الجمعة، 19 أبريل 2024 03:50 ص

مصدر بالوزارة: اتجاه لتثبيت الشرائح الأولى.. وطلعت السويدى يطالب بتأجيل رفع الأسعار.. وسحر عتمان: يجب تخفيف الأعباء عن المواطنين.. محمد بدراوى يطالب بزيادة 100 كيلو وات على كل شريحة

إعفاء الشرائح الأولى من "زيادات الكهرباء"

إعفاء الشرائح الأولى من "زيادات الكهرباء" أسعار الكهرباء
الجمعة، 23 يونيو 2017 12:00 ص
كتبت ريهام عبد الله

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك اتجاها لتثبيت الشرائح الأولى فى أسعار الكهرباء حتى 200 كيلو وات / ساعة، كاشفاً أن الزيادة سيتم تطبيقها بدءاً من الشريحة الرابعة من 201 وحتى 350 كيلو وات /ساعة، دعما لمحدودى الدخل وفى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى برعاية الطبقات الفقيرة.

 

وأضاف المصدر أن محدودى الدخل يمثلون الشرائح الثلاثة الأولى، الذين لا يزيد استهلاكهم عن 200 كيلو وات / ساعة، لافتاً إلى أن إجمالى عدد المستهلكين الذين لا يزيد استهلاكهم عن 200 كيلو وات / ساعة  56 مليون و200 ألف مستهلك.

 

نواب البرلمان رحبوا بتصريحات مصادر وزارة الكهرباء، مشددين على ضرورة عدم المساس بشرائح الفئات محدودة ومعدومة الدخل، ومطالبين بضرورة تأجيل زيادة أسعار الكهرباء لحين تحسن الظروف الاقتصادية للبلاد.

 

رئيس "طاقة البرلمان" يطالب الحكومة بتأجيل زيادة أسعار الكهرباء

وأكد طلعت السويدى، رئيس لجنة الطاقة بالبرلمان، أن اللجنة سترفض أى زيادة جديدة على أسعار الكهرباء للشرائح الصغيرة لمحدودى ومعدومى الدخل من المواطنين.

 

وطالب السويدى في تصريح خاص لـ"برلمانى"، الحكومة بتأجيل رفع أسعار الكهرباء، وعدم زيادتها في يوليو المقبل كما أعلنت الحكومة سابقاً، قائلاً: "إن كنا وافقنا على خطة الحكومة على رفع الدعم على مدار خمس سنوات فكان هناك أيضا أشياء كثيرة ستنفذها الحكومة لصالح المواطن محدود ومعدوم الدخل، نحن كمجلس النواب ولجنة الطاقة وافقنا السنة الأولى ولكن بالنسبة لهذه السنة، نحن نرجو الحكومة والسيد الرئيس لتأجيل زيادة الأسعار هذا العام نظرا للظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد".

 

وأوضح السويدى أن الكلام عن زيادة أسعار الكهرباء هو موجه للشرائح الكبرى من الكهرباء، مضيفاً: "لا يمكن أن نوافق على الزيادة للشرائح الصغرى للمواطنين محدودى الدخل".

 

سحر عتمان: الاتجاه العام هو تخفيف الأعباء عن المواطنين

من جانبها أكدت النائبة سحر عتمان، عضو لجنة الطاقة بالبرلمان، أن الاتجاه العام داخل الدولة هذه الأيام هو تخفيف الأعباء على المواطنين، مطالبة بعدم زيادة أسعار الكهرباء على المواطنين وخاصة الشرائح الأولى.

وقالت عتمان في تصريح خاص لـ"برلمانى" أن وزير الكهرباء محمد شاكر، أكد خلال مشاركته في اجتماع سابق للجنة أن الوزارة تدرس إعفاء الشرائح الثلاث الأولى من الزيادة المرتقبة في أسعار الكهرباء يوليو المقبل.

وشددت عتمان على أنه سيحدث إعفاء بالفعل للشرائح الثلاث الأولى من استهلاك الكهرباء، مطالبة بزيادة عدد الكيلو وات في شرائح الاستهلاك المنخفضة.

 

النائب محمد بدراوى يطالب بزيادة 100 كيلو وات على كل شرائح استهلاك الكهرباء

وطالب النائب محمد سعد بدراوى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان، بتغيير أرقام شرائح الكهرباء، وزيارة عدد الكيلو وات في الشرائح بمقدار 100 كيلو وات، بمعنى أن تكون الشريحة الأولى لاستهلاك الكهرباء من 0_150 كيلو وات بدلاً من 0_50 كيلو فقط.

 

وأكد بدراوى في تصريح خاص لـ"برلمانى" على ضرورة تحريك الاستهلاك المعفى من الزيادة على أسعار الكهرباء المتوقعة يوليو المقبل، مشيراً على أن مصر لديها فائض في الكهرباء الفترة الحالية.

 

وأشار بداروى إلى ضرورة الحفاظ على نفس أسعار الشرائح الأولى وإعفائها من الزيادات، مطالباً بضرورة مراجعة تكلفة الكيلو وات على الحكومة وحساب الدعم بناء على التكلفة الجديدة.

 

وأوضح بداروى سبب تحرك أسعار الكهرباء هو زيادة أسعار البترول عالمياً، وتعويم الجنيه، وهو ما أدى لانخفاض قيمته الشديد امام الدولار، وهو ما رفع سعر تكلفة الكيلو وات الواحد.

 

 


print