السبت، 04 مايو 2024 08:38 م

21 نائبا يطالبون بتشكيل تقصى حقائق لدراسة استثمار 684 مليارا من أموال المعاشات.. فؤاد: مش عاوزها تكون الحيطة المايلة للمالية.. وأبو خضرة:فلوسهم موزعة ولو أديرت صح مش هيحتاجوا من الدولة

كيف نستثمر 684 مليار جنيه؟

كيف نستثمر 684 مليار جنيه؟ كيف نستثمر 684 مليار جنيه؟
الثلاثاء، 30 مايو 2017 08:00 م
كتب إبراهيم سالم

تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، والمتحدث باسم حزب الوفد، بطلب للدكتور على عبد العال رئيس المجلس، لتشكيل لجنة تقصى حقائق بخصوص كفاءة استثمار أموال المعاشات.

 

وصرح فؤاد فى بيان رسمى له، أنه فى ظل العائد المرتفع من شهادات الاستثمار والأوعية الإدخارية وفقاً لتصريح الدكتورة غادة والى وزير التضامن الاجتماعي، فى تصريح صحفى فى وقت لاحق، عن أن الاستثمارات الخاصة بأموال المعاشات قد بلغت 514 مليار جنيه، موزعة على الأوعية الاستثمارية المختلفة ما بين، سندات وأذون خزانة، صكوك للخزانة العامة، ودائع مصرفية، أسهم ووثائق صناديق استثمار، فضلاً أن رئيس صندوق التأمين الإجتماعى للعاملين بالقطاع الحكومي، والذى قد عرض فى وقت سابق، موقف محافظ الأوراق المالية التى قد حققت عائد استثمار يتراوح بين 60 و68% منذ بداية العام المالى الحالي".

 

وأضاف "فؤاد" أنه على الجانب الآخر نجد أن هناك بعض المؤشرات الأخرى التى تدل على خلاف ذلك، مثل، الشكاوى المستمرة من جانب أصحاب المعاشات بسبب تدنى قيمة المعاشات، فضلاً عن أن هناك خمسة ملايين مواطن من أصحاب المعاشات الآن تحت خط الفقر، لأنه لا يقبل أن يكون المعاش 500 جنيه، لأشخاص تتراوح أعمار معظمهم ما بين 70 إلى 80 عاما، أمام هذه الظروف المعيشية الصعبة، فى ظل إمكانية إيجاد بدائل استثمارية إيجابية دون أن يتم الثقل على خزانة الدولة".

 

واستطرد فؤاد" أن المؤشرات التى تشير إلى أن الحكومة لديها ما يقرب من 684 مليار جنيه، من اموال المعاشات من ضمنهم مبلغ 162 مليار جنيه لدى وزارة المالية ثابتة كديون لدى الخزانة، ولم تسدد عليها أى فوائد طوال العشر سنوات، حيث إن تلك الفوائد فى حال أضيفت على هذا المبلغ، فهذا يعنى أنها وصلت إلى 500 مليار جنيه أو أكثر فى الوقت الحالى".

 

وبناء على ما ذكره فؤاد فى بيانه، فإنه يطالب بالوقوف على أبعاد المعطيات الآتية، الحجم الحقيقى للاموال المستثمرة من أموال المعاشات، والتحقق من البدائل الاستثمارية الأخرى المتاحة.

 

وأشار فؤاد، إلى أن أهمية تقصى الحقائق المتعلقة بالمعطيات السابقة فى ظل التضخم المحيط وصعوبة ظروف المعيشة التى تتطلب البحث عن أفضل عائد على أموال المعاشات كى لا تصبح بديلاً سهلاً للاقتراض الحكومي، قائلا: "أنا مش عاوز إن تكون المعاشات الحيطة المايلة للمالية".

 

وبدوره قال النائب فايز أبو خضرة، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن وزيرة التضامن اعنت من قبل ان استثمارات أموال المعاشات وصلت على 684 مليار جنيه، وأن مبلغ مثل هذا المبلغ الضخم سيحقق عائدا كبيرا إذا تم استثمارة بالشكل الأمثل خلال الفترة المقبلة، قائلا "بس الفلوس دى كل جزء منها فى مكان، شوية المالية وشوية فى وزارة الاستثمار، والجزء الاخير فى البورصة".

 

وتابع "أبو خضرة" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أنه لابد من إنشاء صندوق واحد لإدارة تاموال المعاشات يديره مجموعة من المحترفين فى الاستثمار، قائلا "الفلوس دى إذا أديرت بشكل صحيح مش هيحتاجوا حاجة من الدولة بل إنهم ممكن يمنحوا الدولة قروضا، ونبعد عنه الموظفين الحكوميين، لأنهم إذا مسكوه هيخرب تانى يوم".

وأخيرا قال النائب محمد حمدى دسوقى، وكيل لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، إن أموال المعاشات أنه على الحكومة إيجاد آلية من شأنها تقديم كفاءة مقبولة فى الاستثمار لأموال المعاشات، حيث إن هناك جزءا كبيرا من تلك الأموال غير مستثمر وغير فعال بالمرة، ونهدف إلى التعرف على آلية واضحة لإدارة هذه الأموال.


الأكثر قراءة



print