السبت، 18 مايو 2024 11:55 م

نواب "صناعة البرلمان" يشرحون سبب تأخر إصدار القانون.. النائب محمد زكريا: سيتم تأجيله للدورة البرلمانية المقبلة.. وائل الطحان: اللجنة لا تماطل فى مناقشته لكنه يحوى قضايا خلافية كثيرة

قانون استراتيجية السيارات فى طى النسيان

قانون استراتيجية السيارات فى طى النسيان
الإثنين، 05 يونيو 2017 06:40 ص
كتبت ريهام عبد الله

تتجه أنظار كافة مصنعى ومنتجى السيارات، والأطراف المعنية بقطاع السيارات، للجنة الصناعة بالبرلمان، انتظاراً وترقباً لمناقشة وإقرار مشروع قانون تنمية وتطوير صناعة المركبات والصناعات المغذية لها" المعروف باسم "استراتيجية السيارات".

 

القانون الذى بدأت لجنة الصناعة فى مناقشته فى ظل تكتم شديد على تعديلات على اللجنة على مواده وأبرز القضايا الخلافية فيه، يحيطه الغموض، إذ توقفت اللجنة عن مناقشته وانشغلت بعدد آخر من القوانين وطلبات الإحاطة.

 

السؤال الذى يطرح نفسه بقوة هو أين استراتيجية السيارات، وهل سيخرج للنور خلال دور الانعقاد الحالى، أم تم تأجيله وذهب لطى النسيان؟ نواب لجنة الصناعة يجيبون خلال التقرير التالى عن هذه الأسئلة.

 

وكيل "صناعة" البرلمان :"قانون استراتيجية السيارات لن يلحق دور الانعقاد الحالى وسيتم ترحيله

فى البداية أكد النائب محمد زكريا محيى الدين ،وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، أن مشروع قانون تنمية وتطوير صناعة المركبات والصناعات المغذية لها" المعروف باسم "استراتيجية السيارات" لن يتم إقراره خلال دور الانعقاد الحالى، مشيراً إلى أن القانون سيتم ترحيله لدور الانعقاد الثالث.

 

وقال زكريا فى تصريح خاص لـ"برلمانى" إن مشروع قانون استراتيجية السيارات سيأخذ وقت طويل فى المناقشة، بسبب احتوائه على عدد كبير من القضايا الخلافية، وكثرة عدد الأطراف المعنية بمشروع القانون.

 

وتابع زكريا:" القانون هيكون فى دور الانعقاد المقبل واحتوائه على قضايا خلافية عديدة، لسه هياخد شغل، ومتعدد الأطراف، رغم أن لجنة الصناعة بتنتهى من قوانينها مبكراً إلا أن القانون دا محتاج وقت طويل".

 

وائل الطحان : لجنة الصناعة لا تماطل فى قانون استراتيجية السيارات والموضوع شائك جداً

وبدوره أكد النائب وائل الطحان، عضو لجنة الصناعة البرلمان، أن اللجنة لا تماطل فى مشروع قانون تنمية وتطوير صناعة المركبات والصناعات المغذية لها" المعروف باسم "استراتيجية السيارات"، مشيراً إلى أن القانون سيتم تأجيله لدور الانعقاد المقبل.

 

وقال الطحان فى تصريح خاص لـ"برلمانى":"الموضوع ليس بسيط الموضوع شائك جداً، سيتم تأجيله لدور الانعقاد المقبل، هدف اللجنة هو تعميق وتدعيم الصناعة المحلية".

 

وتابع :"مشروع القانون يحتاج لمناقشات كثيرة جداً، ومينفعش يكون القرار فيه متسرع، ولازم دراسته جيداً، نظمنا جلسات استماع لكل منتجى السيارات، وسننظم جلسات استماع أخرى لكافة المعنيين بالقانون".

 

طارق متولى :نهدف لتنمية الصناعة المحلية خلال مناقشة استراتيجية السيارات

ومن جانبه قال النائب البرلمانى طارق متولى، عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، أن قانون تنمية وتطوير صناعة المركبات والصناعات المغذية لها"، أو ما يعرف إعلامياً بـ"استراتيجية السيارات" لن يخرج للنور إلا بتوافق تام من كافة الأطراف المعنية به.

 

وأكد متولى فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن الهدف من الاستراتيجية هو تشجيع الصناعة المحلية، وإعلاء مصلحة المواطن المصرى وتشجيع المنتج المحلى، ولن يخرج القانون للنور إلا برضاء الأطراف المعنية من مصنعى السيارات والصناعات المغذية لها.

 

 


print