الجمعة، 17 مايو 2024 10:34 ص

"الصندوق" يوافق على منح مصر الدفعة الثانية من القرض وقيمتها 1.25 مليار دولار.. أمين "خطة البرلمان" يتوقع انخفاض الدولار لـ17 جنيها.. بدراوى: سترفع الاحتياطى الأجنبى لـ32 مليار دولار

الشريحة الثانية من"صندوق النقد" خلال ساعات

الشريحة الثانية من"صندوق النقد" خلال ساعات الشريحة الثانية من"صندوق النقد" خلال 48 ساعة
الأحد، 16 يوليو 2017 11:00 م
كتبت ريهام عبد الله

أعلن صندوق النقد الدولى موافقته على منح مصر الدفعة الثانية، وقيمتها 1.25 مليار دولار، من قرض تبلغ قيمته الإجمالية 12 مليار دولار، تكتمل إجراءاته خلال ثلاث سنوات.

 

وقال الصندوق فى بيان رسمى الخميس الماضى، إن مجلسه التنفيذى وافق على تحويل الشريحة الثانية لمصر، بعد إجراءات اتخذتها الحكومة لخفض الدعم على الوقود فى إطار برنامجها للإصلاح الاقتصادى.

 

هذا وقد كشف مسؤول مصرفى رفيع المستوى بالبنك المركزى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إنه من المتوقع أن تصل الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولى لمصر بقيمة 1.2 مليار دولار، والتى وافق عليها المجلس التنفيذى للصندوق يوم الخميس الماضى، وتدخل أرصدة الاحتياطى الأجنبى، خلال الساعة القادمة.

نواب البرلمان رحبوا بتلقى مصر للدفعة الثانية من قرض صندوق النقد الدولى، مشيرين إلى أن الشريحة الثانية من قرض صندوق الدولى، ستساهم فى رفع الاحتياطى النقدى الدولارى لدى لبنك المركزى لما يقرب من 32 مليار دولار.

                                                   

التساؤل هنا هل ستساهم الدفعة الثانية من قرض الصندوق بعد تلقى مصر لها فى خفض قيمة وسعر الدولار أمام الجنيه المصري؟، وما مدى تأثير وصول الشريحة الثانية على أسعار الصرف؟

 

أمين "خطة البرلمان": أتوقع انخفاض الدولار لـ17 جنيها الفترة المقبلة

فى البداية أكد النائب عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، أن موافقة صندوق النقد الدلولى على منح مصر الدفعة الثانية من قرض الصندوق، دليل على نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى الحكومى، مشيراً إلى صندوق النقد لا يلتزم سوى مع الحكومات الملتزمة.

 

وقال الفقى فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن وصول الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد الدولى، خطوة إيجابية فى زيادة الحصيلة الدولارية.

 

وتوقع الفقى انخفاض الدولار أمام الجنيه المصرى ليحقق 17 جنيها خلال الفترة المقبلة، بعد تلقى الدفعة الثانية من قرض الصندوق، مضيفا: "الحكومة نجحت فى تحقيق الاستقرار فى أسعار الصرف للعملات الأجنبية، وخاصة الدولار، ثبات سعر صرف الدولار وانخفاضه حتى لو ببطء نجاح للحكومة المصرية خاصة فى ظل وجود التوقعات المسبقة بارتفاع سعر الصرف ".

 

خبير اقتصادى: وصول الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد الدولى سيساهم فى خفض سعر صرف الدولار

وبدوره أوضح الدكتور وائل النحاس، خبير أسواق المال، أن تلقى مصر للشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولى خلال أيام، سيساهم فى خفض ملحوظ فى قيمة الدولار أمام الجنيه المصرى .

 

وأكد النحاس فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن وصول الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد الدولى، سيساهم فى خفض قيمة الدولار أمام الجنيه المصرى، بسبب توافره وارتفاع الاحتياطى النقدى الأجنبى فى البنك المركزى المصرى.

 

وتابع: "وصول الدفعة الثانية لقرض صندوق النقد الدولى سيؤثر على أسعار الصرف بصورة مؤقتة ولحظية، ممكن الدولار ينزل، لكن هذا الانخفاض لن يستمر، يجب استمرار سياسات الحكومة الرامية لخفض قيمته ودعم الجنيه المصرى، لتشهد العملة استقرارا فى سعر صرفها".

 

سعد بدراوى: الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد الدولى سترفع الاحتياطى الأجنبى لـ32 مليار دولار

ومن جانبه قال محمد سعد بدراوى ، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان، إن وصول الدفعة الثانية لقرض صندوق النقد الدولى بعد موافقة الصندوق على منحها لمصر جيد، فيما يتعلق بقيمة الحصيلة الدولارية والحصيلة الدولارية فى البنك المركزى المصرى، موضحاً أن الاحتياطى من العملات الأجنبى سيصل لـ32 مليار دولار .

 

وأوضح بداروى فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن وصول الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد لن يؤثر على قيم صرف الدولار، مشيراً إلى أن مصر تلقت فى الفترة الماضية قيمة كبيرة من الدولارات من خلال الجهات الدولية المانحة مالياً ، كما زادت تحويلات المصريين من الخارج من العملات الأجنبية والدولار القادمين لقضاء إجازاتهم فى مصر، إلا أن الدولار لم يتأثر ولم ينخفض إلا بصورة بطيئة جداً ليعاود الارتفاع بعدها.

 

وقال بدراوى: "إن البنك المركزى عليه دور كبير فى رفع قيمة الجنيه المصرى امام الدولار ن ومواجهة التضخم، موضحاً أن الحكومة اعتمدت قيمة الدولار فى الموازنة بـ16 جنيها، إلا أن سعر تداوله فى السوق يصل لـ18، موضحاً ضرورة توحيد قيمة الدولار فى الموازنة مع الدولار فى السوق، حتى لا يحدث خلل فى حسابات الموازنة العامة.


print