الجمعة، 17 مايو 2024 10:35 ص

نواب يطالبون بتطوير المتحف الزراعى على غرار المتاحف العالمية.. عضو لجنة الزراعة: يجب أن يحتوى على كافيهات وساحات انتظار وكل سبل الترفيه.. وبكر أبو غريب: نحتاج إرادة لتحويله لمتحف عالمى

المتحف الزراعى.. هل يكون "لوفر" الشرق الأوسط؟

المتحف الزراعى.. هل يكون "لوفر" الشرق الأوسط؟ المتحف الزراعى.. هل يكون "لوفر" الشرق الأوسط؟
الثلاثاء، 20 يونيو 2017 07:30 م
كتب محمد أبو عوض

طالب عدد كبير من نواب البرلمان، بضرورة استغلال موارد الدولة الاستغلال الأمثل من أجل إيجاد حلول خارج الصندوق، تساهم فى سداد عجز الموازنة العامة، ويرفع من إيرادات الهيئات والوزارت المختلفة وعلى رأسها وزارة الزرعة، والتى تمتلك عددا كبيرا من المنشآت والمتاحف التى لا تستغل الاستغلال الأمثل وعلى رأسها المتحف الزراعى بالدقى، ويبلغ مساحته ما يقرب من30 فدانا، أى ما يقرب من 126000 متر، دون استغلال حقيقى، مما يعتبر إهمالا حقيقيا لثروات مصر، لهذا دعا عدد من نواب البرلمان لاستغلال هذه المساحة الكبيرة للمتحف مع الحفاظ عليه .

 

في البداية طالب بكر أبو غريب، عضو مجلس النواب، بمحافظة الجيزة، وزير الزراعة الدكتور عبد المنعم البنا، بضرورة الإسراع فى تطوير المتحف الزراعى وتحويله إلى مكان للتنزه والرفاهية كما هو موجود فى المتاحف العالمية.

 وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه على الوزارة تطوير منشآتها الغير مستغلة إلى أماكن جاذبة للاستثمار الخدمى، مع الحفاظ على ملامح المكان الأثرية، والتى نسعى جميعا للحفاظ عليها.

 وأكد أبو غريب، أنه طالب وزير الزراعة فى عرض خطة التطوير السريعة على البرلمان، وأخذ الموافقات اللازمة لذلك .

 

عضو بزراعة البرلمان يطالب بتطوير المتحف الزراعى وإنشاء كفيهات ومنتزهات به على غرار المتاحف العالمية

 من جانبة قال محمود شعلان، عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن المتاحف العالمية تشهد وجود العديد من أشهر محلات الملابس والمطاعم والكفيهات، من أجل استكمال متعة التنزه وتوفير الخدمات داخل المتاحف العالمية، مطالبا وزير الزراعة بضرورة الاحتذاء بطرق التطوير العالمية للمتاحف عند تطوير المتحف الزراعى.

 وتابع عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن علينا التحول فى التفكير القديم على نظرة خارج الصندوق، حتى نتمكن من الاستغلال الكامل لمواردنا المتاحة .

 

طارق حسانين: إقامة بعض المناطق الترفيهية داخل المتحف الزراعى وإنشاء مول تجارى وساحة انتظار

فى سياق متصل دعا طارق حسانين، عضو لجنة الشئون الاقصادية بالبرلمان، لإقامة بعض المناطق الترفيهية داخل المتحف الزراعى، خاصة وأن مساحته تبلغ حوالى 30 فدانا، وبالتالى فنحن أمام مساحة شاسعة، وإذا لم تنجح الإدارة الحالية فى الترويج للمتحف واستغلال مساحته الاستغلال الأمثل يجب الاستعانة بإدارات القطاع الخاص على أن يتم محاسبتها بمعدلات الربح والخسارة وربطه بما يحقق من عوائد.

 

وأوضح عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، أنه يجب الاستفادة أيضا من المساحة الكبيرة للمتحف فى إقامة إنشاءات تحقق أرباحا مثل " الهايبر ماركت"، حيث إن تأجيرها يدر نفعا وعوائد لصالح المتحف يمكن استغلالها فى تغطية التكاليف التى تمكن من تطوير المتحف، واستغلال بعض المساحات الأخرى كجراج أوساحات انتظار، كما هو موجود فى العديد من المتاحف الدولية وعلى رأسها متحف اللوفر .


print