الأحد، 09 يونيو 2024 10:00 م

طارق شوقى: أخوض حربًا مع مستشارى المواد الدراسية لإقناعهم بالتطبيقات التكنولوجية بدلًا من "الـطباشير".. وماجدة نصر: لابد من إيجاد بدائل شابة.. وحسان: التكنولوجيا أصبحت ضرورة قصوى

وزير التعليم يحارب من أجل التغيير

وزير التعليم يحارب من أجل التغيير وزير التعليم يحارب من أجل التغيير
الأربعاء، 05 يوليو 2017 05:01 م
كتب إبراهيم سالم

أكد د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إنه يخوض حربًا داخل الوزارة، مع مستشاري المواد الدراسية من أجل إقناعهم باستخدام التطبيقات التكنولوجية في التعليم، بدلًا من طرق التعليم التقليدية بالـ "طباشير" والكتب الورقية، بالإضافة إلى أنه يحاول تحويل بنك المعرفة المصري، ليكون أحد روافد التكنولوجيا في العملية التعليمية، وأننا نسعي لميكنة الكتب الدراسية ومنحها أكوادا مربوطة ببنك المعرفة.

 

ماجدة نصر: لابد من إيجاد بدائل شابة لهم

أكدت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن عملية التغيير فى المنظومة التعليمية لابد من خلال خطة توضيحية شاملة ومتكاملة وخطة تنفيذية يسهل تطبيقها على أرض الواقع، مشيرة إلى أن وزير التعليم طارق شوقى، يهدف إلى إحداث خطة تغيير كاملة فى الوزارة والتى تكون بحاجة إلى إمكانيات كبيرة جدا، إلا أن الوزارة تكاد تكون تخلو من كل هذه الوسائل والإمكانيات، إلى جانب غياب التدريب على مثل هذه الأمور فى الفترة السابقة.

 

وأضافت "ماجدة" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن الوزارة دائما ينقصها الخطط التنفيذية، ولابد من مواجهة متحدى تطوير الفكر والتقدم فى الوزارة، مشيرة إلى أن معارضة الخبراء فى الوزارة لوزير التعليم بشأن خطة التطوير جاء بسبب عدم المعرفة الكافية بمثل هذه الخطط، ولابد من وجود بدائل لهذا الفكر المتحجر بدماء شابة جديدة تسعى فى التطوير والنهوض بالمنظومة التعليمية فى الفترة المقبلة.

 

غريب حسان:التكنولوجيا أصبحت ضرورة قصوى

وبدوره قال النائب غريب حسان، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن ديوان عام الوزارة يمتلئ عن آخره بالأوراق والملفات التى إن تحولت لبيانات ومعلومات علي الكمبيوتر، ولابد من تطوير العقول الإداريين فى الوزارة والإبتعاد عن الروتين والبحث عن أفكار التطوير، قائلا: "على الوزير أن يقترح عليهم تقديم أفكار ودراسات للتطوير، ومن يمتنع على الوزير إيجاد بديل له على الفور، مش كل واحد محسوب على الوزارة إنه خبير وهو مش عارف حاجة أصلا".

 

وأضاف "حسان" فى تصريحات لـ "برلمانى"،  أن تكوين قاعدة بيانات حديثة أصبح ضرورة حتمية للإسراع بالتنمية المحلية، ولابد من إتاحة الفرصة لمسئولي مراكز المعلومات بالمحافظات والمتخصصين في التنمية المحلية للتعرف علي مستجدات وأدوات تكنولوجية حديثة يمكن تسخيرها في خدمة قضايا التنمية.

 

وتابع "حسان"، أن التحول التكنولوجي اصبح ضرورة قصوى ولم يعد خيارا لمؤسسات الدولة، لافتا إلي أن العمل التنموي، وضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة، يستوجب تطوير واستحداث آليات جديدة لدفع عجلة الإنتاج والإسراع بالتنمية التي لن تتحقق بدون المعلومات.

 

محمد صدقى هيكل يطالب بتشكيل مجلس من الخبراء لوضع استراتيجية لتطوير التعليم

وفى السياق ذاته قال  النائب محمد صدقى هيكل، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إنه فى إطار مناقشة وزارة التربية والتعليم لمشروع قانون التعليم الجديد، أطالب بتشكيل مجلس أعلى للتعليم قبل الجامعى، لوضع الخطة الاستراتيجية التعليمية وعرض القرارات الخاصة بتطوير التعليم عليه، ويكون المجلس مستقلًا عن وزارة التعليم، حتى لا يكون هناك أى معوقات.

 

وأضاف عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب فى تصريحات لـ "برلمانى"، أنه لو أردنا تطوير التعليم فى مصر، فلابد من تشكيل هذا المجلس، وتكلفة مجموعة من الخبراء والمتخصصين فى المجال التعليمى بإدارته، لوضع خطة طويلة الأمد للتعليم، لمدة لا تقل عن 30 عاما، تتضمن تطوير المناهج والمدارس وأساليب التعليم.


الأكثر قراءة



print