السبت، 18 مايو 2024 02:11 ص

وزير التعليم يفجر مفاجأة حول تغيير نظام "الثانوية العامة".. ويؤكد: الإعلان عنه آخر يوليو.. وعضو "تعليم البرلمان": نحتاج إلى تعديل المنظومة بأكملها.. ونائب يطالب بنظرة للتعليم الفنى

نظام جديد للثانوية العامة

نظام جديد للثانوية العامة نظام جديد للثانوية العامة
الإثنين، 10 يوليو 2017 10:00 ص
كتب محمد عبد العظيم

أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، أكد عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، أن الثانوية العامة قتلت التعليم المصرى وأنتجت صناعة كاملة للدروس الخصوصية يصرف فيها أولياء الأمور أكثر من ٣٠ مليار جنيه سنوياً، وأنها غيرت الاهتمام من التعلم إلى الحصول على مجموع بأى ثمن وبأى طريقة أخلاقية أو غير أخلاقية، مشددا على أن الدفاع عن الثانوية العامة هو تكريس لفشل التعليم المصرى واستمرار النزيف الحالى لقدرات أولادنا، وكشف الوزير أن القرار الخاص بالنظام الجديد سيكون فى الأسبوع الأخير من شهر يوليو بعد انتهاء العمل الحالى مع العشرات من الخبراء والمؤسسات الدولية والتشاور مع التعليم العالى وأجهزة الدولة.

 

وفيما آيد عدد من نواب البرلمان رؤية الوزير فى تطوير التعليم المصرى وعلى رأسه منظومة الثانوية العامة، وإلغاء المجموع باعتباره وسيلة القبول بالجامعات، وطالب النائب محمد صدقى هيكل عضو اللجنة بضرورة الاهتمام بالتعليم الفنى مثله مثل الثانوية العامة.

 

نائبة بـ "تعليم البرلمان": نحتاج إلى تعديل المنظومة التعليمية بأكملها

فى البداية أكدت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى فى مجلس النواب، أن التعليم المصرى كله وليس نظام الثانوية العامة أدى قتل روح الإبداع والفكر لدى الطلاب وأصبح كل ما يهم الأسر المصرية هو نظام الامتحانات وكيفية النجاح فى الامتحان فقط دون النظر إلى مدى الاستيعاب والفهم والإدراك من هذا التعليم.

وأضافت "ماجدة نصر" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، اليوم الأحد، أننا فى حاجة تعديل نظام التعليم المصرى بأكلمه والذى ظل لأكثر من 25 عاما بدون تعديل ويعتمد على الطرق التقليدية لافتة إلى أن النتيجة الطبيعة لعدم التطوير هو ما نعانى منه الآن من تدهور وتراجع فى التصنيف.

وأوضحت النائبة، أن لجنة التعليم بالبرلمان تتابع مع الدكتور طارق شوقى التطويرات التى سوف يشهدها التعليم المصرى مؤكدة أن عملية التطوير لن تتوقف على الثانوية العامة فقط ولكنها سوف تشمل أيضا جميع المراحل بداية من رياض الأطفال وحتى الثانوية العامة.

 

النائبة رشا إسماعيل: نحتاج إلى تعديل قبول الطلاب فى الكليات والمعاهد

وفى السياق ذاته قالت النائبة رشا إسماعيل، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن الحفاظ على مستقبل أولادنا فى ظل انتشار الغش فى امتحانات الثانوية العامة والاعتماد على الحفظ فقط من أجل الحصول على المجموع يستوجب وضع نظام جديد للقبول بالجامعات، مشددا على أن المجموع وحده لا يكفى كنظام تقييم وقبول بالجامعات المصرية.

وأضافت رشا إسماعيل فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه فى وجهة نظرها يجب أن يكون النظام الجديد للثانوية العامة معتمدا على اختبار قبول داخل كل كلية لتتولى من تقبله لديها من طلاب حسب قدرتهم فمثلا كلية الهندسة تضع اختبارا للقبول يشرف عليه أساتذة الكلية على أن يكون متخصصا فى الرياضيات والفيزياء وهكذا موضحة أن هذا النظام هو المتبع فى أوروبا والكثير من الدول ويقضى على ظاهرة الغش.

 

النائب محمد صدقى هيكل: نحتاج نظرة اهتمام بالتعليم الفنى

ومن جانبه قال النائب محمد صدقى هيكل، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن تعديل منظومة الثانوية العامة يحتاج إلى تعديل منظومة التعليم المصرى بأكلمها وليس الاكتفاء بتعديل نظام القبول بالثانوية العامة، مشيرا إلى أن هناك الكثير من الأفكار الجيدة التى يمكن تطبيقها ولكن لا توجد إدارة حقيقية للتطوير.

وطالب "هيكل" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن يتم الاهتمام بالتعليم الفنى وعدم الحديث فقط عن الثانوية العامة مشددا على أن التعليم الفنى قادر على جلب الكثير من الأموال للدولة ليتم استخدامها فى تطوير التعليم العام من خلال تشجيع الإنتاج فى المدارس فالطالب فى المدارس الفنية بدلا من أن يحصل على المادة النظرية يمكن تطويره بأن تكون هذه المدارس منتجة خاصة أنها تتملك الإمكانيات الفنية التى تساعدها على الإنتاج.

 


print