الأحد، 19 مايو 2024 02:56 م

لجنة العفو تجهز القائمة الجديدة للإفراج عن الشباب المحبوسين وآلية تلقى الطلبات .. وأمين حقوق الإنسان بالبرلمان : نلتقى قوائم المواطنين قريبا.. ونائب: ستكون أكثر من القوائم السابقة

ملامح القائمة الرابعة للعفو الرئاسى

ملامح القائمة الرابعة للعفو الرئاسى
الإثنين، 17 يوليو 2017 06:00 ص
كتب محمود العمرى

تبدأ خلال الأيام المقبلة لجنة العفو الرئاسى، بإعداد القائمة الرابعة للإفراج الرئاسى، والتى تم تشكيلها فى مؤتمر الوطنى للشباب، حيث تتلقى اللجنة الطلبات من مجلس النواب والمؤسسات الحقوقية المختلفة والمواطنين، لتجهيز القائمة الجديدة، بالإضافة إلى ما تقوم به لجنة حقوق الإنسان بمجلس  من تلقى الطلبات من الأهالى والنواب، وتسليمها للجنة العفو الرئاسى، حيث ألمح الكثير من أعضاء اللجنة أن القائمة الرابعة سيكون عددها أكبر من القوائم السابقة .

 

عضو لجنة العفو : قريبا سيتم الإعلان عن القائمة الرابعة للإفراج الرئاسى

فى البداية قال كريم السقا، عضو لجنة العفو الرئاسى، إن اللجنة تتلقى الطلبات من قبل المؤسسات الحقوقية وغيرها من مجلس النواب، لبحث واستعداد لإعداد القائمة الرابعة للإفراج الرئاسى، وذلك ضمن القوائم التى تعدها اللجنة التى شكلت منذ شهور فى المؤتمر الوطنى للشباب.

 

واضاف عضو لجنة العفو الرئاسى فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن اللجنة ما زالت تواصل عملها بشكل مستمر، واستكمال ما تم خلال الفترة الماضية من الإفراج عن 3 قوائم، مؤكدا أن اللجنة ستعقد اجتماعا قريب لبحث إعداد القائمة الجديدة، وانه سيتم إعداد القائمة وتسليمها خلال الفترة المقبلة، وفى أقرب وقت .

 

وعن الآليات التى تتم أكد أن إعداد القائمة الجديدة سيتم مثل ما تم فى القوائم السابقة، مع التواصل مع مختلف المؤسسات لبحث الاسماء الجديدة . شكلت

 

أمين حقوق الإنسان بالبرلمان: نلتقى قوائم المواطنين لإعداد القائمة الرابعة للعفو الرئاسى

 

كشف شريف الوردانى، أمين سر لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن القائمة الرابعة للعفو الرئاسى التى يتم إعداد، سيكون أعدادها أكثر من القوائم التى تم إعداد مسبقا، وأن أمانة اللجنة تقوم بتلقى الأسماء من المواطنين، وذلك لتقديمها للجنة العفو الرئاسى خلال الأيام المقبلة .

 

واضاف أمين سر لجنة حقوق الإنسان فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن الدولة حريصة على أن يتم الإفراجات، والاهتمام بمواصلة عمل لجنة العفو الرئاسى، لافتا أنه اللجنة ستقدم قوائمه بعد مطالبة لجنة العفو لها، موضحا أن اللجنة تواصل حاليا تلقى الطلبات، وأنها ستعقد اجتماعا مرتقب مع لجنة العفو، لبحث كشوف القائمة الجديدة .

 

 

وقال محمد الغول، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن اللجنة تتلقى الطلبات من مختلف المؤسسات والمواطنين والنواب، ويتم فحصها نتيجة لأن هناك أسماء متكررة تم تقديمها من قبل، مشيرا إلى أن اللجنة تتلقى ذلك من على طريق البريد الإلكترونى، ومن طريق التقديم من النواب مباشرة، أو من خلال مكاتب البريد .

 

وأضاف وكيل حقوق الإنسان بمجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن اللجنة حريصة أن تكون هناك أكبر عدد من الإفراج خلال هذه القائمة، وحريصة أيضا بمراجعة الأسماء جيدا، وأن على تواصل مستمر مع لجنة العفو الرئاسى لتقديم الأسماء خلال الفترة المقبلة، موضحا أنه لا توجد أليات جديدة فى إعداد القائمة، وهى نفس الاّليات التى تمت خلال الفترة الماضية .


الأكثر قراءة



print