج عن التصرفات والسلوكيات غير اللائقة التى تتنافى مع جلال وقدسية المكان، والتزام الجميع بالوزن المقرر له خلال سفره وعودته بما لا يزيد عن 53 كيلوجراما، كل حاجة بواقع حقيبتين، كل واحدة منهما 43 كيلوجراما، ويسمح بحقيبة يد صغيرة بوزن 7 كيلوجرامات، وفقاً لتعليمات المنظمة العالمية للطيران "الايكو" حتى لا يتحمل الحاج رسوما إضافية عن كل كيلو زيادة.

 

وحرص مجموعة من الأطباء على عقد لقاءات مع الحجاج لشرح بعض الأمور والإرشادات الصحية والطبية للحجاج قبل سفرهم، مشددين على ضرورة التزام الحجاج بحمل شهادة صحية محدد بها الأمراض المصابين بها والأدوية الممنوعين من تناولها بالنسبة للحجاج الذين يحتاجون إلى رعاية طبية خاصة، واحتفاظ الحجاج الذين يصطحبون الأدوية الخاصة لعلاجهم بالتقارير والوصفات الطبية التى تفيد استخدام تلك الأدوية بشكل شخصى وتحت إشراف الطبيب المعالج وضرورة إبرازها لدى موظفى الجمارك فى منافذ الوصول للمملكة.

 

 وشرح الوعاظ ورجال الدين مناسك الحج للحجاج، وأجابوا على العديد من التساؤلات التى تشغل بال الحجاج قبل سفرهم للأراضى المقدسة.

 

print