الإثنين، 13 مايو 2024 06:57 ص

هشام عمارة: يجب عليها اتخاذ إجراءات حاسمة لحماية المواطنين.. خالد مشهور: تعد دائما بعمل حماية اجتماعية ولا نجد سوى تطبيق زيادات.. الحسينى: أغلب أعضائها "هواة" ونحتاج محترفين لمواجهة الانفلات

البرلمان يحذر الحكومة من ارتفاع الأسعار فى العيد

البرلمان يحذر الحكومة من ارتفاع الأسعار فى العيد البرلمان يحذر الحكومة من ارتفاع الأسعار فى العيد
الجمعة، 16 يونيو 2017 10:00 م
كتب محمد صبحى

حذر عدد من أعضاء البرلمان الحكومة من الاستمرار فى غياب الرقابة بالتزامن مع دخول عيد الفطر المبارك، خاصة أن تأثيرات غياب الرقابة ينتج عنها مشاكل فى كافة الأمور وعلى رأسها التلاعب فى الأسعار بما يؤثر بالسلب على المواطنين البسطاء، وطالب النواب الحكومة ببذل جهود الفترة المقبلة لحماية المواطنين.

 

هشام عمارة يطالب الحكومة بإجراءات حاسمة لحماية المواطنين من ارتفاع الأسعار قبل العيد

فى البداية، قال الدكتور هشام عمارة عضو مجلس النواب وعضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، إن غلاء الأسعار المنتشر فى الأسواق بالتزامن مع دخول عيد الفطر المبارك غير مبرر على الإطلاق، خاصة لعدم وجود أى سياسات اقتصادية فى الفترة الأخير ة تؤدى لارتفاع الأسعار وغير مقبول إطلاقا أن تسمح به الحكومة حاليا.

 

وأضاف عمارة فى تصريح لـ"برلمانى" أنه لا بد من تدخل قوى جدا من جانب الحكومة لمواجهة هذه السياسات لرفع الأسعار من أجل الحفاظ على حقوق محدودى الدخل والطبقات المحدودة والأكثر احتياجا، لأنه لا يوجد أى مبرر لزيادة الأسعار.

 

وتابع عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أنه يتحتم على الحكومة اتخاذ إجراءات حاسمة وممارسة المزيد من الرقابة وبذل جهود كبيرة لمنع السماح للتلاعب بالأسعار.

 

خالد مشهور: لا نجد سوى تطبيق زيادات

ومن جانبه، وجه النائب خالد مشهور، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، ونائب منيا القمح بمحافظة الشرقية، طلب إحاطة إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بخصوص فرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة و تعديل أسعار 27 خدمة، مشيرا إلى أن المواطن البسيط لن يقدر على تحمل هذه الزيادة خاصة في ظل حالة الغلاء التي تشهدها أسعار السلع والمنتجات في الوقت الحالي.

 

وأكد مشهور فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الحكومة أصبحت الآن لا تقوم سوى بزيادة أعباء المواطنين برفع الأسعار أو تطبيق الزيادات على الخدمات دون مراعاة للمواطن البسيط ومحدودي الدخل، منوهاً إلى أن تعديل أسعار 27 خدمة جاء لتقليص عجز الموازنة العامة الذي بلغ 600 مليار جنيه، فلماذا لم تسع الحكومة إلى البحث عن بدائل أخرى لسد عجز الموازنة بدون تحميل المواطنين أعباء جديدة؟، متابعا: المواطن البسيط لم يعد قادرا على الفهم والاستيعاب من إصرار الحكومة على رفع الأسعار.

 

وتابع عضو مجلس النواب أن الحكومة تعد دائماً باتخاذ اجراءات حماية اجتماعية للموطنين متمثلة فى زيادة قيمة دعم الشهرى المخصص للفرد بالبطاقات التموينية، وزيادة قيمة مخصصات برنامجى تكافل وكرامة وزيادة المعاشات، ولكننا لا نجد سوى تطبيق زيادات على الكهرباء والوقود والسلع والخدمات، متسائلاً ماذا يفعل المواطن الفقير في ظل كل هذه الضغوط من جانب الحكومة؟، مطالباً الحكومة بزيادة الإنتاج وتشجيع الصادرات والاستثمارات، وتفعيل آلية تحصيل الضرائب من رجال الأعمال والمستثمرين لسد عجز الموازنة.

 

النائب محمد الحسينى: أغلب أعضاء الحكومة "هواة" ونحتاج حكومة محترفة

بدوره، قال النائب محمد الحسينى عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور إن الحكومة لديها تقصير كبير فى مسألة الرقابة على الأسواق متابعا "للأسف الشديد أغلب أعضاء الحكومة هواة وغير محترفين وذلك يسبب مشاكل كبيرة فى كل القضايا من أهمها عدم السيطرة على الأسعار".

 

وأضاف الحسينى فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه على الحكومة اتخاذ إجراءات حاسمة نحو محاسبة الخارجين عن القانون والمتلاعبين بالأسعار بما يؤثر بالسلب على المواطن البسيط متابعا: نحتاج حكومة محترفة متمكنة تستطيع أن تحمى محدودى الدخل.

 

وحذر نائب العجلة الحكومة من الاستمرار فى غياب الرقابة عن الأسواق فى عيد الفطر خاصة وأن غياب الرقابة يؤدى لمضاعفة الأسعار على البسطاء.


print