السبت، 11 مايو 2024 03:41 م

كتاب الإحصاء السنوى لوزارة التعليم يكشف متوسط التلاميذ بالفصل الدراسى.. الفيومى: لا يعبر عن الواقع.. ماجدة نصر: بعض الفصول بها 120 طالبا.. ووكيل "تعليم النواب" يقترح تشغيل المدارس بالصيف

43 طالبا فى الفصل

43 طالبا فى الفصل 43 طالبا فى الفصل
الأربعاء، 31 مايو 2017 12:00 م
كتب محمد عبد العظيم – محمد صبحى

43 طالبا فى كل فصل، هو متوسط عدد الطلاب فى الفصول الدارسية خلال العام الدراسى 2016/2017، طبقا لكتاب الإحصاء السنوى الخاص بوزارة التربية والتعليم، وفيما أكد عدد من نواب البرلمان، أن هذا العدد كبير لأن هناك فصول تصل فيها الكثافة إلى 70 طالبا، وبالتالى علينا العمل على تقليل هذا المتوسط إلى أقل من 40.

 

محمد الفيومى: 36 طالبا متوسط جيد لكثافة الفصول وعلينا تخفيض المدارس الكبيرة

فى البداية، أكد الدكتور محمد عطية الفيومى، عضو مجلس النواب، ورئيس جمعية المدارس الخاصة بمحافظة القليوبية، أن متوسط عدد الطلاب فى الفصول طبقا للظروف الحالية التى تمر بها البلاد يجب أن يكون 36 طالبا حتى يستطيع المعلم قيادة التلاميذ وصولا إلى خدمة تعليمية حقيقية.

 

وأضاف "الفيومى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن المتوسط الذى تم الإعلان عنه بـ 43 طالبا داخل الفصول لا يعبر عن الواقع بشكل كبير لأن هناك مناطق يصل فيها الطلاب إلى 60 و70 طالبا فى الفصل وهناك مناطق نائية يكون عدد الطلاب 10 أو أقل لنحصل على هذا المتوسط، وبالتالى الأهم تقليل الكثافة الطلابية فى المناطق ذات العدد الكبير حتى نحصل على خدمة تعليمية حقيقية.

 

وكيل "تعليم البرلمان" يقترح حل أزمة التكدس الطلابى بالفصول

ومن جانبه قال النائب عبد الرحمن برعى، وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، إن المتوسط الطلابى بالفصول وفقا لاحصاء كتاب وزارة التربية والتعليم لا يهمنى خاصة بعض الأماكن العدد مقبول والنسبة 36 طالب وتلك مناسبة ولكن الأزمة الأماكن التى يزيد عن 50 طالب التى تهمنا لأنها لا تستطيع منح تعليم جيد.

 

وأضاف برعى، فى تصريح لـ"برلمانى" أنه يحاول عمل اقتراح لهذا الموضوع بحيث يكون له مميزات وعيوب والحل يتمثل فى أن لدينا 4 شهور بالصيف إجازة و الجو فى مصر ليس بالسوء الذى يمنع من الذهاب للمدرسة ولا يوجد لدينا حلول مالية عاجلة لبناء مدارس جديدة ووفقا للفكرة التى لدى ستزيد تلت عدد المدارس الحالى، مشيرا إلى أن تلك الفكرة قدمها له مجموعة من المعلمين ولكن بها بعض المشاكل ويواصل دراستها بطريقة مستفيضة لايجاد حلول لها ووضع التصور النهائى لها لتقديمها بصورة رسمية.

 

واستطرد النائب، أنه على سبيل المثال ليس جميع الطلاب ستحصل على الإجازة السنوية فى وقت واحد وحل ذلك يتطلب زيادة رواتب المعلمين، بالإضافة إلى محاولة إيجاد آلية لتقنين وضع الإخوة فى المراحل التعليمية حتى تتوافق إجازاتهم ولا تشعر الأسرة المصرية بالأزمة، مؤكدا أن المتوسط الذى ظهر أمامنا 43 طالب وبعد تطبيق الفكرة سيكون المتوسط 29طالب بالإضافة إلى أنه ستحل مشاكل الدراسة والكثافة، موضحا أنه لا يتم القرب من مرحلة الشهادات الثانوية العامة والإعدادى.

 

وحول خطة الأبنية التعليمية لبناء المدارس، قال وكيل لجنة التعليم، إن المستهدف وفقا للخطة الزمنية الموضوعة فالمستهدف 50 ألف فصل فى عام 2017، لافتا إلى أن موازنة الهيئة لم تعرض على اللجنة حتى الأن.

 

ماجدة نصر: بعض الفصول بها 120 طالب والموازنة الجديدة لا تحقق بناء مدارس جديدة بالقدر الكافى

بدورها قالت ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إن رقم 43 بالفصل يعتبر معقول ونتمنى أن يكون 35 والرقم معقول ولكن فى بعض الأماكن عدد التلاميذ تصل لـ120 تلميذ ويجب أن يكون رقم 40 فى جميع المدارس والفصول.

 

وفيما يخص حصة بناء مدارس جديدة بالموازنات لا يوجد بها القدر الكافى لبناء مدارس جديدة ولا تحقق الكفاية الكاملة فى عدد الفصول الدراسية ولذلك تم رفضها والمطالبة بزيادتها لتغطية كل الجوانب الخاصة بالتعليم.

 


الأكثر قراءة



print