الأحد، 05 مايو 2024 10:32 م

ائتلاف الأغلبية يطالب بسرعة تنفيذ رفع أسعار توريد بعض المحاصيل.. حسين عيسى: مطالبنا من الحكومة إلزامية.. غلاب: لابد من تقديم برنامج متكامل.. والخولى: الفلاح أكتر واحد اتظلم من ثورة يناير

"دعم مصر" للحكومة: طلبات الفلاح أوامر

"دعم مصر" للحكومة: طلبات الفلاح أوامر "دعم مصر" للحكومة: طلبات الفلاح أوامر
الثلاثاء، 11 يوليو 2017 02:07 م
كتب إبراهيم سالم

استمرارا فى محاولات ائتلاف الأغلبية بالبرلمان لتخفى الأعباء عن كاهل الفلاح المصرى البسيط، طالب الائتلاف من قبل فى أحد الجلسات العامة برفع أسعار التوريد لعدد من المحاصيل الاستراتيجية منها القطن والقمح والأرز وقصب السكر وبالبنجر، معطيا الحكومة مهلة للتنفيذ، ومؤكدا على المتابعة الدورية مع الوزراء المختصين لسرعة التنفيذ على أرض الواقع.

 

ائتلاف "دعم مصر": مطالبنا من الحكومة برفع سعر توريد القطن والقمح وقصب السكر إلزامية

قال الدكتور حسين عيسى، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن المطالب التى أعلنها الائتلاف فى الجلسة العامة الأخيرة لدور الانعقاد الثانى، بشأن نصرة الفلاح واستعادة حقوقه المهدرة هى ليست اقتراحات، إنما هى بمثابة إلزام للحكومة لتنفيذها، قائلا: "دى مش اقتراحات للدراسة بل للتنفيذ عاجلا، "لأن فيه فرق بين إنى أقدم اقتراحا بالبرلمان يلقى القبول أو الرفض، وبين إن طلبات النواب كلها متفقة عليه جملة واحدة".

 

وأضاف "عيسى" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أنه ليس لديه خلفية عما إذا كانت الحكومة ردت رسميا على مطالب الائتلاف برفع أسعار التوريد لطن قصب السكر ليصبح بـ850 جنيها، وطن البنجر بـ500 جنيه، وزيادة سعر توريد القمح للأردب لـيكون بـ650 للأردب، وأن يكون القطن المصرى للجيزة 2200 والقبلى بـ 2000 جنيه، وطن الذرة 3500 جنيه أم لا، قائلا: "فئة الفلاحين شا يلين عبئ كبير ومفيش حد حاسس بيهم، وإحنا بنحاول نعمل ده من خلال المطالب دى، إلى جانب رفع الضريبة عنهم، على الرغم من أنها كانت بتوفر للدولة مليارات بس قولنا مش على حساب الفلاح".

 

وتابع "عيسى"، أن الأمر الذى يثبت أن المطالب التى تقدم بها ائتلاف دعم مصر بالبرلمان بمثابة إلزام للحكومة هى تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالأمس، ومطالبته لوزير الزراعة برفع سعر التوريد للقطن.

 

عمرو غلاب: على الحكومة تقديم برنامج متكامل لرفع أسعار التوريد لكافة المحاصيل الزراعية

قال النائب عمرو غلاب، رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، إن الدولة تسعى إلى العمل فى منظومة واحدة تهدف إلى العمل فى اتجاه واحد، وأن حديث الرئيس بالأمس، عن الفلاح المصرى أكد المطالب التى نادى بها الائتلاف من قبل، مشيرا إلى ضرورة وجود برنامج متكامل لدى الحكومة لرفع أسعار التوريد لكافة المحاصيل الزراعية التى يزرعها الفلاح وتمثل عامل أساسى للدولة.

 

وأضاف "غلاب" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن التكامل بين البرلمان والحكومة سيعمل على سد الفجوة والعمل على تحجيم المشكلات والعمل على وضع حلول جذرية لها فى أرسع وقت ممكن، إلى جانب الحفاظ على الأمن الغذائى للدولة، وسيكون من شأنه تشجيع المزارعين وصغار الفلاحين فى زراعة المحاصيل الاستراتيجية التى تطالب بها الدولة.

 

سمير الخولى: الفلاح أكتر واحد اتظلم من ثورة يناير

وبدوره قال النائب سمير الخولى، نائب رئيس إئتلاف دعم مصر، أن المهلة التى منحها ائتلاف دعم مصر للحكومة، لم تكن للدراسة إنما هو أسبوع للتنفيذ الخاص بكل هذه المطالب، مشيرا إلى أنه الحكومة التحرك عاجلا لتنفيذها على أرض الواقع، حتى يلمس الفلاح إيجابيات هذا القرار.

 

وأضاف "الخولى" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن هيئة مكتب الائتلاف تتابع وبشكل دورى مع وزير الزراعة الدكتور عبد المنعم البنا، والتموين الدكتور على المصيلحى، آليات التنفيذ لكل تلك المطالب، على أن يتم عمل تقرير متكامل يعرض على اجتماع الائتلاف المقبل والتعرف على ما تم تنفيذه خلال الفترة الماضية.

 

وتابع "الخولى" قائلا: "الفلاح أكتر واحد اتأذى منذ ثورة يناير 2011 حتى الآن، ولم يفتح فمه، وباقى الفئات حصلت على كافة حقوقها".

 

جدير بالذكر أن المهندس محمد زكى السويدى، رئيس ائتلاف دعم مصر قد طالب فى إحدى جلسات البرلمان الأخيرة من دور الانعقاد الماضى الحكومة برفع أسعار التوريد لبعض السلع منها "طن قصب السكر بـ850 جنيها، وطن البنجر بـ500 جنيه، وزيادة سعر توريد القمح للأردب لـيكون بـ650 للأردب وأن يكون القطن المصرى للجيزة 2200.. والقبلى بـ 2000 جنيه، وطن الذرة 3500 جنيه".

 

وعقب على عبد العال، رئيس مجلس النواب، على حديث السويدى، بتأكيده على أن 850 جنيها لطن قصب السكر لن تكون إيجابية، والسعر المرضى لن يقل عن 1000 جنيه، خاصة أن زراعة قصب السكر مكلفة للغاية بعد ارتفاع الأسعار.


الأكثر قراءة



print