الثلاثاء، 30 أبريل 2024 01:25 ص

بعد رفع جلسة مناقشة الموازنة.. السجينى: إزاى هنركز فى مناقشتها ورئيس المركزى للمحاسبات مش موجود.. نائب: الجلسة الأخيرة أسوأ جلسة.. والفيومى: كيف نتحدث عن الانضباط والجلسات تبدأ متأخرة؟

كيف نضبط جلسات البرلمان؟

كيف نضبط جلسات البرلمان؟ كيف نضبط جلسات البرلمان؟
الأربعاء، 31 مايو 2017 03:00 م
كتب محمد صبحى

اتخذ الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب قرارا  برفع الجلسة العامة المنعقدة مساء أمس الثلاثاء،  لمدة 5 دقائق، مهددا برفعها لأجل غير مسمى إن لم يلتزم النواب بنظام الجلسة، قائلا: "الرصد الإعلامى سيكون بطريقة سلبية، الحساب الختامى يعنى الإنصات للأرقام، ومن غير المقبول أن يكون عرض الحساب الختامى فى جلسة مثل هذه".

وفى هذا الإطار أكد نواب البرلمان أن التمثيل الحكومى والنيابى بالجلسة غير متوفر، حيث انتقدوا غياب وزير المالية ورئيس المركزى للمحاسبات عن الجلسة المهمة، خاصة وأن البرلمان منوط به إقرار الموازنة العامة بالدولة.

 

رئيس "محلية البرلمان": "إزاى النواب هتركز فى مناقشة الموازنة ورئيس المركزى للمحاسبات مش موجود"

فى البداية أكد المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن حضور المسئولين والوزراء فى جلسات البرلمان يكون أن يكون فى مقام الحدث، فلا يجوز أن تقع حادثة مثل حادثة المنيا ولا نجد وزير الداخلية فى البرلمان، كذلك خلال مناقشة الحساب الختامى أو الموازنة العامة، موضحا أن حينما تحدث بالأمس عن حضور رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات لم يتعلق الأمر باللائحة، ولكن حضوره كان ضروريا لأهمية مناقشة الحساب الختامى فى وجوده، مشيرا إلى أن المجالس السابقة كان يحضر رئيس الجهاز المركزى ويدلو بدلوه فى الجلسات.

وأضاف "السجينى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن التمثيل الحكومى المناسب يجعل النواب يهتمون بالجلسات، موضحا أن الجلسة العامة للبرلمان بالأمس شهدت عدم تركيز من النواب، لأن النواب شعروا أن ممثل الجهاز المركزى للمحاسبات ليس على قدر وأهمية الحديث، بالمقارنة إذا كان المتحدث هو رئيسه.

 

النائب محمد فؤاد: الجلسة الأخيرة أسوأ جلسة.. والتمثيل الحكومى والنيابى لم يكن على المستوى المطلوب

ومن جانبه، قال الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب والمتحدث الرسمى باسم الهيئة البرلمانية بحزب الوفد، إن الجلسة العامة للبرلمان أمس، من أسوء الجلسات التى شهدها المجلس منذ انعقاده، متابعا الأمر أصبح ملحوظا والجلسات التى تناقش موضوعات مهمة لا تلقى اهتماما كبيرا فى الحضور.

وأضاف فؤاد فى تصريح لـ" برلمانى" أن  التمثيل الحكومى والنيابى  بالجلسة لا يكون على المستوى المطلوب، بالإضافة إلى أن مدى اهتمام الحاضرين وتحضيرهم للجلسة لم يكن على المستوى المطلوب أيضا والجلسة لم تعرض كلمة للأغلبية عن الموازنة و لم يكن وزير المالية موجودا ورئيس الجهاز المركزى للمحاسبات لم يحضر أيضا، فهل يعقل هذا أثناء مناقشة الموازنة العامة للدولة؟

وتابع المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد أن أحد المهام الأساسية لمجلس النواب ويعتبر أصل العمل البرلمانى هى مناقشة الموازنة العامة للدولة وإقرارها ولكنها لم تجد المستوى المطلوب من الحضور والمتابعة والنقاش.

وحول وسائل انضباط الجلسة العامة قال فؤاد: "إن ضبط الجلسة موجود ولا يجوز تصدير مشكلة غياب النواب، لأن هذا الوضع قائم ونسبة الحضور ثابتة، وأنا بتابع جلسات البرلمان من سنة 95، ولايجوز تصدير مشكلة غياب النواب، وفيه ناس من أهل دائرتى انتقدت استمرار قيام الدكتور على عبد العال فى عتاب النواب بشكل غير لائق".

 

الفيومى : كيف نتحدث عن انضباط الجلسات العامة وهى تبدأ متأخرة عن موعدها؟

بدوره،  أكد الدكتور محمد عطية الفيومى، عضو مجلس النواب، أن جلسة الأمس شهدت عدم تركيز النواب وانشغالهم بالهواتف المحمولة بسبب عرض الميزانيات وما تحمله من أرقام جافة تجعل النواب ينصرفون عن المتابعة لافتا إلى أن مثل هذه الجلسات يجب أن يتم العرض بطريقة ذكية وتقديم تحليلات للعرض حيث يهتم بها النواب.

وأضاف "الفيومى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، قائلا: "كيف نتحدث عن انضباط الجلسات العامة وهى تبدأ متأخرة عن موعدها؟، فالجلسة العامة وفقا للجدول تبدأ فى الثانية عشر ظهرا، ونجدها تتأخر لثلاث ساعات أو أكثر؟".


print