الثلاثاء، 14 مايو 2024 07:18 م

إيران وتركيا تقدمان المساعدات الغذائية لقطر.. حاتم باشات: رهان خاسر و"أنقرة" بدأت تتعرض لضغوط دولية.. أحمد على: غير كاف لإخراجها من الأزمة.. ومصطفى الجندى: قوى الشر تستند عليها

هل يكفى التحالف التركى الإيرانى لإنقاذ قطر؟

هل يكفى التحالف التركى الإيرانى لإنقاذ قطر؟ هل يكفى التحالف التركى الإيرانى لإنقاذ قطر؟
الجمعة، 16 يونيو 2017 07:31 م
كتبت سماح عبد الحميد

تستند قطر بشكل أساسى فى أزمتها مع دول الخليج، على التحالف التركى الإيرانى، خاصة مع تسابق كلا الطرفين فى تقديم المساعدات الغذائية لها بعد المقاطعة الاقتصادية التى تمت من الدول الخليجية.

 

إيران التى لم تكذب فرصة لمزيد من السيطرة والتغلغل فى المنطقة العربية، كانت أول المسارعين لتقديم المساعدات لقطر بإرسال شحنة إيرانية من الفاكهة والخضراوات تم إرسالها إلى قطر، وبلغت حمولتها 180 طنا، معربة عن استعدادها لإرسال كل أنواع السلع التى تحتاجها دولة قطر، وكذلك أرسلت المغرب شحنة مساعدات لقطر، ولكن هل يكفى التحالف التركى الإيرانى لإنقاذ قطر من الضغط الاقتصادى الخليجى، والذى من المتوقع أن يتم تصعيده فى حالة عدم رضوخها لمطالب الخليج.

 

أحمد على: المساعدات ليست كافية فى ظل المقاطعة الخليجية

فى البداية قال أحمد على، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن قطر تستند على إيران وتركيا كبديل فى الوقت الحالى، إلا أن هذا التحالف لن يكون كافيا لإخراجها من الأزمة.

 

وأضاف على، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن خروج قطر عن مجموعة دول الخليج، يصعب عليها الأمور بشدة من كل الاتجاهات، وحتى المساعدات التى تقدم لها حاليا من إيران وتركيا والمغرب لن تكون كافية فى ظل المقاطعة الخليجية، مشيرا إلى أن تكلفة نقل هذه الشحنات مرتفع جدًا، ولن يتحمله كلا الطرفين، لافتا إلى الرهان على الوقت يعنى مزيدا من الخسارة لقطر.

 

حاتم باشات: رهان قطر على تركيا وإيران خاسر ودعمهما لن يستمر

وقال اللواء حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الأفريقية بالبرلمان، إن الرهان على إيران وتركيا بالنسبة لقطر رهان خاسر، لافتا إلى أن تركيا نفسها بدأت تتعرض لضغوط دولية فيما يتعلق بسياستها.

 

وأضاف باشات، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن المساعدات الإيرانية والتركية لقطر لن تستمر لفترة طويلة وقطر تدرك جيدًا أنها لن تتمكن عن الاعتماد عليها فى مواجهة الأزمة، مشيرا إلى أن ضغط الولايات المتحدة الأمريكية سيكون له دور أساسى فى إجبار قطر على تغيير سياستها.

 

مصطفى الجندى: قطر لن تنتصر فى أزمة الخليج

قال مصطفى الجندى رئيس لجنة الشئون الأفريقية بالبرلمان، إن قطر لا تستند فقط إلى إيران وتركيا فى أزمتها مع دول الخليج، ولكنها ترتكن أيضا إلى بعض القوى التى ما زالت متواجدة فى بريطانيا وأمريكا وألمانيا، وبدأت تتساقط مع التغيرات التى تشهدها هذه الدول.

 

وأضاف الجندى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هذه الدول جعلت من قطر أكبر مخزن سلاح فى الشرق الأوسط، لافتا إلى أن قطر عصمتها وقرارها ليس بيدها وإنما بيد هذه الدول، مشيرًا إلى أن قطر تشبه والى عكا الذى باع القدس للصليبيين.

 

وأكد الجندى، أن قطر لن تنتصر فى معركتها لأن قوى الشر بدأت تتساقط فى العلم كله، والتحالف الحقيقى للحرب على الإرهاب هو السيسى وإدارة ترامب بدأت تدرك ذلك، التشكيلات السياسية الجديدة فى بريطانيا ستدرك نفس الأمر.


الأكثر قراءة



print