الأربعاء، 15 مايو 2024 11:59 م

استياء برلمانى من مستوى الخدمات الصحية بالمستشفيات.. عبد العزيز الصفتى: المريض "له الله".. شادية ثابت: المنظومة تشهد ترديا رهيبا والجميع يعمل بجزر منعزلة.. ونائب: التأمين الصحى حبر على ورق

المنظومة الصحية فى العناية المركزة

المنظومة الصحية فى العناية المركزة
السبت، 03 يونيو 2017 06:00 ص
كتب محمد صبحى

يواصل أعضاء مجلس النواب نقدهم لمستوى أداء الخدمات الصحية داخل المستشفيات الحكومية، حيث أكد النواب أن المنظومة تشهد ترديا واضحا، مستنكرين استمرار استخدام مصطلح عجز الموازنة شماعة لتعليق الإخفاقات بالقطاع، وأنه على الوزراء والمسئولين استحضار أفكار خارج الصندوق وغير تقليدية بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمرضى.

 

بعد ارتفاع أسعار الخدمات الطبية بالمستشفيات الخاصة.. النائب عبد العزيز الصفتى: المريض في مصر "له الله"

 

 

تقدم النائب عبد العزيز الصفتى، عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال، لتوجيهه إلى الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، بخصوص ارتفاع أسعار الخدمات الطبية فى المستشفيات الخاصة، وعدم وجود رقابة عليها من قبل وزارة الصحة، لافتاَ إلى أن المرضى فى مصر يقعون بين شقى الرحى، فعليهم أن يختاروا بين العلاج فى المستشفيات الحكومية التى تفتقد أبسط الخدمات الصحية والطبية، وبين المستشفيات والعيادات الخاصة التي تصل تكلفة العلاج فيها إلى عشرات الآلاف من الجنيهات، فى ظل عدم وجود أى  ضوابط لأسعار الخدمة الطبية التى تقدمها تلك المستشفيات.

 

وأشار الصفتى فى تصريح لـ "برلمانى" إلى أن هناك العديد من حالات الوفاة نتيجة أخطاء طبية في عدد من المستشفيات الخاصة دون أن نجد أي تحقيق من قبل وزارة الصحة أو غلق للمنشأة، فالعديد من هذه المستشفيات مازال يعمل ويستقبل يومياَ العشرات من المرضي، لافتاَ إلي انتشار ظاهرة المستشفيات التي يمتلكها أصحاب رءوس الأموال من دون التخصص للاستثمار والتربح لضعف الدور الرقابي عليها من قبل الدولة، فمن الممكن أن يقوم أي شخص بشراء وحدات سكنية وتحويلها ألى مركز طبى يقوم فيه بإجراء العمليات ويحقق مكاسب مالية كبيرة.

 

وأكد عضو لجنة السياحة بالبرلمان فى طلبه على ضرورة حساب التكاليف الخاصة بكل خدمة وإضافة هامش ربح يتناسب مع ظروف المجتمع والمريض الاقتصادية، لافتاَ إلي أن قانون التأمين الصحي سيكون خطوة مهمة فى هذا الشأن ولكن علينا القيام بعدد من الخطوات الأخرى بالتوازي معه حيث أن تطبيقه علي جميع محافظات مصر سيتم بعد 12 عاماَ وفقاَ للخريطة الزمنية والجغرافية المطروحة من وزارة الصحة.

شادية ثابت:المنظومة الصحية تشهد تردى رهيب والجميع يعمل بجزر منعزلة

ومن جانبها ، قالت الدكتورة شادية ثابت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن المنظومة الصحية تشهد تردى رهيب، متابعة: المستشفيات بتحول الحالات على بعضها ولن تقبل الحالات بما يعرض حياة المريض للخطر بالشارع.

 

وأضافت البرلمانية شادية ثابت فى تصريح لـ" برلمانى"، أن المنظومة نحتاج مزيدا من العناية ونحارب فى لجنة الصحة لحل مشاكل الموازنة الخاصة بالقطاع وعلى الوزراء التفكير خارج الصندوق بما يسهم فى زيادة موارد الوزارة.

 

وتابعت عضو لجنة الصحة بالبرلمان، أن من ضمن الأمور التى تسهم فى تحسين المستشفيات وزيادة موارد قطاع الصحة الاستفادة من النفايات الطبية وتدويرها، بالإضافة إلى تشغيل المستشفيات فندقى واقتصادى ومجانى بحيث يتلقى كل مواطن الخدمة ونصبح أمام تكافل أمام المرضى.

 

واستطردت عضو لجنة الصحة، أنه لا بد أن يكون هناك تعاون بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء لحل جميع المشاكل التى يعانى منها القطاع والأطباء بما يضمن تواجدهم بالمستشفيات متابعة: للأسف الجميع يعمل فى جزر منعزلة.

 

 

أحمد على: مخصصات الصحة بموازنة 2017 "حاجة تكسف" وقانون التأمين الصحى حبر على ورق

 

بدوره قال أحمد على عضو مجلس النواب عن دائرة المرج، إن المخصصات المالية لقطاع الصحة ضعيفة للغاية والجزء المخصص بالموازنة العامة لصالح قرارات العلاج على نفقة الدولة ضعيف، وأصبح هناك صعوبة فى توفير المستلزمات الطبية الخاصة بدعامات القلب خاصة بعد القرارات الاقتصادية وتحرير سعر الصرف.

 

وأصاف على فى تصريح لـ " برلمانى " ان المخصصات المالية لصالح قطاع  الصحة فى موازنة الدولة  الجديدة "حاجة تكسف وكارثة "وبالتالى قانون التأمين الصحى الشامل كلام على ورق لانه يحتاج ان يكون  هناك تغطية علاجية ومستشفيات تستقبل الحالات بالإضافة إلى  مسألة تنظيمية لتلك الأمور، والتى تتمثل فى  قانون ينظم المسألة وهو قانون التأمين الصحى الشامل.

 

وتابع:" إحنا بدأنا  من الهرم من فوق، فلا يوجد مستشفيات جاهزة وعدد كاف، ولا يوجد أسرة رعاية كافية، ولا يوجد خدمة طبية كافية والرقم الموجود للصحة كلام فاضى لا يرتقى لحجم الكارثة التى نعيشها الآن.


الأكثر قراءة



print