السبت، 20 أبريل 2024 03:58 م

"اتصالات النواب": عقوبات رادعة فى قانون الجريمة الإلكترونية.. ورفعه للجلسة العامة الاثنين.. وعضو دفاع البرلمان: سأجمع توقيعات لوضع ضوابط أكثر صرامة لأن الناس فى الصعيد مش فاهمة استخدامه

"فيس بوك".. قد يقودك إلى السجن

"فيس بوك".. قد يقودك إلى السجن "فيس بوك".. قد يقودك إلى السجن
الإثنين، 26 يونيو 2017 03:00 م
كتب إبراهيم سالم - ندى سليم

تعددت وسائل استخدام التكنولوجيا بأشكالها الحديثة، خاصة موقع التوصل الاجتماعى "فيس بوك" الذى سيطر على عقول الكبار والصغار، فأصبح لكل مواطن "حساب شخصى" يطلع من خلاله على ما يدور حول العالم  فى ثوان معدودة، وتنوعت استخدامات "فيس بوك" مؤخرا فلم يقتصر على كونه مجرد وسيلة للتواصل مع الآخرين فقط بل فى حالات أخرى يتم استخدامه كوسيلة للانتقام والسب والقذف وابتزاز الآخرين بغرض فضحهم.

 

ولكن قبل أن تلجأ إلى إساءة استخدام "فيس بوك" وقبل أن تحول من أداة للتعارف وتوطيد العلاقات مع الآخرين من كل دول العالم إلى وسيلة لابتزازهم، عليك أن تعلم جيدا أن اتباع ذلك سيعرضك للغرامة والحبس فى بعض الحالات وذلك وفقا للمادة 102 من قانون العقوبات.

 

ويستعرض "برلمانى" بعض الجرائم التى كان بطلها" فيس بوك" وقادت مرتكبيها إلى الغرامة والعقوبات القانونية الرادعة:

 

"الاقتصادية" تلزم شابا بتعويض 85 ألف جنيه لاختراقه حساب فتاة عبر "فيس بوك"

تمكنت "جانيت.ن"، من رفع دعوى قضائية ضد شاب يدعى "مينا.ف" بعد ارتكابه جريمة اختراق الحساب الشخصى الخاص بها عبر "فيس بوك"، وذلك بهدف ابتزازها وسبها وقذفها أمام الجميع، وطالبت خلال الدعوى بتعويض مادى قدره 100 ألف جنيه من المدعى عليه.

 

وقضت جنح المحكمة الاقتصادية، لصالح المدعية بعد أن الزمت المدعى عليه بدفع تعويض مالى قدره 85 ألف جنيه لصالحها.

 

الحبس 3 سنوات لشاب سودانى لابتزازه طفلا بتصويره عاريا عبر "فيس بوك"

ولم ينج "عمر أبو بكر" 33 عاما، شاب يحمل الجنسية السودانية، من العقاب بعد أن استخدم "فيس بوك" فى ابتزاز طفل قاصر لم يتجاوز 13 عاما من عمره وصوره عاريا بمنطقة عين شمس.

 

وقضت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بالعباسية، بمعاقبته بالحبس 3 سنوات، على ذمة القضية رقم 887 لسنة 2017 عين شمس، وترجع وقائع القضية إلى تقدم ربة منزل ببلاغ تتهم خلاله المتهم بابتزاز ابنها البالغ من العمر 13 عاما، حيث استقطب المتهم المجنى عليه عبر "فيس بوك" وطالب منه تصوير نفسه عاريا بعد عدة مراسلات تمت بينهما نشأت من خلالها صداقة بين المتهم والمجنى عليه.

 

وكشفت التحريات أن المتهم هدد المجنى عليه بتصوير نفسه عاريا وإذا لم يتسجب له سيقوم بقتله، وبالفعل استجاب المجنى عليه لطلبه وأرسل إليه عدة صور، لم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل تعرض للابتزاز من جديد بعد أن طالبه بدفع مبلغ مالى قدره 1500 جنيه، مقابل عدم نشر الصور عبر الإنترنت.

 

حبس صاحب مصنع بتهمة ابتزاز سيدة عبر "فيس بوك"

أمرت نيابة الوراق بحبس صاحب مصنع، 4 أيام لابتزازه سيدة عبر "فيس بوك"، وتقدمت ربة منزل فى العقد الرابع من عمرها ببلاغ لتعرضها للابتزاز  من شخص تعرفت عليه منذ فترة عن طريق "فيس بوك"، ونشأت بينهم علاقة صداقة، ثم قام بعمل "هكر" على حسابها الشخصى وسرقة بعض الصور الخاصة بها، ومساومتها على دفع مبلغ مالى مقابل عدم إرسال الصور لوالدها.

 

طالب الطب يهدد زميلته بنشر صور فاضحة لها على الإنترنت والمحكمة تقضى بحبسه

وتمكنت الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق، من ضبط طالب يدعى "مسعد.م" طالب بكلية طب بيطرى، بعد تحرير  بلاغ ضده من طالبة بكلية الطب البيطرى تدعى "م.ف"، حول قيامه باتزازها ونشر صور فاضحة لها عبر الانترنت، اذا لم تقم بإرسال مبلغ مالى له.

 

وألقت الأجهزة الأمنية القبض على الطالب، بعد أن اتفق مع إحدى الطالبات على مقابلته، وإعطائه المبلغ الذى طلبه، وقامت الطالبة بإبلاغ الشرطة، وتم القبض عليه، وكان معه هاتفه الذى يحمل الصور والفيديوهات وكافة الأدلة، وقضت المحكمة بحبسه 6 اشهر مع إيقاف التنفيذ.

 

"اتصالات النواب": عقوبات رادعة فى قانون الجريمة الإلكترونية.. ورفعه للجلسة العامة الاثنين

قال النائب أحمد بدوى، وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إنه يؤيد مقولة أن إساءة استخدام الفيس بوك يقود إلى السجن، خصوصا بعد مناقشة قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية باللجنة، مشيرا إلى أن الدولة فى حاجة إلى قانون رادع وهذا ما تم بالفعل بمشروع القانون الجديد، قائلا: "اللى بيحب التجاوز مش هيقبل القانون وهيكون مفاجأة صادمة له".

 

وأضاف "بدوى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة كفلت بالقانون عدم المساس بحرية الرأى لكن فى حدود ما يكفله القانون، حيث إنه مؤخرا لم يكن الفيس بوك مكانا للانتقاد بل تحول إلى "مافيا"، مشيرا إلى أن القانون تضمن عقوبات رادعة بدأت بمعاقبة الألفاظ الخارجة بالحبس عام وغرامة مالية 10 آلاف جنيه، إلى أن تصل عقوبة المحرضين على العنف والإرهاب وتهديد الأمن القومى إلى الإعدام والمؤبد.

 

وتابع "بدوى"، أن القانون تضمن عقوبة الابتزاز والتشهير لتصل إلى غرامة مالية قدرها 100 ألف جنيه، مشيرا إلى أن اللجنة ستخاطب الأمانة العامة لرفع التقرير النهائى بشأن مشروع القانون للجلسة العامة الاثنين المقبل، لمناقشته والتصويت عليه، قبل نهاية دور الانعقاد الجارى.

 

الجاحر: سأجمع توقيعات لوضع ضوابط أكثر صرامة على استخدام الفيسبوك

قال النائب يونس الجاحر، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إنه لا بد من التقنين السريع ووضع ضوابط صارمة على استخدام فيس بوك، خاصة فى محافظات الصعيد، مضيفا: "الناس هنا مش فاهمة الاستخدام السليم للفيسبوك وبالتالى بتحدث من وراه كوارث، وبيعمل خلل أمنى فى الصعيد".

 

وأضاف "الجاحر" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أنه سيعمل على جمع توقيعات من النواب للتقدم بضوابط أكثر صرامة على استخدام الفيس بوك، مشيرا إلى أنه لا بد من تغليظ العقوبات الخاصة به فى قانون الإجراءات الجنائية، قائلا: "مش كل من هب ودب يدخل على الفيسبوك ويطلع سباب غير مقبول فى حق أشخاص بعينهم، وإلحاق الضرر الأكبر بالدولة المصرية".


الأكثر قراءة



print