الجمعة، 03 مايو 2024 01:20 م

كمال الجنزورى: الشعب يجنى الثمار قريباً.. ونجيب ساويرس: "السيسى تصرف بشجاعة تحسب له".. ومصطفى الفقى: حققنا نجاحات دبلوماسية غير مسبوقة.. هانى سرى الدين: بدأنا إصلاح اقتصادى حقيقى

فى ذكرى ثورة "30 يونيه"

فى ذكرى ثورة "30 يونيه" ثوره 30 يونيه
الجمعة، 30 يونيو 2017 12:00 ص
كتب محمد مجدى السيسى

اعتبر عدد من الشخصيات العامة السياسية والاقتصادية والدبلوماسية ثورة 30 يونيه انتفاضة وضعت مصر على الطريق الصحيح، بعد محاولة اختطافها من جماعة الإخوان، مشيرين إلى أن موقف الرئيس السيسى كان شجاعاً، واستند إلى نصرة إرادة الشعب بمعاونة الجيش والشرطة وباقى مؤسسات الدولة، وأشادوا فى ذكرى الثورة بقرارات الإصلاح الاقتصادى التى أعقبت الثورة.

 

كمال الجنزورى: الشعب يجنى ثمار تحمله قريباً..وخطواتنا على الطريق الصحيح

وصف كمال الجنزورى، مستشار رئيس الجمهورية، ثورة 30 يونيو بأنها انتفاضة شعب على كل ما هو سئ لتحقيق ما يصبو إليه من آمال، مؤكداً أنه لم يكن أمام الشعب المصرى بديل إلا أن يخرج فى الشارع بهذا الشكل لتنتصر إرادته فى النهاية، موجهاً التحية للشعب المصرى بقوله: "هذا الشعب الذى تحمل ومازال يتحمل وسيجنى ثمار تحمله قريبا".

 

كما وجه "الجنزورى" فى تصريح لـ"برلمانى"، فى ذكرى ثورة 30 يونيه، التحية إلى شهداء الوطن الذين كتبوا بتضحياتهم عمر جديد للوطن، كما وجه التحية للجيش والشرطة الذين تحملوا العبء الأكبر وكانوا السند الأساسى لنجاح ثورة يناير وامتدادها فى 30 يونيو، متابعاً: "تحية الجيش المصرى خاصة لأن له صفة فريدة بين جيوش العالم، كونه لا ينتمى لأى حزب أو فئة أو مؤسسة لكنه ينتمى للشعب المصرى منذ نشأته وحتى الآن، ومن يحب البلد سيحب الجيش وسيحب قادته وجنوده بغض النظر عن أى خلاف سياسى".

 

وتابع رئيس الوزراء الأسبق: "نحو 30 مليون مواطن نزلوا الشارع حينئذ لينقلوا رسالة للعالم كله بأن إرادة مصر وشعبها لا تنكسر، مشيراً إلى أن الخطوات التى تمت عقب 30 يونيو، وضعت مصر من جديد على الطريق الصحيح،واستعادت وضع مؤسساتها الدستورية الراسخة، كما استعادت مكانتها فى النطاق العربى والإفريقى والإقليمى والدولى"، معرباً عن أمله فى تحقيق كل آمال المواطنين التى خرجوا من أجلها فى تلك الثورة.

 

نجيب ساويرس: الإخوان أرادت عودتنا للجاهلية.. وشجاعة السيسى "تُحسبله طول العمر" 

قال نجيب ساويرس رجل الأعمال، إن 30 يونيو هى ثورة على الفاشية الدينية، ضد مجموعة اعتبرت نفسها فوق الجميع وأدمنت التمييز الدينى حتى على المسلمين، متابعا: "جماعة تميزت بالجهل وسوء الإدارة ورغبة فى العودة إلى عصر الجاهلية".

 

ووصف "ساويرس" فى تصريح لـ "برلمانى" فى ذكرى ثورة 30 يونيو، موقف الرئيس السيسى آنذاك بالموقف الشجاع، بقوله: "السيسى اتخذ موقفا يحسب له طول العمر، ولو لم تخرج الجماهير لما كان أن تتدخل قواتنا المسلحة للوقوف بجانب الإرادة الشعبية للتخلص من قوى الظلام والجهل".

 

وأشار رجل الأعمال، إلى أن الشعب المصرى يعانى حتى اليوم من آثار وعنف هذا الحكم الدينى الفاشى فى الشارع المصرى. 

مصطفى الفقى:"30 يونيه" أنتجت نجاحات دبلوماسية غير مسبوقة.. والسيسى اقتحم حصار الإخوان 

وعلى الناحية الدبلوماسية، قال مصطفى الفقى المفكر السياسى ومدير مكتبة الإسكندرية، إن ثورة 30 يونيه أنتجت حالة من الانفتاح على العديد من المناطق والقوى فى العالم، بالرغم من كل الصعاب ومحاولة الحصار التى حاولت أن تضعها جماعة الإخوان، مؤكداً أن مصر اقتحمت الميدان الأفريقى بقوة، وكذلك الساحة الأوروبية وحققت نجاحات غير مسبوقة.

 

وأضاف "الفقى" فى تصريح لـ "برلمانى"، فى ذكرى ثورة 30 يونيه، أن مصر حققت عقب 30 يونيه علاقة متوزانة جداً ولأول مرة مع الولايات المتحدة الأمريكية، ووصفها بالعلاقة الاستراتجية القائمة على التوازن بين طرفيها بشكل لا يؤثر على قرار أى منهما، متابعاً أن الرئيس السيسى إتخذ طريقاً جديداً نحو الشرق، بعلاقات جيدة مع دول شرق آسيا كالصين والهند واليابان.

 

وأشار المفكر السياسى، إلى أن الدبلوماسية المصرية حققت توزان كبير ونجاحات غير مسبوقة، وتجاوزت الاضرابات الطفيفة التى حدثت فى منطقة الخليج.

 

هانى سرى الدين: خطوات الإصلاح الاقتصادى التالية لثورة 30 يونيه وضعتنا على المسار الصحيح

وعلى الجانب الاقتصادى، قال هانى سرى الدين رئيس هيئة سوق المال الأسبق والخبير الاقتصادى المعروف، إن مصر بدأت فى الإصلاح الاقتصادى الحقيقى بعد ثورة 30 يونيه، وإن كل ما تم من إجراءات هي خطوات على المسار الصحيح، مشدداً على ضرورة الاهتمام بالاستثمار والتشغيل، وكذلك حسن إدارة أى أزمة اقتصادية نتعرض لها، ومراعاة البعد الاجتماعى فى ذلك.

 

وأضاف "سرى الدين" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن بالرغم صعوبة الوضع الحالى، لكنه لو عاد به الزمن إلى الوراء سيختار الوقوف إلى جانب ثورة 30 يونيه، وتأييد هتافات الشارع ومطالبه فى ذلك الوقت.

 

 


print