الخميس، 02 مايو 2024 12:50 م

هل يحقق مجلس الأمن فى منح قطر مليار دولار فدية لجماعة إرهابية؟.. العرابى: لجوء مصر لمجلس الأمن خطوة مهمة بعد ميوعة المواقف الدولية.. وطارق رضوان: ننتظر تحركًا فعليا من المجتمع الدولى

مصر تطالب بفتح تحقيق فى منحة قطر للإرهابيين

مصر تطالب بفتح تحقيق فى منحة قطر للإرهابيين مصر تطالب بفتح تحقيق فى منحة قطر للإرهابيين
الجمعة، 09 يونيو 2017 03:00 م
كتبت سماح عبد الحميد

فى إطار استمرار جهود مصر الدبلوماسية داخل مجلس الأمن للكشف عن الدول الممولة والداعمة للإرهاب، طالب مسئول بمجلس الأمن فتح تحقيق حول ما تناولته وسائل إعلام من دفع قطر مليار دولار فدية لتنظيم إرهابى فى العراق للإفراج عن عدد من أفراد الأسرة الأميرية المختطفين والمحتجزين لدى هذا التنظيم الإرهابى عندما كانوا فى رحلة صيد، جاء ذلك أثناء مناقشة التقرير الخامس للسكرتير العام حول داعش.

 

وأوضحت الدولة المصرية، أنه وفقاً لقرارات مجلس الأمن، بما فيها القرارات 2161، 2199 و2253، تلتزم جميع الدول الأعضاء بمنع الإرهابيين من الاستفادة بشكل مباشر أو غير مباشر من الأموال التى يتحصلون عليها من جراء الفدية، أو من أية تنازلات سياسية، ومع ذلك تناولت أنباء فى وسائل الإعلام أن دولة قطر قد قامت بسداد حوالى مليار دولار لتنظيم إرهابى يعمل فى العراق للإفراج عن عدد من أفراد الأسرة الأميرية المختطفين والمحتجزين لدى هذا التنظيم الإرهابى عندما كانوا فى رحلة صيد. هذا الانتهاك لقرارات مجلس الأمن-إن ثبتت صحته-له انعكاساته على جهود مكافحة الإرهاب، حيث يعتبر دعماً مباشراً للإرهاب.

 

وطالبت مصر، بالتعرف على تقييم السكرتارية لتداعيات حصول داعش (أو تنظيم مرتبط به) على مبلغ بهذه الضخامة فى هذا التوقيت الذى تتواصل فيه جهود تحرير الموصل... كيف يمكن لمجلس الأمن مواجهة مثل هذا الانتهاك الصارخ لقراراته... نحن ندعو مجلس الأمن للتصديق على إجراء تحقيق فى هذه الواقعة، ونتطلع لتضمين نتائج هذا التحقيق فى التقرير السادس للسكرتير العام حول داعش.

 

ومن المقرر أن ينعقد هذا الشهر أيضا اجتماع أخر مشترك فى يوم 72 للجان مكافحة الإرهاب فى ليبيا، ولجنة مكافحة داعش، ولجنة مكافحة الإرهاب التى ترأسها مصر.

 

العرابى: هناك قرارات صادرة عن مجلس اﻷمن تجرم الوقوف بطريق مباشر أوغير مباشر وراء الجماعات الإرهابية

فى البداية قال السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، وعضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن لجوء مصر لمجلس الأمن واتخاذ خطوات جدية داخله لمواجهة الإرهاب خطة مهمة خاصة بعد ميوعة المواقف الدولية  .

 

وأضاف العرابى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هناك قرارات صادرة عن مجلس اﻷمن تجرم الوقوف بطريق مباشر اوغير مباشر وراء الجماعات اﻷرهابية بما فيها التمويل ، مؤكدا أن كل القرارات التى صدرت عن مجلس اﻷمن بعد أحداث  11سبتمبر كانت تحت الفصل السابع من ميثاق اﻷمم المتحدة وتعطيها قوة اﻷلزام.

 

وأوضح النائب، أن وجود مصر فى منصب رئيس لجنة مكافحة الإرهاب فى مجلس اﻷمن أزلمها باستخدام هذه الآلية فورًا.

 

طارق رضوان: مصر تنتظر تحركًا فعليا من المجتمع الدولى ومجلس الأمن

قال طارق رضوان، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن مصر تنتظر تحركًا فعليا من المجتمع الدولى ومجلس الامن بعد المعلومات التى تم تقديمها عن دعم وتمويل قطر للإرهاب.

 

وأضاف رضوان، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن مصر طالبت بالتحقيق فى دفع قطر مليار دولار فدية لتنظيم إرهابى فى العراق للإفراج عن عدد من أفراد الأسرة الأميرية المختطفين والمحتجزين لدى هذا التنظيم الإرهابى عندما كانوا فى رحلة صيد، مشيرا إلى أن مصر خلال جلسة مجلس الأمن قدمت معلومات واضحة ومدعمة بأرقام حول دعم قطر للجماعات الإرهابية ، لافتا إلى أنه فى ظل الضغط الواقع على قطر حاليا يمكن فعليا ان تتخذ إجراءات ضده .

 

وأشار النائب، إلى أن الضغط الدولى الذى أحدثته مصر، من خلال رئاستها للجنة مكافحة الإرهاب، وتحركات الخارجية المصرية فى هذا الشأن وساهمت بشكل كبير فى دعم المجتمع الدولى للإستراتيجية المصرية لمكافحة الإرهاب.

 

طارق الخولى: مصر تبذل جهودا دبلوماسية واضحة فى مجلس الأمن لمكافحة الإرهاب

قال طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن مصر تبذل جهودا دبلوماسية واضحة فى مجلس الأمن لمكافحة الإرهاب.

 

وأضاف الخولى، أن تطبيق القرارات الصادرة من مجلس الأمن يخضع للإرادة السياسية الدولية فى محاسبة الدول الداعمة والممولة للإرهاب، وتحركه تجاه التحقيق الذى طالبت به مصر، يحتاج إلى لإرادة سياسية حقيقية.

 

وأشار النائب، إلى أنه إذا توافرت هذه الإرادة من الممكن أن يكون هناك فائدة كبرى، من الجهود التى تبذلها مصر فى مجلس الأمن فى هذا الملف.

 

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print