الأحد، 12 مايو 2024 05:46 م

هيئة تنشيط السياحة تعمل على تخفيض النفقات الخاصة وتنقل عدد المكاتب الخارجية لمقرات السفارات المصرية.. نائب: نلغيها أحسن لأنها ملهاش دور.. ورشاد شكرى: مينفعش نصرف ملايين على مشروع خاسر

"السياحة" تتقشف

"السياحة" تتقشف "السياحة" تتقشف
الأحد، 16 يوليو 2017 12:00 م
كتب إبراهيم سالم

أعلنت وزارة السياحة ممثلة فى هيئة تنشيط السياحة بالعمل على تخفيض النفقات الخاصة بها خلال الفترة المقبلة من خلال تخفيض عدد المكاتب الخارجية التابعة لها، إلى جانب نقل مقرات البعض الآخر منها إلى مقرات السفارات المصرية بالخارج بالإتفاق مع الخارجية المصرية توفيرا للنفقات فى ظل الأزمة الاقتصادية التى تمر بها الدولة.

 

تنشيط السياحة تسير فى خطة التقشف.. وحسنى حافظ: نلغيها أحسن لأنها ملهاش دور

أكد النائب حسنى حافظ، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، أنه على وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة إلغاء المكاتب الخارجية التابعة لها فى الدول الخارجية بالكامل، حيث أنها أثبتت فشلها طوال الفترة الماضية التى تجاوزت الـ 7 سنوات، ولم تتقدم بأى دور، أن السبب الرئيسى لتدهور أوضاع السياحة خلال الفترة الماضية هى كثرة الجهات بالسياحة منها "الوزارة، هيئة التنشيط، المجلس الأعلى للسياحة، ومكاتب السياحة، وشركات السياحة".

 

وأضاف "حافظ" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن وزارة السياحة نفسها هى المنوط بها العمل على تنشيط القطاع بالكامل، ويندرج تحت مظلتها الجهات المختلفة لكن ليس خارجة عنها، قائلا "الألاف اللى فى وزارة السياحة لازم يشتغلوا، اين تنشيط السياحة فى تنظيم مباريات كاس العالم لكرة السلة التى استضافتها مصر مؤخرا".

 

وتابع النائب، أنه على الوزارة وجهاز تنشيط السياحة استغلال النخبة الرياضية المصرية المحترفة بالخارج، من خلال منح تشيرتات مصرية يقوم هو بتوزيعها بالخارج، قائلا "دول عندهم وطنية كبيرة مش هيمتنع عن القيام بالدور دا، ولو دا تم هيبقى أقوى من الدور اللى بتقوم بيه هيئة تنشيط السياحة 100 مرة".

 

رشاد شكرى عن تخفيض أعداد مكاتب السياحة بالخارج: مينفعش نصرف ملايين على مشروع خاسر

قال النائب رشاد شكرى، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إنه كان على وزارة السياحة ممثلة فى هيئة تنشيط السياحة أن تتخذ خطوة الحد من أعداد مكاتب السياحة الخارجية منذ فترة طويلة، حيث أن الغالبية العظمى منها لم تؤتى نتائج موازية لتكاليف تواجدها فى الخارج، مشيرا إلى أنها لم تقدم مردود إيجابى وعائد فورى بالنسبة لجلب السياحة الخارجية لمصر، قائلا "هما لسه جايين دلوقتى يتقشفوا بعد ما خربت".

 

وأضاف "شكرى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هذه المكاتب الخارجية كلفت الوزارة تكاليف ومبالغ كبيرة، مشيرا إلى أن اللجنة طالبت فى اجتماعها بوزير السياحة من قبل بتزويدها بتقارير ربع سنوية عن النتائج التى تمت خلال الفترة الماضية بالنسبة للسياحة اتسويق المنتج السياحى المصرى على كافة المحاور والاصعدة، إلا أن اللجنة حتى الآن لم تتلقى اية تقارير وتنتظر إرسالها من قبل الوزارة.

 

وتابع النائب: "مينفعش نصرف ملايين على مشروع خاسر، وينقصنا المهارات المصرية المدربة فنيا وتسويقيا للمنتج السياحى المصرى".

 

وعلى النقيض رفض النائب رياض عبد الستار، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، خطة الهيئة فى غلق مكاتبها الخارجية، حيث أن التمثيل السياحى بالخارج من أهم أساليب الترويج لدعم الحركة السياحة الوافدة إلى مصر، مشيرا إلى أنه ليس من المنطق ألا يوجد تمثيل سياحى خارجى لمصر.

 

وأضاف "عبد الستار" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه لابد من إعادة النظر فى قرار تجميد نشاط المكاتب السياحية الخارجية ، مشيرا إلى ضرورة الاستعانة بشركات علاقات عامة فى الدول المصدرة للسياحة، لتعمل بجانب المكاتب السياحية لمصر بالخارج، على أن يتم متابعتها من القاهرة.

 

 

 


الأكثر قراءة



print