الإثنين، 29 أبريل 2024 06:54 م

وزير الصحة يؤكد: مشكلة أدوية الأورام ومشتقات الدم والقلب ذهبت بلا رجعة.. نواب اللجنة يستبعدون انتهاء الأزمة بلا عودة.. ونائب: سوق الدواء مازال يعانى من التخبط ونقص حاد فى المستلزمات

أزمة الأدوية عرض مستمر

أزمة الأدوية عرض مستمر أزمة الأدوية عرض مستمر
الخميس، 22 يونيو 2017 10:00 ص
كتبت ريهام عبد الله

أكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان أن أزمة نقص الأدوية المتعلقة بأمراض الأورام ومشتقات الدم والسكر والقلب والضغط ذهبت بلا رجعة ولن يكون هناك أزمات مرة أخرى، خلال تصريحات صحفية.

 

نواب لجنة الشؤون الصحية استبعدوا أن تكون الأزمة انتهت بصورة نهائية، مؤكدين أن حدة أزمة نواقص الأدوية بدأت فى الانحسار، إلا أنها لم تختف بصورة نهائية، مؤكدين أن هناك بعض الأدوية التى تعانى من النقص الشديد فى السوق الدوائى المصرى، كما أن السوق يعانى من نقص كبير من المستلزمات الطبية.

 

عضو "صحة" البرلمان : أستبعد تصريح وزير الصحة حول انتهاء أزمة أدوية الأورام نهائيا

وفى السياق ذاته أكد الدكتور عصام القاضى، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن عددا كبيرا من أدوية الأورام ومشتقات الدم، لا يتم تداولها فى السوق الحر فى الصيدليات، لكنها تتواجد فى المستشفيات الحكومية والتأمين الصحى والخاصة وغيره.

وأوضح القاضى فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن أزمة نواقص الأدوية مازالت قائمة، خاصة فيما يخص الأدوية التى تعالج الأورام على اختلافها، ومشتقات الدم.

واستبعد القاضى ما صرح به وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين راضى، بأن أزمة نواقص أدوية الأورام ومشتقات الدم انتهت بلا رجعة.

 

عضو "صحة" البرلمان: سوق الدواء مازال يعانى من التخبط 

ومن جانبه قال الدكتور سامى المشد، عضو لجنة الشؤون الصحية، إن سوق الدواء المصرى مازال يعانى من التخبط، على خلفية أزمة النواقص التى ضربت السوق المصرى الفترة الماضية.

 

وأكد المشد فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن المستشفيات تعانى بصورة خاصة من نقص الأدوية الهامة والمستلزمات الطبية بصورة كبيرة.

 

ورفض المشد تصريح وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين راضى، عن انتهاء أزمة نواقص أدوية الأورام ومشتقات الدم بلا رجعة، قائلاً :"الأزمة كبيرة فى المستشفيات وتعانى من نقص حاد فى الأدوية والمستلزمات، بدليل قوائم الانتظار الطويلة".

 

نائب بـ"صحة البرلمان" يوضح أسباب زيادة قوائم الانتظار فى المستشفيات

وبدوره قال الدكتور عبد المنعم شهاب، أن أزمة نقص الأدوية الهامة بدأت فى الانحسار بصورة كبيرة مؤخراً، مؤكداً أن الأدوية بدأت تتوفر فى السوق المصرى إلى حد كبير، لكن لم تنتهى الأزمة بصورة نهائية.

 

وأوضح شهاب فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أسباب طول قوائم الانتظار فى المستشفيات الحكومية والعامة والتأمين الصحى، مرجعاً سبب طول القوائم لزيادة اعداد المرضى ونقص المستلزمات بصورة كبيرة.

 

وتابع :"عدد المرضى زاد بصورة كبيرة بما يلا يتناسب مع عدد الأسرة فى المستشفيات، وهو ما زاد من طول قوائم الانتظار" مشيراً لوجود أزمة نقص حادة فى المستلزمات الطبية، مضيفاً :"قوائم عمليات القلب والمفاصل وغيره زادت بسبب نقص المستلزمات".


الأكثر قراءة



print