الإثنين، 29 أبريل 2024 04:32 م

كشف حساب للجنة بالانعقاد الثانى.. إنهاء قوانين إعلانات المنتجات الصحية وزراعة الأعضاء.. ترحيل مزاولة الصيدلة للدور المقبل.. وتفشل فى تشكيل لجنة تقصى حقائق الأدوية وحسم ملف مستشفيات التكامل

مسيرة "صحة البرلمان".. إخفاقات وإنجازات

مسيرة "صحة البرلمان".. إخفاقات وإنجازات مسيرة "صحة البرلمان".. إخفاقات وإنجازات
الإثنين، 26 يونيو 2017 02:00 ص
كتبت ريهام عبد الله

يعتبر قطاع الصحة، أحد أهم القطاعات فى مصر، إذ يمس حياة المواطنين بصورة كبيرة، إذ تذخر لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، بعدد كبير من القضايا المهمة، والتى كانت على أجندة أعمال اللجنة خلال دور الانعقاد الحالى والذى أوشك على الانتهاء، إذ أنه من المقرر أن ينتهى مع نهاية يونيو الجارى.

 

ومع اقتراب دور الانعقاد الثانى لمجلس النواب من الوصول لمحطته الأخيرة، يرصد "برلمانى" نشاط لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان خلال دور الانعقاد الثانى، والقوانين التى أنجزتها والقضايا المعلقة التى من المنتظر البدء فى استكمال مناقشتها دور الانعقاد الثالث والذى من المفترض بدؤه أكتوبر المقبل.

 

انتهاء قانونى مهنة العلاج الطبيعى والإعلان عن المنتجات الصحية

نجحت لجنة الشؤون الصحية فى الانتهاء من قانون الإعلان عن المنتجات الصحية، وحصدت موافقة البرلمان على القانون المقدم من الدكتور أيمن أبو العلا وكيل اللجنة، وتم إرساله لمجلس الدولة لإبداء ملاحظاتهم على الصيغة النهائية لمشروع القانون، كما تم الانتهاء من قانونى الإشعاع المؤين ومزاولة مهنة العلاج الطبيعى، وقانون الحكومة لتغليظ العقوبة على زراعة الأعضاء.

 

ولم تبدأ اللجنة حتى الآن فى مناقشات مشروعى قانون مزاولة مهنة معامل التحاليل الطبية المقدم من النائبتين إيناس عبد الحليم وليلى أبو إسماعيل، ولم تنته الدكتور هالة مستكلى، من إعداد مشروع قانون لربط شبكات الدم، ولم يتم إحالة مشروعات القوانين المقدمة لإنشاء الهيئة العليا للدواء، ورفضت من حيث المبدأ قانون معاقبة الأطباء، كما أن قانون التأمين الصحى الشامل لم يصل للمجلس حتى لحظة كتابة هذه السطور، لم يتم الانتهاء من مناقشة مشروع قانون التأمين الصحى على الفلاحين رغم موافقة اللجنة بصورة مبدئية عليه.

 

قانون مزاولة مهنة الصيدلة الآخر أحد أهم مشروعات القوانين على أجندة اللجنة تم التوقف عن مناقشته، إذ أكد الدكتور مجدى مرشد فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه من المستحيل الانتهاء منه خلال دور الانعقاد الحالى، موضحاً أن هناك اتجاها عاما داخل اللجنة لترحيله لدور الانعقاد الثالث، لمنحه الوقت الكافى من المناقشات.

 

لجنة الشؤون الصحية تفشل فى تشكيل لجنة تقصى الحقائق

وفيما يخص ملف الدواء، فشلت لجنة الشؤون الصحية فى تفعيل لجنة تقصى الحقائق، بعد إعلان رئيس المجلس الدكتور على عبد العال تشكيلها من 7 نواب، وهو ما اعترض عليه نواب لجنة مطالبين بزيادة العدد أسوة بلجنة تقصى حقائق القمح، ورغم المداولات إلا أنها لم تسفر عن جديد ولم تخرج لجنة تقصى الحقائق الخاصة بملف الأدوية للنور، رغم إصرار النواب على تشكيلها وتأكيدهم أكثر من مرة أنهم يصرون عليها.

 

زيارات ميدانية لمحافظات مطروح والعلمين والأقصر وأسوان

لجنة الصحة نظمت زيارتين ميدانيتين خلال دور الانعقاد الحالى، إذ توجهت اللجنة فى زيارة لمستشفيات مطروح والعلمين، للوقوف على الخدمة الصحية المقدمة لأهالى المحافظتين فى المستشفيات، وجاءت الزيارة بناء على طلب نواب محافظة مرسى مطروح، ورصد نواب لجنة الصحة القصور فى المستشفيات ورصدوا القصور فى الخدمة الصحية بالمحافظة.

 

الزيارة الميدانية الثانية التى توجهت بها لجنة الصحة بالبرلمان، استهدفت مستشفيات محافظتى الأقصر وأسوان بصعيد مصر، لرصد تجهيزات المستشفيات وبنيتها التحتية والخدمة الطبية، وهو ما نال إعجابهم.

 

وكان النائب محمود أبو الخير أمين سر لجنة الشؤون الصحية أكد فى تصرح له لـ"برلمانى"، أن اللجنة تعتزم خلال الفترة المقبلة القيام بزيارة ميدانية لمستشفيات الإسكندرية للوقوف على الخدمة الصحية المقدمة بهم بناء على طلب نواب المحافظة، دون أن يحدد موعد للزيارة، فالتساؤل هنا هل ستقوم بها خلال الأيام القليلة المتبقية من دور الانعقاد الحالى أم سيتم تأجيلها للدور المقبل؟

 

استمرار الاشتباك بين النقابات المهنية

معركة طاحنة تدور رحاها بين نقابة العلاج الطبيعى من جهة، ونقابة الأطباء من جهة من أخرى، الأزمة بدأت بتقديم مشروع قانون لمزاولة مهنة العلاج الطبيعى، وبدأت مناقشته فى لجنة الصحة بالبرلمان، وهو ما جعل نقابة الأطباء تنتفض لرفض مشروع القانون، الذى أكدوا أنه يضع المعالج فى موقع ليس له، مشيرين إلى أن القانون كان يضمن لأخصائى العلاج الطبيعى بتشخيص ومنح العلاج للمريض وهو ما رفضته نقابة الأطباء وبشدة.

 

 وعلى الرغم من موافقة لجنة الصحة بصورة نهائية على قانون مزاولة مهنة العلاج الطبيعى، إلا أن القانون خرج مخيبا لآمال نقابة الأطباء وأعضاء عدد كبير من لجنة الصحة، الذى انسحب بعضهم اعتراضاً على الموافقة على القانون الأزمة الثانية تمثلت فى موافقة لجنة الصحة بصورة مبدئية على مشروع قانون لتعديل قانون اتحاد المهن الطبية مما يضمن ضم العلاج الطبيعى لاتحاد المهن والذى يعتبر صندوق معاشات خاصة لأعضاء الاتحاد من النقابات الأربعة "الصيادلة والأطباء والأسنان والبيطرين" وهو ما أسفر عن صدام أكبر مرة أخرى بين "الأطباء والعلاج الطبيعى" ودخلت لجنة الشؤون الصحية فى المعترك بين النقابات، بدون النجاح فى فضها.

 

اللجنة تفشل فى حسم مصير ملف مستشفيات التكامل

فشلت لجنة الشؤون الصحية فى حسم ملف مستشفيات التكامل، والذى يعتبر أحد أهم الملفات التى طرحتها لجنة الصحة للنقاش فى اجتماعات اللجنة، وأعربوا عن رفضهم الشديد لتحويلها لمدارس أو خصخصتها أو حتى إدارتها بالشراكة مع القطاع الخاص، إذ يصل عدد مستشفيات التكامل على مستوى الجمهورية 514 مستشفى تم تحويل 75 منها إلى مراكز غسيل كلوى وحضانات.

 

زيارة مصابى عدد من التفجيرات الإرهابية

نظم النواب عددا من الزيارات الميدانية لعدد من مصابى العمليات الإرهابية التى وقعت بين المدنيين وجنود القوات المسلحة، إذ تبنى النائب مجدى مرشد عضو اللجنة ورئيسها السابق، مبادرة لزيارة المصابين فى مستشفيات القوات المسلحة، كما قاموا بزيارة مصابى التفجير الإرهابى الذى وقع فى كنيسة البطرسية ديسمبر الماضى ن فى مستشفيات دار الشفاء والدمرداش والجلاء.

 

 


الأكثر قراءة



print