الأحد، 19 مايو 2024 10:59 م

كيف يضع المحافظون تصور التعامل مع أراضى الدولة؟.. وكيل لجنة الإدارة المحلية يطالب بتوزيعها على الفقراء.. نائب: يجب عليهم الاستعانة بنواب الشعب.. والفيومى ينصح بإعداد خرائط استثمارية

نصائح برلمانية للمحافظين

نصائح برلمانية للمحافظين نصائح برلمانية للمحافظين
الإثنين، 05 يونيو 2017 10:00 ص
كتب محمد عبد العظيم – محمد صبحى

حمل اجتماع رئيس الوزراء مع المحافظين بالأمس، التأكيد على أحقية المحافظين فى التعامل مع أراضى الدولة من خلال المتابعة المستمرة لملف التعديات والتنسيق مع مختلف جهات الولاية فيما يتعلق بتلك الأراضى، والعمل على سرعة الانتهاء والبت فى طلبات التقنين المقدمة، فضلاً عن وضع تصور متكامل لكيفية الاستغلال الأمثل للأراضى التى تم استعادتها، وفيما قدم عدد من نواب البرلمان نصائحهم لكيفية تعامل المحافظين مع هذه الأراضى، حيث طالب النائب ممدوح الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية بتوزيع هذه الأراضى على الفقراء ومحدودى الدخل، وأوضح النائب محمد الفيومى بأنه يمكن للمحافظين إعداد خرائط استثمارية عن هذه الأراضى، على أن تكون هذه الخرائط للحاضر والمستقبل، وحث النائب محمد الحسينى على الاستعانة بنواب الشعب للتخطيط حول كيفية استغلال هذه الأراضى.

 

وكيل "محلية البرلمان" يطالب بتوزيعها على محدودى الدخل

فى البداية أكد النائب ممدوح الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أنه أراضى الدولة التى تم استعادها فى رقبة المحافظين الآن، وبالتالى عليهم التخطيط الجيد لكيفية استغلالها مطالبا بأن يتم إعادة توزيع هذه الأراضى التى تم الاعتداء عليها واستعادتها الدولة على الفقراء ومحدودى الدخل، لأنها ملك الشعب.

 

وأضاف "الحسينى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الأراضى التى يمكن استصلاحها للزراعة يجب أن يتم توفير مصدر ثابت للمياه وهكذا توفير بيئة حاضنة للاستثمار موضحا أن هذه الأراضى يمكن أن يتم استغلالها فى تحقيق مشروعات التنمية الشاملة بالمحافظات، حتى إذا تم بيعها فالأموال التى يتم تحصيلها يجب تخصصيها لمشروعات التنمية أيضا.

 

وأوضح النائب أن تكليف رئيس الوزراء للمحافظين بتقنين الأراضى يأتى فى إطار تطبيق اللامركزية، مطالبا المحافظين بالنظر إلى حالات محدودى الدخل خلال إجراءات التقنين فلا يمكن مقارنة من حصل على 100 متر من أجل بناء منزل صغير بمن حصل على آلاف الأفدنة.

 

الفيومى يطالب المحافظين بوضع خريطة استثمارية للتعامل مع أراضى الدولة المستعادة

وفى السياق ذاته أكد الدكتور محمد عطية الفيومى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أنه ينصح المحافظين بإعداد خريطة استثمارية لأراضى أملاك الدولة التى تم استعادتها داخل نطاق كل محافظة، على أن تشمل هذه الخريطة الاستثمارية كيفية التصرف فى الأرض حاليا أو مستقبلا.

 

وأضاف "الفيومى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن المحافظ يجب أن يضع هذا الأراضى فى التخطيط للمستقبل لأنه إذا قرر بيعها فلن يجد خلال السنوات المقبلة أراضى تصلح للمشروعات الخدمية مثل بناء المدارس أو المستشفيات وغيرها، وبالتالى يجب التخطيط طويل المدى للتعامل مع هذه الأراضى حسب كل حالة محافظة.

 

محمد الحسينى يطالب التنسيق مع نواب الشعب حول كيفية استغلال أراضى الدولة

بدوره قال النائب محمد الحسينى عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور والمعروف إعلاميا بـ" نائب العجلة" أن قيام رئيس مجلس الوزراء بتكليف المحافظين بوضع خطة للتعامل مع أراضى الدولة التى تم استردادها خطوة ايجابية وبداية للعمل على أرض الواقع.

 

وأضاف الحسينى فى تصريح لـ" برلمانى" أنه لابد وأن يتم التنسيق بين نواب الشعب والجهاز التنفيذى لتشكيل غرفة عمليات حيث يتم وضع النواب اقتراحاتهم أمام الأجهزة المعنية بما يتوافق مع صالح الوطن والمواطن واستغلال الأراضى المستردة الاستغلال الأمثل.

 

وأشار الحسينى إلى أنه من المتوقع أن يتم استخدام تلك المساحات فى إقامة المشروعات الخدمية بداية من إنشاء المستشفيات ومراكز الشباب والمواقف والأسواق وكافة الأكور التى تحتاجها المحافظات المختلفة.

 


 


print