الثلاثاء، 16 أبريل 2024 08:01 م

لماذا يصمت العالم على الدول الداعمة والممولة للإرهاب؟.. نواب يطالبون مجلس الأمن بالتحرك ضد قطر وتركيا.. عبلة الهوارى تطالب بمحاكمة تميم وأردوغان.. وكيلة لجنة الدفاع: مصر بتحارب لوحدها

الطريق إلى "رقبة تميم"

الطريق إلى "رقبة تميم" الطريق إلى "رقبة تميم"
الأحد، 28 مايو 2017 04:00 م
كتب تامر إسماعيل

رغم الإدانة التى أعلنها مجلس الأمن للعمليات الإرهابية التى تتم فى مصر وأخرها استهداف أتوبيس للأقباط فى محافظة المنيا أول أمس، إلا أن الواقع يفرض على مصر ألا تقف وحدها فى وجه تلك الجماعات التى تدعمها دولا ماليا وإعلاميا، وتصمت دول العالم الكبرى والامم المتحدة ومجلس الأمن على ذلك الدعم.

 

ولأن مجلس الأمن أصبح الجهة الدولية المسئولة عن حماية أمن وسلم الدول الأعضاء فيه، وهو المنوط بالتحقيق فى حالات تهديد السلم العام للدول، فقد أصبح لزاما عليه وفق صلاحياته المنشورة عليه موقعه الإلكترونى أن يتخذ موقفا أشد وضوحا تجاه الدول الداعمة للجماعات الإرهابية المسلحة.

 

ويتمتع مجلس الأمن فى هذا الشان بالصلاحيات الأتية:

 

المحافظة على السلام والأمن الدوليين وفقا لمبادئ الأمم المتحدة ومقاصدها.

 

التحقيق فى أى نزاع أو حالة قد تفضى إلى خلاف دولى.

 

تقديم توصيات بشأن تسوية تلك المنازعات أو بشأن شروط التسوية.

 

وضع خطط لإنشاء نظام لتظيم التسلح.

 

تحديد أى خطر يتهدد السلام أو أى عمل عدواني، وتقديم توصيات بالإجراءات التى ينبغى اتخاذها.

 

دعوة جميع الأعضاء إلى تطبيق الجزاءات الاقتصادية وغيرها من التدابير التى لا تستتبع استخدام القوة للحيلولة دون العدوان أو وقفه.

 

اتخاذ إجراءات عسكرية ضد المعتدى.

 

التوصية بقبول الأعضاء الجدد.

 

الاضطلاع بمهام الأمم المتحدة للوصاية فى "المواقع الاستراتيجية".

 

النائبة عبلة الهوارى تطالب بمحاكمة تميم وأردوغان

من جانبها طالبت النائبة عبلة الهوارى، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب بضرورة محاسبة مجلس الأمن لكافة الدول الداعلمة للإرهاب، مشددة على أن العام كله يعلم أن قطر وتركيا دولتان داعمتان للإرهاب، ورغم ذلك لايتم اتخاذ موقف حاسم ضدهما، مطالبة بمحاكمة تميم أمير قطر، وأردوغان رئيس تركيا.

 

وقالت النائبة فى تصريحات لـ"برلمانى" إن وزير الخارجية المصرى سامح شكرى طالب مجلس الأمن يوم حادث المنيا الإرهابى بضرورة إدانة تلك الدولة، والرئيس عبد الفتاح السيسى أعلنها صراحة فى كلمته أمام القمة العربية الإسلامية الأمريكية أن مواجهة تلك الدول هى الخطوة الأولى لمواجهة الإرهاب.

 

وأكدت النائبة أن التحرك المصرى يتم على أكمل وجه ويجب أن تتحمل دول العالم مسئوليتها كاملة، وألا تدفع مصر وحدها ثمن دعم دولا للإرهاب وصمت أخرى على ذلك الدعم.

 

اللواء يحيى كدوانى: مصر تحارب وحدها

فيما قال اللواء يحيى كدوانى وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب إن مصر تحارب الإرهاب وحدها وأن مجلس الأمن ودول العالم كافة لاتواجه الدول الداعمة للحركات الإرهابية كما يجب أن يكون.

 

وأكد كدوانى فى تصريحات لـ"برلمانى" أن مجلس الأمن مطلوب منه ان يعلن أسماء تلك الدول ويحذرها ويفرض عليها عقوبات توقف دعمها للإرهاب وللكيانات المتطرفة، متسائلا: "يعنى هما مش بيسألوا نفسهم منين بتجيب تلك الجماعات السلاح والعربيات المدرعة والدفع الرباعى".

 

وأضاف أن التحرك للضغط على مجلس الأمن ليس قانونيا وإنما دبلوماسيا من خلال وزارة الخارجية، والسفرات المصرية، موضحا أن المنطقة العربية كلها مهددة ويجب أن يتم تفعيل المبادرة التى تم إعلانها فى القمة العربية الأمريكية الأخيرة وتفيعل رؤية موحدة لمواجهة الإرهاب ومحاصرته من خلال تحجيم دور الدول الداعمة له.

 

 


الأكثر قراءة



print