الثلاثاء، 16 أبريل 2024 05:57 م

بعد 9 سنوات انقطاع.. وفد البرلمان المصرى يزور الكونجرس الأمريكى اليوم.. تفاصيل اللقاءات لحظة بلحظة.. 5 أسئلة تجيب عن أهمية الزيارة والموضوعات المطروحة للنقاش والمكاسب المتوقعة

14 نائبا فى مهمة لـ"الكونجرس"

14 نائبا فى مهمة لـ"الكونجرس" 14 نائبا فى مهمة لـ"الكونجرس"
الثلاثاء، 13 يونيو 2017 04:00 م
رسالة واشنطن - محمد مجدى السيسى

يستعد الوفد البرلمانى المصرى المسافر لواشنطن برئاسة الدكتور أحمد سعيد، لبدء لقاءات موسعة بمقر الكونجرس الأمريكى ومجلس الشيوخ، اليوم الثلاثاء، وعلى مدار ثلاثة أيام متواصلة، بعد أن أنهى أعماله أمس الاثنين بلقاءات مساعد الرئيس الأمريكى ترامب لشئون الشرق الأوسط، ومساعدة وزير الخارجية لشئون الشرق الأوسط، وجلسة معهد الشرق الأوسط.

 

ويجيب "برلمانى" على عدد من الأسئلة فى هذا الإطار، لفهم أهمية زيارة الوفد البرلمانى فى هذا التوقيت، وأسباب اختياره للشخصيات المُمثلة به، ونبذة مختصرة عن اجتماعات اليوم والشخصيات التى سيلتقيها الوفد البرلمانى، وكيف استعد الوفد لتلك اللقاءات، والموضوعات المُتوقع طرحها للنقاش،  إضافة إلى المكاسب المتوقعة من تلك اللقاءات.

 

ما أهمية زيارة الوفد البرلمانى للكونجرس الأمريكى فى هذا التوقيت؟

زيارة الوفد البرلمانى المصرى إلى الكونجرس الأمريكى هى الأولى منذ 2008، أى بعد 9 سنوات انقطاع عن أى اجتماعات من هذا النوع، فضلاً عن أن سخونة الأوضاع بالمنطقة العربية وتتابع الأحداث بمصر فى ضوء عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، يفرض أهمية خاصة لأن تكون هناك علاقة استراتيجية بين البرلمانين، خاصة أن مصر أهم اللاعبين فى المنطقة الآن، إلى جانب الدور الأمريكى القوى.

 

لم تتوقف أهمية الزيارة عند هذا الحد، بل لأن للبرلمان المصرى طبيعته الخاصة كشريك فى صنع القرار مع السلطة التنفيذية، فإن هذا يعكس اهتماما كبيرا متوقعا من جانب الكونجرس الأمريكى، فضلاً عن أنها فرصة جيدة لأن يستمع الكونجرس لمواقف مصر بشكل دقيق، خاصة أن الكونجرس الأمريكى ناقش منذ أيام عددا من القضايا المتعلقة بمصر.

 

ماذا عن تمثيل الوفد البرلمانى وأسباب اختيار الشخصيات الممثلة؟

الوفد البرلمانى المصرى يضم 14 نائبا، برئاسة الدكتور النائب أحمد سعيد، وعضوية جمال شيحة رئيس لجنة التعليم والمهندس أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية، واللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشؤون العربية، وعبد الهادى القصبى رئيس لحنة التضامن، وبسنت فهمى عضو لجنة الشؤون الاقتصادية، وطارق رضوان وكيل لجنة العلاقات الخارجية، وطارق الخولى أمين سر اللجنة.

 

ويضم النواب عماد جاد عضو اللجنة، وآمنة نصير وداليا يوسف وسوزى رفلة وكريم سالم ومحمد أبو حامد، ومن خلال قراءة أسماء النواب يتضح أن البرلمان اهتم بتمثيل كافة أطيافه، لاسيما الشباب والمرأة والأقباط، إلى جانب عدد من الخبراء فى مجالات عدة، أبرزها الشئون الاقتصادية والخارجية والعربية، ليكون الوفد جاهزا للرد على أى تساؤلات.

 

من الشخصيات التى سيلتقيها وفد البرلمان اليوم بمقر الكونجرس الأمريكى؟

الوفد البرلمانى المصرى سيلتقى خلال 3 أيام متواصلة تبدأ من اليوم وحتى الخميس المقبل، عددا من النواب بالكونجرس الأمريكى ومجلس الشيوخ، منهم رؤساء لجان الأمن الداخلى والشئون العسكرية بالكونجرس، ورئيس مجموعة أصدقاء مصر، فضلاً عن رؤساء لجان الاستخبارات والأمن الداخلى بمجلس الشيوخ، فضلاً عن زعيم الأقلية الديمقراطية فى لجنة الشئون العسكرية بالكونجرس، وزعيم الأقلية الديمقراطية بالكونجرس.

 

كيف استعد الوفد البرلمانى المصرى لتلك اللقاءات الموسعة بالكونجرس الأمريكى؟

فور انتهاء الوفد البرلمانى المصرى من اجتماعاته أمس الاثنين، عقد الوفد لقاء مصغرا مع أعضائه برئاسة الدكتور أحمد سعيد بمقر الإقامة بواشنطن، وتم تقسيم الوفد إلى مجموعات عمل مصغرة، لحضور اللقاءات المتوقع لها أن تتم فى نفس التوفيت بالكونجرس الأمريكى، وتم وضع خطوط عريضة للنقاشات بهدف الوصول لعلاقة استراتيجية بين البرلمانيين.

 

ما الموضوعات المتوقع طرحها خلال اجتماعات اليوم فى الكونجرس الأمريكى؟

فى ضوء اجتماعات أمس الاثنين، اتضح أن الجانب الأمريكى لديه العديد من الأسئلة حول قانون الجمعيات الأهلية، خاصة أن عددا من المنظمات الحقوقية فى مصر تتواصل معهم فى هذا الإطار، وهو ما فرض وجود النائب عبد الهادى القصبى رئيس لجنة التضامن ومقدم مشروع القانون، ومحمد أبو حامد وكيل اللجنة.

 

إلى جانب ذلك، يهتم الجانب الأمريكى أيضاً بالحديث عن خطوات الإصلاح الاقتصادى، وكيفية مواجهة الإرهاب فى المنطقة، وسبل تجديد الخطاب الدينى، وموقف مصر من حقوق الإنسان، فضلاً عن أن الحديث عن الأوضاع بالمنطقة العربية، والقرارات الأخيرة لاسيما قطع علاقات عدد من الدول العربية مع قطر، مفترض أن يكون على طاولة النقاشات.

 

هذا ويرافق "برلمانى" الوفد البرلمانى خلال لقاءاته وينقل تفاصيلها لحظة بلحطة، كما نشر أمس تفاصيل لقاءات مساعد الرئيس الأمريكى ترامب لشئون الشرق الأوسط، ومساعدة وزير الخارجية لشئون الشرق الأوسط، وجلسة معهد الشرق الأوسط.


الأكثر قراءة



print