الجمعة، 19 أبريل 2024 11:07 م

دونالد ترامب فى تهديد مباشر لـ"الدوحة": قررت العمل مع وزير خارجيتى وجنرالات الجيش لمواجهة تمويل قطر للإرهاب.. طارق رضوان: الفترة المقبلة ستشهد تصعيدا.. العرابى: خطواتها ستكون محسوبة بدقة

هل تصعد أمريكا ضد قطر؟

هل تصعد أمريكا ضد قطر؟ هل تصعد أمريكا ضد قطر؟
السبت، 10 يونيو 2017 05:00 م
كتبت سماح عبد الحميد

حملت تصريحات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى المؤتمر الصحفى الذى عقده أمس بعد المحادثة التليفزيونية التى أجراها مع الرئيس السيسى، العديد من رسائل التهديد لقطر، جاء أهمها فيما قاله بأنه قرر بالفعل العمل مع وزير خارجيته وجنرالات الجبس الأمريكى لوقف تمويل الإرهاب.

 

وقال ترامب: قررت بالعمل مع وزير الخارجية ريكس تيلرسون وجنرالتنا الكبار فى الجيش أن الوقت قد حان لأن ندعو قطر لإنهاء تمويل الإرهاب وأن يتوقفوا عن تمويله، وهذا التطرف الإيدلوجى فيما يخص التمويل، موضحا أنه يدعو كل الأمم لأن تتوقف بسرعة عن دعم الإرهاب.

 

وتابع الرئيس الأمريكى: "سنحل تلك المشكلة وليس لدينا خيار آخر، حيث إنها أولويتى الكبرى، لأن مهمتى الأولى كرئيس أن أبقى المواطنين آمنين بدحر داعش والتنظيمات الإرهابية الأخرى، هو شىء قد شددت عليه أثناء حملتى الانتخابية وحتى اليوم، ولفعل ذلك توقفوا عن تمويل وتعليم الحقد وتوقفوا عن القتل".

 

ما قاله ترامب، يثير التساؤلات حول ما إذا كانت الفترة المقبلة ستشهد تصعيدًا أمريكيًا ضد قطر، وما أشكال هذا التصعيد الذى قرره ترامب مع وزير خارجيته وجنرالات الجيش الأمريكى.

 

طارق رضوان: الإدارة الأمريكية ستصعد من خطواتها تجاه قطر

اعتبر طارق رضوان، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن ما قاله دونالد ترامب فى المؤتمر الصحفى الذى أعقب محادثة السيسى له بأنه قرر العمل مع وزير الخارجية وجنرالات الجيش لمواجهة تمويل قطر للإرهاب يعنى أن الإدارة الأمريكية ستصعد من خطواتها ضد قطر.

 

وقال طارق رضوان، إن الاتصال الذى تم بين الرئيس السيسى، والرئيس الأمريكى دونالد ترامب يؤكد أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تتراجع عن موقفها تجاه قطر.

 

وأضاف رضوان، لـ"برلمانى"، أن مصر نجحت فى إقناع الإدارة الأمريكية باستراتيجية مكافحة الإرهاب، وأصبح هناك ثقة متبادلة فى طريقة إدارة هذا الملف.

 

العرابى: تحركات أمريكا تجاه قطر ستكون محسوبة بدقة ولن تدخل فى عداء مباشر مع دولة على أراضيها قاعدة لها

السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، وعضو لجنة العلاقات الخارجية، قال إن تحركات الإدارة الأمريكية تجاه قطر ستكون محسوبة بدقة.

 

وأضاف العرابى، أن أمريكا ستسعى لتوزيع الأدوار تجاه أزمة قطر بين مختلف الدول، ولكنها لن تدخل فى مرحلة عداء مباشر معها، مشيرا  إلى أن الولايات المتحدة الامريكية لن تدخل فى عداء مباشر مع دولة على أراضيها قاعدة أمريكية.

 

علاء عابد: حتى الآن هناك إصرار من الولايات المتحدة على مواجهة الإرهاب

فى حين قال علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، ورئيس لجنة حقوق الإنسان، إن الواضح حتى الآن هو وجود إصرار من جانب الولايات المتحدة الأمريكية بشأن مكافحة الإرهاب، واتخاذ خطوات تجاه قطر.

 

وأضاف عابد، أن الرئيسين على عزم مصر والولايات المتحدة مواصلة التنسيق والتشاور على أعلى المستويات لضمان دفع جهود استعادة الاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط والقضاء على الإرهاب على نحو نهائى يؤكد للرأى العام العربى والعالمى أن هناك إرادة قوية وتصميم بين القاهرة وواشنطن على تخليص العالم والمنطقة من شرور ظاهرة الإرهاب الذى بات يهدد الأمن والسلم الدوليين.

 

وتابع النائب، أنه بعد اتخاذ عدد كبير من الدول قرار قطع العلاقات مع قطر بعد ثبوت ارتكاب نظام تميم  للعديد من الجرائم الإرهابية داخل سوريا وليبيا والعراق واليمن ومصر إضافة إلى البيان المصرى الخليجى بالتصدي للإرهاب والجماعات والتنظيمات الإرهابية فإن كل ذلك يؤكد أن تميم يحفر قبره بيديه.

 

 


print