السبت، 27 أبريل 2024 07:30 ص

أمير الإرهاب يحصد ما زرعه.. رفض فرنسى وعربى لزيارته باريس بعد تذوق فرنسا مرارة الإرهاب.. وقفة احتجاجية أمام سفارة قطر فى الشانزليزيه.. ونواب: يواجه المطاردة حول العالم بسبب سياسته

فرنسيون وعرب يتظاهرون ضد زيارة تميم لفرنسا

فرنسيون وعرب يتظاهرون ضد زيارة تميم لفرنسا فرنسيون وعرب يتظاهرون ضد زيارة تميم لفرنسا
الإثنين، 26 يونيو 2017 11:01 ص
كتب إبراهيم سالم

اعتراضًا على زيارة تميم بن حمد أمير قطر لفرنسا، خاصة فى ضوء ما طال الشعب الفرنسى والوطن العربى من إرهاب ترعاه وتموله دولة قطر، ونشر العنف والإرهاب، ودعم واحتواء الجماعات الإرهابية، أعلن وفد الدبلوماسية الشعبية المصرية تنظيم مظاهرات اليوم الاثنين فى فرنسا.

 

وحسب مصادر مصرية وفرنسية بباريس، من المقرر أن يشارك فى المظاهرات، منظمات فرنسية، وأفراد إلى جانب عدد من الشخصيات البارزة سياسًيا وإعلاميًا أبرزهم وكيل مجلس النواب سليمان وهدان والنائب شريف الوردانى ونجيب جبرائيل رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان وشخصيات فرنسية تهتم بمكافحة الإرهاب حول العالم، اعتراضا على استقبال فرنسا لشخص متهم من العالم بدعم الإرهاب.

 

وكان أمير قطر قد أعلن عن زيارته هذا الأسبوع الى فرنسا للتشاور مع إيمانويل ماكرون بشأن أحداث المقاطعة العربية لمحاولة مغازلة فرنسا للوقوف بجانبه فى ظل المقاطعة العربية التى تعانى منها بلاده.

 

يحيى كدوانى: تظاهرات فرنسا ضد زيارة تميم بن حمد تؤكد الرفض العالمى للسياسة القطرية

قال النائب يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن التظاهرات التى ينظمها وفد الدبلوماسية الشعبية المصرية اليوم الاثنين فى فرنسا، اعتراضا على زيارة أمير قطر تميم بن حمد لـ"باريس" تعبيرا عن الرأى الصادق لدى الشعب المصرى والمنظمات الفرنسية التى أعلنت عن المشاركة فيها، وتأكيد على نبذ العنف على رفض سياسة تلك الدويلة الداعمة للإرهاب.

 

وأضاف "كدوانى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هذه الدويلة تسببت فى خراب عدد من الدول العربية، وما زالت تناهض الأمن والاستقرار فى الدول والمنطقة العربية، واستمرارها فى مناهضة الإرهاب، مشيرا إلى أنها اعتمدت على أموالها وعلاقاتها مع شركات متعددة الجنسيات فى العالم لتطبيق المنهج الذى يسيرون فيه.

 

وتابع "كدوانى"، أنه يكفى أن منظمات فرنسية أعلنت المشاركة فى تلك التظاهرات مما يعنى أن العالم كله أصبح كارها لتلك السياسة التى تتبعها قطر.

 

محمد العرابى: وفد الدبلوماسية المصرية يسعى فى خلق رأى عام أوروبى يقف ضد السياسات القطرية

قال السفير محمد العرابى، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن التظاهرة التى ينظمها وفد الدبلوماسية الشعبية المصرية مظاهرات اليوم الاثنين فى فرنسا، اعتراضا على زيارة أمير قطر تميم بن حمد لـ"باريس" تسعى فى خلق رأى عام أوروبى يقف ضد السياسات القطرية، حيث إن إظهار حقيقة الموقف القطرى شىء مهم جدا.

 

وأضاف "العرابى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هناك عددًا من الحكومات ما زالت تتعامل بشىء من اللين مع الحكومة القطرية وخاصة حكومة فرنسا وألمانيا، حيث إن قطر استطاعت استغلال نفوسها المالى داخل تلك الدول من خلال امتلاك العديد من المناطق الحيوية والشركات الكبرى، وهذا ما دفع تلك الدول فى عدم الإعلان حتى الآن عن رفضها للسياسات القطرية.

 

وتابع "العرابى"، أن الرأى العام سيوفر الضغط المطلوب من قبل مواطنى تلك الدول على حكوماتهم لتغليب المصلحة العامة والعالمية على المصلحة الحكومية، مشيرا إلى أن تصرف وفد الدبلوماسية جيد جدا ومهم، خاصة أن الرأى العام أصبح سيد الموقف فى دول العالم.

 

طارق الخولى: تحركات الدبلوماسية الشعبية لها مردود جيد ويستهدفون مطاردة حكام قطر لكشف إجرامهم

قال النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن تحركات الدبلوماسية الشعبية المصرية أحيانا يكون لها مردود وأثر جيد، إلا أنه لا بد أن يكون هناك قدر أكبر من التنسيق بين هذه الوفود ووزارة الخارجية، حتى تكون هناك رؤية موحدة إزاء مخاطبة العالم الخارجى.

 

وأضاف "الخولى" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أننا أمام موقف جديد لوفد الدبلوماسية الشعبية المصرية خارجيا، حيث إن هذا الموقف يؤكد عزمهم على مطاردة حكام قطر فى كل مكان بالعالم، كمحاولة لإبراز الإجرام القطرى والممارسات القطرية، مشيرا إلى أننا بحاجة إلى أن نرى ثمار هذا المشهد عاجلا.

 

وتابع "الخولى"، أنه يجب أن نعلم أن هذا يؤتى ثمار حقيقية سريعة المفعول، أم أنه من الأفضل أن يتم تواصل هذه الوفود مع صناع القرار مع تلك الدول، حتى تؤتى ثمارا أفضل فى القريب العاجل.


print