الإثنين، 06 مايو 2024 07:23 م

اتجاه متوقع لتصعيد العقوبات.. الخولى: تجميد عضويتها فى المحافل العربية وتدويل قضايا الإرهاب.. باشات: يفضل الاعتماد على العقوبات الاقتتصادية.. داليا يوسف: الإمارة جنت على نفسها

"سكين الخليج" فى انتظار ذبح قطر

"سكين الخليج" فى انتظار ذبح قطر "سكين الخليج" فى انتظار ذبح قطر
الإثنين، 03 يوليو 2017 02:45 م
كتبت سماح عبد الحميد

تستعد الدول المقاطعة لقطر، للإعلان عن موقفها تجاه الأزمة، خاصة بعد إعلان قطر رفض قائمة الشروط التى تقدمت بها الإمارات والبحرين والسعودية ومصر، لحل الأزمة.

تعنت قطر فى التعامل مع الازمة وإصرارها على اختيار المقاطعة مع الدول العربية ، على تغيير سياستها الدامعة للإرهاب ينذر بمرحلة جديدة من العقوبات التى تفرضها الدول المقاطعة .

وقبل إعلان قطر موقفها، أكد السفير الإماراتى بروسيا عمر سيف غباش، أن قطر تنتظر حزمة جديدة من العقوبات.

 

طارق الخولى: العقوبات الاقتصادية وتجميد عضويتها فى المحافل العربية أقل رد على رفض قطر لقائمة الدول المقاطعة

قال طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، إن هناك حزمة من الإجراءات التى يمكن أن تتخذها الدول العربية لمواجهة رفض الدوحة لقائمة الاشتراطات التى تقدمت بها الدول المقاطعة .

وأضاف الخولى لـ"برلمانى" إن حزمة العقوبات الجديدة يجب ان تشمل إلغاء كافة الاتفاقيات الاقتصادية والسياسية مع قطر ، تجميد عضوية قطر فى المحافل العربية ، وتدويل قضايا دعم قطر للإرهاب .

وأشار الخولى إلى أن رفض قطر لقائمة الماطلب أمر طبيعى، لافتا إلى أنها لم تكن ستتخلى بسهولة عن سياستها الدعامة للإرهاب والتى استمرت على مدار 20 عامًا .

 

باشات: الأفضل الاعتماد على العقوبات الاقتصادية فى أزمة قطر والإمارة تتعشم فى الإدارة الأمريكية

قال اللواء حاتم باشات، إنه من المتوقع أن تواجه قطر، المزيد من العقوبات الاقتصادية من جانب الدول المقاطعة بعد رفضها قائمة المطالبات .

وأضاف باشات لـ"برلمانى" أنه من الأفضل التركيز على العقوبات الاقتصادية فى إدارة الأزمة، وألا تتجه الدول للتصعيد العسكرى .

وأشار باشات إلى أن قطر تستقوى بعلاقتها بإيران وتركيا، وبلا شك لديها رصيد من العشم مع الإدارة الأمريكية نتيجة صندوقها الأسود مع إدارة أوباما .

ولفت باشات إلى أن انقسام الإدارة الأمريكية الحالية، تجاه اتخاذ موقف واضح مع قطر ناتج عن علاقات قطر بالإدارة السابقة خلال فترة أوباما، والتى دعمت قطر لفترات طويلة .

 

داليا يوسف: تعنت قطر يجنى عليها فى النهاية والدول المقاطعة لن تتنازل

وقالت داليا يوسف، عضو لجنة العلاقات الخارجية، إن تعنت قطر ورفضها لقائمة مطالب الدول المقطعة يجنى عليها فى النهاية.

وأضافت داليا يوسف لـ"برلمانى" استمرار المقاطعة من مصر ودول الخليج لقطر ، سيضر الشعب القطرى بشكل كبير كلما طالت فترة المقاطعة .

وأشارت داليا يوسف إلى أنه بعيدا عن أى تصعيد وإجراءات جديدة يمكن أن تتخذ، فإن قطر لا يمكنها مواجهة المقاطعة لفترة طويلة .

وتابعت: "إذا كانت قطر تسعى لتطويل الوقت لتراجع الدول المقاطعة عن موقفها فهى تتوهم ذلك؛ لأن الدول الخليجية ومصر لن يقدموا أى تنازل فيما يتعلق بتغيير سياسة قطر الداعمة للإرهاب".


الأكثر قراءة



print