الإثنين، 13 مايو 2024 12:17 م

علاء عابد عن مشاركة الرئيس السيسى فى "قمة برلين": ألمانيا مدركة دور مصر.. طارق رضوان: تطور العلاقات بين البلدين سينعكس على الاقتصاد.. حاتم باشات: ستساعد فى مزيد من الحشد الدولى ضد قطر

"الشراكة الألمانية الأفريقية" فى عيون النواب

"الشراكة الألمانية الأفريقية" فى عيون النواب
الثلاثاء، 13 يونيو 2017 11:01 ص
كتبت سماح عبد الحميد

انطلقت، أمس بالعاصمة الألمانية برلين، فعاليات القمة التى تنظمها الرئاسة الألمانية لمجموعة العشرين للشراكة مع أفريقيا تحت شعار "الاستثمار فى مستقبل مشترك"، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

 

ومن المقرر أن يعقد السيسى وميركل قمة ثنائية على هامش القمة الألمانية الأفريقية، وتعد هذه القمة الثانية بين السيسى وميركل فى خلال 3 أشهر، بعد زيارة أنجيلا ميركل للقاهرة فى مارس الماضى.

 

ما تستهدفه مصر من هذه القمة هو تحقيق مزيد من التعاون بين مصر وألمانيا فى ظل تنامى وتطور العلاقات بين البلدين، التأكيد على استراتيجية ورؤية مصر فى مكافحة الإرهاب، وكذلك جذب مزيد من الاستثمارات الألمانية لمصر.

 

عابد: تأكيد السيسى على استراتيجية مكافحة الإرهاب مهم

قال علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار ورئيس لجنة حقوق الإنسان، إن ألمانيا مدركة لدور مصر فى القارة الأفريقية ولذلك دعتها ضمن عدد محدود من الدول الأفريقية للمشاركة فى هذه القمة.

 

وأضاف عابد، أن العلاقات المصرية الألمانية شهدت تطورًا قويًا فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، لافتا إلى أن السيسى سيعمل على توطيد هذه العلاقات بشكل أكبر وتحقيق المزيد من التعاون خاصة فى المجال الاقتصادى والتجارى فى ظل التشريعات التى تم اتخاذها فى مصر لدفع الاقتصاد وعلى رأسها قانون الاستثمار.

 

وأوضح عابد، أن ألمانيا لديها تطلع للتعاون مع مصر خاصة فى ملفى مكافحة الإرهاب، والهجرة غير الشرعية، مشيرًا إلى أن دور مصر فى هذه الملفات ورؤيتها أصبحت واضحة أمام العالم كله خاصة فى ظل التطورات الأخيرة.

 

وعن ما إذا كانت القمة ستكون سببا فى مزيد من الضغط على قطر قال عابد، إنه من المؤكد أن القمة بين السيسى وميركل ستتطرق إلى الوضع فى المنطقة وقطع العلاقات مع قطر، لافتا إلى أن الحشد الدولى ضد قطر مهم خلال الفترة الحالية.

 

طارق رضوان: تطورات العلاقات بين البلدين سينعكس على الاقتصاد

وقال طارق رضوان وكيل لجنة العلاقات الخارجية، إن العلاقات المصرية الألمانية شهدت تطورا ملحوظا خلال الفترة الماضية.

 

وأضاف رضوان لـ"برلمانى"، أن مشاركة الرئيس السيسى فى القمة الافريقية الألمانية سيكون لها انعكاساتها على الاقتصاد، وفتح فرص استثمار أكبر للشركات الألمانية فى السوق المصرية.

 

وأشار رضوان إلى أن القمة الثانية التى من المقرر أن تجمع بين السيسى وميركل على هامش هذه القمة دليل على رغبة ألمانيا فى تطوير علاقتها مع مصر، خاصة فى ظل التطورات الأخيرة فى منطقة الشرق الأوسط.

 

باشات: ستساعد فى مزيد من الحشد الدولى ضد قطر

اللواء حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الأفريقية بالبرلمان، قال إن القمة المرتقبة بين الرئيس السيسى والمستشارة الألمانية إنجيلا ميركل على هامش القمة الألمانية الأفريقية ستساعد فى مزيد من الحشد ضد قطر.

 

وأضاف باشات لـ"برلمانى"، أن مصر تحشد موقفا دوليا تجاه قطر، لافتا إلى أن الدعم الأمريكى مهم، ولكن لابد أن تكون هناك مواقف دولية أكثر وضوحًا من جانب باقى الدول الأوروبية.


print