الإثنين، 29 أبريل 2024 11:35 ص

ترحيل قوانين للمناقشة باللجنة للدورة البرلمانية المقبلة.. التأمين الصحى الشامل الأهم.. ومصير 200 ألف صيدلى متعلق بمشروع "مزاولة المهنة".. و"الهيئة العليا للدواء" فى طى النسيان

4 قوانين فى "صحة البرلمان" بالانعقاد الثالث

4 قوانين فى "صحة البرلمان" بالانعقاد الثالث
الإثنين، 03 يوليو 2017 08:00 ص
كتبت ريهام عبد الله

فى غمرة الانهماك بالقضايا الهامة التى ناقشتها لجنة الشؤون الصحية بدور الانعقاد الثانى بالمجلس، هناك عدد من القضايا الهامة وبصورة خاصة تشريعات هامة تجاهلتها فى دور الانعقاد الثانى، وتم تأجيلها لدور الانعقاد الثالث والمقرر بدءه أكتوبر المقبل، وقوانين تنتظر اللجنة إحالتها للبرلمان للبدء فى مناقشتها.

 

اللجنة خلال دور الانعقاد الثانى نجحت فى الانتهاء من قانون الإعلان عن المنتجات الصحية، وحصدت موافقة البرلمان على القانون المقدم من الدكتور أيمن أبو العلا وكيل اللجنة، وتم إرساله لمجلس الدولة لإبداء ملاحظاته على الصيغة النهائية لمشروع القانون، كما تم الانتهاء من قانونى الإشعاع المؤين ومزاولة مهنة العلاج الطبيعى، وقانون الحكومة لتغليظ العقوبة على زراعة الأعضاء.

 

ويرصد برلمانى فى التقرير التالى القوانين التى تنتظر دور الانعقاد الثالث لمناقشتها داخل أروقة لجنة الشؤون الصحية

 

مصير 200 ألف صيدلى متعلق بمناقشة "مزاولة مهنة الصيدلة" بدور الانعقاد الثالث

قانون مزاولة مهنة الصيدلة أحد أهم مشروعات القوانين على أجندة اللجنة تم التوقف عن مناقشته، بعد البدء فى مناقشة بعض من مواده، وكانت اللجنة تعقد اجتماعات مكثفة، للانتهاء من مشروع القانون، إلا أنها توقفت بصورة مفاجئة عن مناقشته.

وأكد الدكتور مجدى مرشد فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه من المستحيل الانتهاء منه خلال دور الانعقاد الحالى، موضحاً أن هناك اتجاه عام داخل اللجنة لترحيله لدور الانعقاد الثالث،  لمنحه الوقت الكافى من المناقشات .

 

يشار إلى أن اللجنة بدأت فى مناقشة أربع قوانين مقدمة من النواب الدكتور مجدى مرشد، والدكتور سامى المشد، والدكتور محمد سليم، والنائب محمد مدين، بشأن تعديل القانون 127 لسنة 1955 لمزاولة مهنة الصيدلة.

 

"الهيئة العليا للدواء" فى طى النسيان

تولى لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، ملف الدواء أهمية خاصة بعد حالة التخبط الشديد التى ضربت السوق الفترة الماضية، والأزمة الحادة فى نواقص الأدوية والتى ظهرت على السطح بعد قرار البنك المركزى المصرى فى نوفمبر الماضى بتعويم الجنيه، وهو ما أدى لانخفاض قيمته أمام الدولار، وترتب عليه خسائر كبيرة للشركات، وذلك قبل أن تشهد انفراجة جزئية فى الآونة الأخيرة.

 

 وعلى الرغم من تلقى مجلس النواب عددا من مشروعات قانون لتنظيم عمل وشؤون الهيئة العليا للدواء، أبرزها من النواب محمد سليم عضو لجنة الشؤون الصحية، والدكتور أيمن أبو العلا، إلا أنه لم يتم إحالة أى مشروع للجنة الصحة لمناقشته فى دور الانعقاد الثانى المنقضي.

 

القانون الهام ينتظر عودة النواب من الإجازة البرلمانية، وبدء مناقشة القانون فى دور الانعقاد الثالث.

 

التأمين الصحى الشامل الأهم على أجندة اللجنة

 

يحتل قانون التأمين الصحى الشامل، أهمية كبيرة لدى نواب لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، بسبب اهتمام النواب بصورة كبيرة بقضية تطبيق المنظومة، لتوفير الخدمة الطبية للمواطنين المصريين.

 

القانون الذى أعدته وزارة الصحة، من المنتظر إحالته للبرلمان للبدء فى مناقشته الأيام المقبلة، وهو ما يعنى الانتظار لدور الانعقاد المقبل، للبدء فى مناقشته، إذ أكد النواب أنه حتى لو تم إحالته للبرلمان، فأنه لن يلحق دور الانعقاد الحالى بأى شكل من الأشكال.

 

الدكتور مجدى مرشد رحب بتأجيله لدور الانعقاد الثالث، مشيراً إلى أن القانون به عدد كبير من القضايا الخلافية والجدلية، وتحتاج وقتا طويلا لمناقشته.

ترحيل "مزاولة مهنة التحاليل الطبية" للدور الثالث

لم تبدأ اللجنة حتى الآن فى مناقشات مشروعى قانون مزاولة مهنة معامل التحاليل الطبية المقدم من النائبتين إيناس عبد الحليم وليلى أبو إسماعيل، رغم إحالتهما للجنة لمناقشتهما، وهو ما يعنى إحالتهما للمناقشة خلال دور الانعقاد الثالث.

 

 


print