الخميس، 25 أبريل 2024 11:58 م

وزارة الزراعة تعلن تخصيص حصة شهرية من النخالة الخشنة لمشروع "البتلو".. سعد تمراز: الوزارة إيدها فى مياه باردة ولابد من إيجاد حلول حقيقية.. ووكيل "زراعة البرلمان": التيسيرات لم يسبق لها مثيل

تسهيلات جديدة للمستفيدين من مشروع "البتلو"

تسهيلات جديدة للمستفيدين من مشروع "البتلو" تسهيلات جديدة للمستفيدين من مشروع "البتلو"
السبت، 24 يونيو 2017 11:00 ص
كتب إبراهيم سالم

أعلنت وزارة الزراعة أنها اتخذت عدداً من الإجراءات الجديدة للتيسير على الفئات المستهدفة والمستفيدة من قرض إحياء مشروع "البتلو"، بما يساهم فى زيادة فرص مشاركة شباب الخريجين والمربين، وكذلك المساهمة فى النهوض بالثروة الحيوانية فى مصر وتقليص الفجوة من اللحوم الحمراء، منها تعديل الغرض منه لشراء رؤوس حيوانات التسمين والأعلاف والعلائق، بدلاً من شراء الأعلاف والعلائق فقط.

 

وأشار عبد المعنم البنا، وزير الزراعة، إلى أنه تم أيضا التنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية على تخصيص حصة شهرية من النخالة الخشنة من المطاحن التموينية بالمحافظات، وكذلك شركة المطاحن التموينية، للصرف منها للجهات المستفيدة من مشروع "البتلو" للماشية المؤمن عليها.

 

محمد سعد تمراز عن إجراءات وزارة الزراعة للمستفيدين من مشروع البتلو: "لا حاجة لها والوزارة حطة إيدها فى المياه الباردة"

أكد النائب محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن الإجراءات التى أعلنتها وزارة الزراعة بشان التيسير على المستفيدين من مشروع البتلو، لا حاجة لها الآن وخاصة بعد الإجراءات المعقدة من قبل الوزارة للمقبلين على هذا المشروع، قائلا "مفيش تيسير خالص، والوزارة حطه إيدها فى الميه الباردة".

 

وأضاف "تمراز" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الحكومة سهلت الأمر على المستثمرين الكبار خلال الفترة الماضية، وأهملت صغارهم، قائلا "فيه مستثمرين كبار أخدوا ملايين من رؤوس الماشية ولم يفيدوا الدولة فى شئ وعلى الرغم من ذلك وضعت الحكومة نسبة الفائدة لتصل إلى 10%".

 

وتابع النائب، أن هناك خلل فى التعامل فيما بين بنك التنمية والصندوق الاجتماعى وأن الذى يتحمل نتائج وسلبيات هذا الخلل فى التعامل هو المستثمر الصغير.

 

وكيل "زراعة البرلمان": يوجد بمشروع قروض البتلو تيسيرات لم يسبق لها مثيل

وفى السياق ذاته قال السيد حسن، وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن مشروع قروض صغار المزارعين والذى من بينهم قروض الخاصة بتربية البتلو بفائدة 5% تعتبر للجادين فرصة جيدة، وتفتح الباب أمام زيادة الثروة الحيوانية، من جديد.

 

وأضاف وكيل زراعة البرلمان فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن نائب ووزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية، الدكتورة منى محرز، أرسلت إليه مشروع قروض البتلو، منذ عدة أيام، وبقراءتها، وجد أنها بها مميزات وتيسيرات لم يسبق لها مثيل ونحتاج إلى فقط شروط بسيطة منها، وجود مكان مناسب مطابق للمواصفات.

 

محمود شعلان: تشكيل لجنة بالبرلمان لمتابعة مشروع البتلو

قال محمود شعلان، عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان فى تصريحات لـ"برلمانى"، إنه سيطالب بتشكيل لجنة لتلقى الطلبات والشكاوى لمشروع تربية البتلو، من المواطنين، وسنتابع آليات التعامل من قبل وزارة الزراعة مع المشروع.

 

وأضاف "شعلان" أنه سيعرض على لجنة الزراعة تشكيل لجان فى كل المحافظة، لمتابعة المشروع، أو تقسيم اللجان للجان إلكترونية.

 

 

 

 


print