الأربعاء، 29 مايو 2024 02:25 م

إحصائية رسمية: 42 من كل 100 امراة يضربها زوجها.. ونائبات البرلمان يؤكدن: الذكورية تسيطر على الرجال.. وعدم الإشباع الجنسى أهم أسباب ضرب الزوجة.. ونائبة: "مش كله ضرب ضرب فى حاجات تانية"

42 % من النساء يتعرض لعنف الأزواج

42 % من النساء يتعرض لعنف الأزواج 42 % من النساء يتعرض لعنف الأزواج
الجمعة، 16 يونيو 2017 11:00 ص
كتب تامر إسماعيل

فى إحصائية رسمية أصدر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الخميس مجموعة من البيانات حول عدد من القضايا فى المجتمع المصرى، وكان من بين تلك الإحصاءات، العنف ضد المرأة والتكلفة الاقتصاديه الناتجة عنه.

 

وهدفت الدراسة إلى قياس معدلات إنتشار العنف ضد المرأة المصرية بمختلف أنواعه وأشكاله سواء على يد الزوج أو أفراد العائلة والبيئة المحيطة وكذلك عواقب وتكلفة هذا العنف من خلال مسح التكلفة الإقتصادية للعنف القائم على النوع الاجتماعى والذى أجراه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة، وصندوق الامم المتحدة للأنشطة السكانية عام 2015.

 

42.5 ٪ من النساء المتزوجات تعرضن للعنف من قبل الزوج

 وقد أظهرت النتائج أن العنف النفسى أكثر أنواع العنف شيوعاً حيث بلغت نسبة النساء اللآتى سبق لهن الزواج والآتى تعرضن له من قبل الزوج فى أى وقت مضى 42.5٪ من نساء عينة الدراسة، أوضحت الدراسة أن النساء الأميات أكثر عرضة للعنف البدنى على يد أزواجهن مقارنة بالمتعلمات حيت بلغت نسبتهن37٪، تشير الدراسة إلى أن أغلب النساء (86٪) قد عانين من مشاكل نفسية نتيجة تعرضهن للعنف على يد الزوج خلال الأثنى عشر شهراً السابقة على المسح، تشير الدراسة أيضاً إلى أن المرأة واأاسرة تتكبد بشكل عام 1.49 مليار جنية فى العام من جراء عنف الزوج فقط منها 831 مليون جنيه تكلفة مباشرة، 662 مليون جنيه تكلفة غير مباشرة.

 

منى منير: الفكر الذكورى والختان أهم أسباب عنف الأزواج ضد الزوجات

ومن جانبها قالت النائبة منى منير عضو مجلس النواب إن الفكر الذكورى فى المجتمع المصرى وختان الإناث أحد أهم أسباب ارتفاع نسبة العنف ضد المرأة فى المجتمع المصرى، إضافة إلى التعليم الذى لايرسخ مبادىء احترام المرأة ودعمها والمساواة بين الولد والبنت منذ الطفولة.

 

وأوضحت النائبة فى تصريحات لـ"برلمانى" أن ختان الإناث فى الصغر يؤثر على صحتهم الجنسية وبالتالى يتعرضن لعقوبة وقهر وعنف من الزوج بعد الزواج لعدم تجاوبهم الجنسى واتهامه لهم بعدم إرضائه، مشيرة إلى أن النسبة التى أعلنها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، نسبة كبيرة بالنسبة لدول العالم، وأن الحل لتلك الظاهرة هو التعليم والتربية الصحيحة.

 

النائبة شادية ثابت: العنف الأسرى مش ضرب وسب فقط

قالت النائبة شادية ثابت، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن العنف الأسرى ليس كما يعتقد البعض هو الضرب والسب للزوجات، وإنما يشمل أشكالا كثيرة من التعاملات تسمى كلها عنفا أسريا ضد الزوجات، وكلها تدخل ضمن النسبة التى أعلنها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء بأن 42% من النساء المتزوجات يتعرضن للعنف من الأزواج.

 

وأوضحت النائبة فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن من بين أشكال العنف الأسرى الترهيب وحرمان المرأة من العمل والحرمان من الميراث، والتهديد بالزواج الثانى، وغير ذلك من الأشكال التى تمثل عنفا ضد المرأة، وتابعت النائبة أنها حددت كافة تلك الأشكال فى مشروعها الذى تقدمت به بإنشاء مفوضية مكافحة التمييز.

 

وأضافت شادية ثابت، أن مواجهة ظاهرة العنف الأسرى تبدأ بالتعليم والتثقيف والتنشئة، وأن المرأة المصرية أخذت فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى كثير من الحقوق اجتماعيا وسياسيا وتبقى لها أن تحصد باقى حقوقها وتستغل فترة حكم السيسى ودعمه الكامل للمرأة المصرية.

 

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print