الثلاثاء، 07 مايو 2024 02:06 ص

استعدادات "التضامن" لحج القرعة.. إرسال جوازات الجمعيات لسفارة السعودية لاستخراج التأشيرات.. ومغادرة الحجاج من مطارات قريبة لمحل إقامتهم.. وحظر ممارسة أى أعمال سياسية خلال تأدية المناسك

الحكومة فى خدمة "ضيوف الرحمن"

الحكومة فى خدمة "ضيوف الرحمن" الحكومة فى خدمة ضيوف الرحمن
الثلاثاء، 01 أغسطس 2017 10:00 ص
كتب مدحت وهبة
فى إطار استعدادات الحكومة لبدء سفر الحجاج إلى الأراضى المقدسة، وجهت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، بتيسير عمل مكتب شركة مصر للطيران لحجاج الجمعيات الأهلية بمقر الوزارة، فى إطار العمل على سرعة استخراج تذاكر سفر حجاج الجمعيات الأهلية البالغ عددهم 12 ألف حاج.
 
وقالت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، إنه تم إعداد دورات تدريبية لتوعية حجاج الجمعيات برحلة الحج من خلال الوعاظ بوزارة الأوقاف، وفى حضور المشرفين الذين سيرافقون الحجاج طوال فترة إقامتهم بالمملكة العربية السعودية، إضافة إلى أنه تم التنسيق مع وزارة الأوقاف لتخصيص وعاظ لعقد ندوات دينية خلال إقامة الحجاج بالسعودية.
 
وأكد أيمن عبد الموجود، المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة، رئيس بعثة حج  الجمعيات الأهلية بوزارة التضامن الاجتماعى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه تم بدء إرسال جوازات حجاج الجمعيات الأهلية إلى السفارة السعودية، تمهيدًا لاستخراج تأشيرات الحج خلال الأيام المقبلة، حيث يغادر أول أفواج حج الجمعيات من مطار القاهرة إلى المدينة المنورة فى 12 أغسطس المقبل، بعدد 750  حاجًا من محافظتى الجيزة وبورسعيد، وأنه جارى التنسيق مع الجهات المعنية لتذليل أى عقبات تواجه زوار  بيت الله الحرام.
 
وأضاف أيمن عبد الموجود، أن غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، وجهت بتيسير إجراءات سفر حجاج الجمعيات وأن أعضاء الجمعيات بمحافظة أسوان الفائزين بتأشيرات الحج سيغادرون إلى الأراضى المقدسة من مطار أسوان، وحجاج محافظات الأقصر وقنا وسوهاج سيغادرون من مطار الأقصر، وحجاج البحر الأحمر سيغادرون من مطار الغردقة، وحجاج الإسكندرية ومطروح والبحيرة سيغادرون من مطار برج العرب، وذلك فى إطار  العمل على راحة زوار بيت الله الحرام.
 
يأتى ذلك فى الوقت الذى أكدت فيه غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أنه سيتم تخصيص كراسى متحركة بالفنادق لتسهيل حركة كبار السن من الحجاج ولمن يحتاج التنقل من خلال الكراسى، لافتة إلى أن رئيس الوزراء وجه بإنشاء غرفة عمليات مركزية لأول مرة بمركز معلومات مجلس الوزراء تعمل على مدار الساعة، مشيرة إلى وجود خط ساخن لتلقى الشكاوى لمواجهة أى أزمات طارئة والغرفة مستعدة بمجموعة من السيناريوهات المختلفة للتواصل بين الحجاج وذويهم.
 
على جانب آخر، تضمنت استمارة طلب أعضاء الجمعيات الأهلية الراغبين فى الحصول على تأشيرة الحج، العديد من التعليمات والشروط منها حظر ممارسة أى أعمال دعائية، وكذلك التجمعات ذات الأهداف السياسية أو غير ذلك من أعمال المظاهرات مع عدم افتراش الأرض بالطرق المؤدية إلى الحرمين وجسر الجمرات وفى المشاعر المقدسة "منى وعرفات والمزدلفة"، على أن تقوم بعثة وزارة التضامن بالتنسيق مع البعثة الرسمية لجمهورية مصر العربية ووزارة الحج السعودى بتلقى الشكاوى الخاصة بالحجاج، والعمل على حلها خلال تأدية المناسك.
 
كما تضمنت أن يلتزم الحجاج بتعليمات المملكة العربية السعودية، بأن يكون أداء نسك الهدى من خلال البنك الإسلامى للتنمية أو الراجحى أو بالتوجه مباشرة إلى المذابح المفتوحة، ضمانا لأداء النسك طبقا لأصول الشريعة الإسلامية، وبعيدا عن الوسطاء والمحتالين، إضافة إلى التزام الحجاج بتعليمات المشرفين خلال فتره إقامتهم بالمملكة العربية السعودية. 

print