السبت، 27 أبريل 2024 08:18 ص

حرب ساحات العيد تشتعل بين وزارة الأوقاف والتيار السلفى.. داعية سلفى يؤكد: سنقيم ساحاتنا والوزارة قراراتها لا تنفذ.. وقيادى بالنور: مشايخ الدعوة معاهم تصاريح رسمية

صراع السلفيين والأوقاف على ساحات العيد

صراع السلفيين والأوقاف على ساحات العيد صراع السلفيين والأوقاف على ساحات العيد
السبت، 24 يونيو 2017 10:00 م
كتب محمود العمرى

تجدد الصراع الذى يبدأ كل عام مع بدء احتفالات المصريين بعيد الفطر المبارك، بين التيار السلفى، ووزارة الأوقاف، حول ساحات العيد فى المحافظات، خاصة فى المحافظات التى يسيطر فيها أبناء التيار السلفى، حيث يستعد حزب النور الذراع السياسى المنبثق من الدعوة السلفية لتجهيز ساحات لصلاة العيد فى أكثر من محافظة.

 

داعية سلفى: وزارة الأوقاف تصدر كل عام قراراتها فى ساحات العيد ولم تطبق فى الواقع

قال سامح عبد الحميد، الداعية السلفى، إن الدعوة السلفية وأبناء التيار السلفى، إن هناك تجهيزات لساحات العيد فى كثير من المناطق المختلفة فى محافظات كثيرة، موضحا أن الأمر لم يختلف كثيرا عن الأعياد الماضية.

 

وأضاف الداعية السلفى فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن وزارة الأوقاف فى كل عام تصدر قراراتها حول ساحات العيد، إلا أنه لم تطبق على أرض الواقع، لافتا إلى أن هناك الكثير من أبناء الدعوة السلفية يملكون تصاريح رسمية من وزارة الأوقاف، ولم تمنعهم أى قرارات من إقامة ساحات العيد.

 

وتابع أن إقامة الساحات التى ستجهزها هذا العام دون أى تعارض مع وزارة الأوقاف، وأن هذه الساحات ستشرف عليها الدعوة السلفية فى المحافظات التى ستقيم فيها ساحات العيد.

 

قيادى بحزب النور: لم نخالف وزارة الأوقاف فى إقامة ساحات العيد

وقال جمال متولى، القيادى بحزب النور، إن الحزب والدعوة السلفية لم يخالفا أى قرارات صادرة عن وزارة الأوقاف متعلقة بإقامة ساحات العيد، وكل ما يتم ذلك بالتنسيق مع الوزارة وبالشكل القانونى، خاصة أن هناك الكثير من أبناء الحزب والدعوة السلفية أزهريون ومعهم تصاريح رسمية من الوزارة فى الخطابة وأيضا فى الساحات.

 

وأضاف القيادى بحزب النور فى تصريح لـ"برلمانى"، أنهم سيقيمون الساحات فى عيد الفطر المبارك دون أى مخالفة مع مؤسسات الدولة، موضحا أن مواقف حزب النور مع بناء الدولة ومواجهة الإرهاب.

 

عضو دينية البرلمان: على الوزارة منع أى تصيد للجماعات الإسلامية لساحات العيد

قال عبد الكريم زكريا، عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إنه على وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة أن يشدد من استعدادات الوزارة فى ساحات العيد لمنع أى تصيد من الجماعات الإسلامية وسيطرتها على الساحات، خاصة التركيز فى المناطق الريفية فى المحافظات، وأنه لا بد على وزارة الأوقاف أن تكون جاهزة بالساحات على مستوى أنحاء الجمهورية حتى لا تعطى فرصة لأى مخالفين من سيطرة على أى من الساحات فى عيد الفطر المبارك.


print