السبت، 27 أبريل 2024 05:07 م

بعد إذاعة 4 حلقات من مسلسل كلبش .. محامون يتقدمون ببلاغ ضد القائمين على العمل.. عمرو أبو اليزيد يعلن تأييد الشكوى.. ويؤكد: الأعمال الدرامية مستفزة.. وعلاء ناجى: نحتاج مزيدا من الرقابة

الـ"كلبش" فى إيد النواب

الـ"كلبش" فى إيد النواب "الكلابش" فى أيد النواب
الخميس، 01 يونيو 2017 11:00 ص
كتب محمد صبحى

أثار مسلسل" كلبش" الذى يعرض فى شهر رمضان ضمن مسلسلات رمضان ،2017 حالة من الجدل بين النواب بعد إذاعة أولى حلقاته، حيث انتقد النواب تمثيلهم بالأعمال الدرامية ووصفوه بأن تلك الأعمال تتعمد إظهار النواب "شمال" على حد وصفهم".

ولم يمر سوى 24 ساعة على انتقاد النواب الاعمال الدرامية التى تجسد شخصيتهم إلا وتقدم مجموعة من المحامين ببلاغ للنائب العام ضد القائمين على مسلسل "كلابش"، اعتراضا على تشبيهم فى المسلسل والإساءة لهم.

وحصل "برلمانى" على نص البلاغ المقدم للمحامى العام الأول والمقيد برقم 2988 لسنة 201 عرائض بتاريخ 30/5/2017 ، والمقدم ضد "أمير كرارة، وإسماعيل شريف الدين، وعلى علام، وباهر دويدار، وبيتر ميمى" باعتبارهم فريق عمل مسلسل" كلبش" والذى يعرض الآن على القنوات الفضائية".

وذكر مقدم البلاغ أن الحلقة الثالثة من المسلسل جاءت على لسان بطل المسلسل فى آخر مشهد "مش فاهمين يعنى ايه يطلع عين أهلك علشان تمسك مجرم ويجى واحد بتليفون يطلعه برا أو محامى بثلاثة ساغ يطلع ثغرة بالقانون ويطلعه براءة ".

وأشار الشاكى أن الحلقة الرابعة من المسلسل جاء على لسان المشكو فى حقه "يقدر يقوملك بدل المحامى عشرة، مش عاوزين محامى سكة من اللى معاه دول يطلعلك ثغرة فى المحضر وتعبك يروح ببلاش".

واعتبر الشاكى أن ما ارتكبه المشكو فى حقهم مجتمعون من هذا العمل وما جاء على لسان المشكو فى حقه الأول يمثل جريمة السب والقذف وإهانة المحامين جميعا والتحقير من دور المحامى والاستعزاء بتلك المهنة وقدسيتها وتاريخها العريق، وحيث إن المحامة رسالة سامية ترتقى إلى مرتبة الرسالات السماوية بحثا عن الحق والعدل فى الأرض، كما أن القانون عرف المحاماة بأن مهنة حرة تشارك السلطة القضائية فى تحقيق العدالة وتأكيد سيادة القانون وفى كفالة حق الدفاع عن حقوق المواطنين وحريتهم ولا سلطان عليهم إلا الضمائر وأحكام القانون.

وذكر الشاكى أن ما جاء بالمشهدين من المسلسل يمثل إهانة بالغة لجموع المحامين ولمهنة المحاماة، ويدل على التعمد فى الاستهذاء والسخرية من جانب المشكو فى حقهم ضد مهنة سامية لا يمكن تحقيق العدالة فى الأرض دون وجودهم، مطالبين المحامى العام بالتحقيق فى الواقعة واتخاذ اللازم قانونيا.

 

عمرو أبو اليزيد: الأعمال الدرامية مستفزة لمشاعر المواطنين وتتضمن إهانة لبعض الفئات المحترمة

وفى هذا السياق أعلن النائب عمرو أبو اليزيد أمين سر لجنة الإسكان بالبرلمان عن تضامنه مع مجموعة المحامين فى البلاغ الذى قدموه للمحامى العام ضد القائمين على مسلسل "كلبش"، موضحا أن المسلسلات المعروضة حاليا بها إهانة لبعض الفئات المحترمة بالمجتمع .

وأضاف أبو اليزيد فى تصريح لـ" برلمانى" أن  مهنة المحامين إنسانية من التراث الأول ليس الهدف منها الربح، موضحا أن العمال الدرامية الحالية لست هادفة بالقدر المطلوب فى ظل الظروف الحالية ومن غير المقبول أن تتضمن تصوير بعض فئات المجتمع على غير الحقيقة، متابعا أنا محامى وفى يوم من الأيام هكون فى صفوفهم وبالتالى اتضامن معهم".

وتابع أمين سر لجنة الإسكان بالبرلمان أن مسلسلات رمضان الحالى بها قدر من الأمور والمشاهد التى تستفز مشاعر المواطنين، خاصة فى ظل استخدام السيارات الفارهة والقصور فى ظل ما يعانى منه المواطن البسيط من أزمات اقتصادية، متابعا: الأعمال الدرامية لا تعبر عن الأوضاع الحقيقية فى مصر وكأنهم يتعاملون مع مواطنين من خارج المجتمع .

 

علاء ناجى: مهنة المحاماة سامية وتؤدى دور جليل فى المجتمع المصرى

وبدوره قال علاء ناجى عضو مجلس النواب وعضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان إن مهنة المحاماة سامية وتؤدى دور جليل فى المجتمع المصرى بالتعاون المثمر مع السلطة القضائية فى الدفاع عن حقوق المجتمع والمواطنين فى نفس الوقت، موضحا أن تجسيد فئات المجتمع بمسلسلات رمضان يجب أن يتم على أساس أنه نموذج يحتذى به .

وأضاف ناجى فى تصريح لـ" برلمانى"قائلا" إنه وفقا لما ذكرته شكوى المواطنين من قيام الممثلين بمسلسل "كلبش" وتوصيف المحامين بأوصاف غير حقيقية يعتبر تقليل من المهنة والعاملين بها وهو الأمر غير المقبول على الإطلاق .

وطالب عضو مجلس النواب الهيئة الوطنية للاعلام بفرض مزيد من الرقابة على تلك الأعمال الدراميه التى دائما تكون صاحبة تكوين صورة ذهنية للمواطنين عن الشخصيات والفئات التى تجسدها تلك الأعمال الدرامية.


الأكثر قراءة



print