الثلاثاء، 14 مايو 2024 12:35 ص

النائب محمد مرعى يقترح الفكرة بتخصيص جزء من الموازنة العامة للدولة.. وعصام الفقى: التمويل يمكن من خلال مخصصات الإسكان الاجتماعى.. وطارق متولى: المشكلة السكانية ستتحول من محنة إلى منحة

شقة لكل طالب جامعى

شقة لكل طالب جامعى شقة لكل طالب جامعى
الخميس، 01 يونيو 2017 12:00 ص
كتب مصطفى النجار

طالب محمد كمال مرعى عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، بتخصيص شقة مدعمة لكل شاب جامعى من فئة محدودى الدخل، فى إطار برنامج مخصص لذلك من خلال الموازنة العامة للدولة، لمعرفة احتياجات الدولة خلال فترات تتراوح بين 4 إلى 7 أعوام هى فترة دراسة الطالب.

 

النائب محمد كمال مرعى يطالب بشقة مدعمة لكل طالب جامعى بشروط

وأضاف "مرعى" فى تصريحات خاصة، أن يتم الاستدلال من المستوى المادى والاجتماعى للشاب من خلال دخل والديه أو ممن يُعيله، بالإضافة لخطاب من مديرية التضامن الاجتماعى التابع لها موجهًا لوزارتى الإسكان والتعليم العالى، على أن تقتصر الوحدات السكنية المدعمة على الطلاب الجامعيين لإعانتهم على الاستمرار فى مسيرتهم العلمية والعملية وتحقيق الاستقرار الأسرى، وأن يحرم من هذا الدعم كل طالب يرسب فى مرحلة دراسية.

 

وأوضح عضو لجنة الإسكان, أن الحجز يجب أن يكون فى العام الأول من الدراسة لإعطاء فرصة للحكومة لتدبير السيولة النقدية وبناء الوحدات السكنية فى أقرب ظهير صحراوى فى المحافظة التى يسكن فيها الطالب الجامعى وأسرته وليس محافظة الدراسة أو الاغتراب.

 

نائب: التمويل يمكن من مخصصات الإسكان الاجتماعى بالموازنة العامة وبتقسيط الشباب لجزء

من ناحيته، قال عصام الفقى أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن فكرة تمويل هذه المشروعات من الموازنة العامة لن يكون مستحيلًا، لكنه سيتطلب تغيير مخصصات ميزانية وزارة الإسكان ليتحول من برنامج الإسكان الاجتماعى التقليدي والإيجار التمليكي المحدد المدة إلى نظام تمليك الشقق للشباب بعد 4 سنوات من الحجز، وهو في حد ذاته يوفر سيولة مالية على المدى البعيد ويساهم في القضاء على أزمة الزحام المرورى وغلاء الوحدات السكنية والتجارية والخروج من الحيز الضيق للمدن إلى رحاب أوسع خارج المدن.

 

ولفت أمين سر لجنة الخطة والموازنة، في تصريح خاص، إلى ضرورة مد خط مواصلات عامة بين التوسعات العمرانية الجديدة والمدن القائمة، كما اقترح أن يقوم الشاب بتقسيط جزء من قيمة الشقة السكنية على مدار الأربع سنوات ما يزيد من المحفزات الخاصة بإدماجه في سوق العمل مبكرًا ليكون مؤهلًا بخبرات عملية وعلمية أيضًا فور تخرجه من الجامعة.

 

طارق متولى: المشكلة السكانية ستتحول من محنة إلى منحة

من ناحيته، وصف طارق متولى عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، بـ"الجريئة" وأنه إذا تم تفعليها ستكون طفرة في حل المشكلة السكانية في مصر وتتحول المحنة إلى منحة سكانية بتوزيع الكثافات السكانية على عدد من المحافظات والمدن ما يزيد من فرص العمل ليستوعب السوق المحلى الطاقات البشرية المهدرة سنويًا.

 

وأكد متولى في تصريح خاص، أن تمويل المشروع يمكن من خلال إنشاء صندوق ادخار في أحد البنوك أو بشكل مستقل ليكون مثل حافظة أموال وإعادة استثمارها في بناء مشروعات بشكل ذاتى ويكون الهدف من الصندوق اجتماعى غير ربحى.


الأكثر قراءة



print