الجمعة، 03 مايو 2024 10:58 م

النائب زكريا حسان يوجه طلب إحاطة لرئيس الحكومة و3 وزراء للتأخر فى صرف القرض لتنمية سوهاج.. ويؤكد: الدفعة الأولى والثانية اتحولوا للمالية ولم تحول لمحافظة.. ممدوح مقلد:لم ينفذ شىء حتى الآن

"قرض البنك الدولى" فين يا حكومة

"قرض البنك الدولى" فين يا حكومة "قرض البنك الدولى" فين يا حكومة
الجمعة، 23 يونيو 2017 01:00 م
كتب محمد عبد العظيم – محمد صبحى

شن نواب البرلمان عن محافظة سوهاج، هجوما حادا على الحكومة للتقاعس فى توجيه قيمة قرض البنك الدولى الذى وافق عليه البرلمان بشأن تنمية محافظتى سوهاج وقنا، حيث تم توجيه طلب إحاطة لرئيس الحكومة و3 وزراء بسبب التأخر فى صرف القرض، وأكد النواب أن المسألة يجب التصدى لها وتوجيه الأموال كى يشعر المواطن بتحسن فى مستوى الخدمات المقدمة له من خلال انفاقها على تحسين البنية التحتية.

 

زكريا حسان يوجه طلب إحاطة لرئيس الحكومة و3 وزراء للتأخر فى صرف قرض البنك الدولى لتنمية سوهاج

فى البداية، قال النائب زكريا حسان عضو مجلس النواب عن دائرة ساقلته بمحافظة سوهاج، إنه تقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان لتوجيه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزراء التخطيط والمالية والاستثمار، حول التأخير فى تحويل الدفعة الأولى والثانية من قرض البنك الدولى فى محافظة سوهاج.

وأوضح حسان فى تصريح لـ" برلمانى" أنه تم توقيع اتفاقية قرض البنك الدولى الخاص بتنمية محافظتى سوهاج وقنا فى شهر ديسمبر 2016 وتم بالفعل تحويل الدفعة الأولى والثانية من قبل البنك الدولى مبلغ وقدره 177 مليون دولار إلى وزارة المالية، وطبقا لبنود الاتفاقية يعتبر تاريخ توقيعها هو بداية سريان مدة الاتفاقية، وكذلك تقييم المحافظات يتم بطريق تنفيذ المؤشرات وتتضمن المؤشرات معدلات التنفيذ التى بدأت من ديسمبر 2016.

وأكد عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج أنه فعليا لم يتم البدء حتى تاريخه بسبب عدم تحويل المبالغ إلى المحافظات، مشيرا إلى أن محافظة سوهاج أعدت خطة كاملة لتنفيذ مشروعات المرحلة الأولى والثانية وجاهزة للتنفيذ.

وذكر النائب زكريا حسان، أنه قد سبق وتم تأجيل اجتماع لجنة التنسيق المركزية التى تضم وزراء التخطيط والمالية والاستثمار والمحافظين عدة مرات، مما يعد ضياعا للوقت وعدم تحقيق أهداف القرض بالوقت المحدد فضلا عن ارتفاع الأسعار، مطالبا باستدعاء الحكومة لاتخاذ الإجراءات السريعة وتحويل حصة محافظة سوهاج مبلغ 108 ملايين دولار من القرض.

 

ممدوح مقلد: البنك اشترط الحصول على تصور شعبى لأوجه إنفاق القرض وحتى الآن لم ينفذ شىء

وفى نفس السياق، قال اللواء ممدوح مقلد عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج، إن هناك قرض بحوالى 500 مليون لصالح محافظة قنا وسوهاج، ووافق عليه مجلس النواب وتم تنظيم عدد من اللقاءات فى سوهاج بشأن تنظيم توجيه القرض الذى من المقرر انفاقه على مدار 5 سنوات متابعا قربنا ننهى سنتين ولم يتم تنفيذ أى شىء حتى الآن.

 

وتابع مقلد فى تصريح لـ"برلمانى" قائلا: حسب معلوماتى الشخصية بعد وضع برنامج معين للإنفاق اشترط البنك باعتباره الجهة المانحة للأموار الحصور على تصور شعبى بدلا من التصور الحكومى لأوجه الانفاق وفى نفس الوقت حتى هذه اللحظة لا يوجد توجيه لأى مبالغ من المالية لصالح محافظة سوهاج حتى يتم تنفيذ تنمية.

نائب سوهاج: متأخرة منذ 6 شهور والمحافظة فى حاجة إليها

بدوره، أكد النائب محمد إسماعيل الجبالى، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بدائرة جرجا فى محافظة سوهاج، أن الأموال المخصصة للمحافظة متأخرة ولا نعرف أين هى موجودة حتى الآن، موضحا أن وزارة المالية يجب أن تكشف عن مصير هذه الأموال وهل هى موجودة فى وزارة التعاون الدولى أو تم تحويلها إلى وزارة المالية وإذا تم تحويلها إلى المالية، فلماذا لم تحولها إلى المحافظة؟

 

وأضاف "الجبالى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن هناك الكثير من المشروعات الحيوية التى تحتاج إلى هذه الأموال بشكل كبير، موضحا أن هذه الأموال متأخرة منذ أكثر من 6 شهور والمحافظة فى أمس الحاجة إليها خاصة أن محافظة سوهاج أعدت خطة كاملة لتنفيذ مشروعات المرحلة الأولى والثانية وجاهزة للتنفيذ.


print