السبت، 20 أبريل 2024 03:11 م

داعية يفتى بأن الصيام فرض على الأغنياء ومجرد تطوع من الفقراء.. وحمروش يطالب بالكشف على قواه العقلية من عدمها.. العبد: هذا ليس فقه ويخالف أمر الله.. وآمنة نصير: أعتبره شيطان هذا الزمان

غضب بسبب فتوى الصيام الأسترالية

غضب بسبب فتوى الصيام الأسترالية غضب بسبب فتوى الصيام الأسترالية
الأحد، 28 مايو 2017 02:00 م
كتب إبراهيم سالم

تصريح غريب خرج من خلال مصطفى راشد، رئيس ما يسمى بالاتحاد العالمى لعلماء الإسلام من أجل السلام، أو ما يلقب بإمام مسجد سيدنى بأستراليا، إلى الأضواء، حيث أفتى بأن "الصيام فرض على الأغنياء فقط"، إلا أن هذا أثار حفيظة البرلمان المصرى وخصوصا اللجنة الدينية، مما أعلنت رفضها لمثل هذه التصريحات والتأكيد على العمل سريعا لإنجاز مشروع قانون تنظيم الفتوى.

 

عمر حمروش: يحتاج الكشف على قواه العقلية فهو يخالف ما أمر الله به

طالب النائب عمر حمروش، أمين سر لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، بالكشف على القوى العقلية للداعية مصطفى راشد، رئيس ما يسمى بالاتحاد العالمى لعلماء الإسلام من أجل السلام، أو ما يلقب بإمام مسجد سيدنى بأستراليا، بعد تصريحه بأن "الصيام فرض على الأغنياء فقط"، لافتا إلى أنه بهذه الفتوى يخالف ما أمر الله به فى القرآن الذى لم يفرق فيه بين غنى وفقير عند فرض الصيام.

 

وتابع "حمروش" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن حديث مصطفى راشد يثير لغطا وبلبلة ويتكلم فى أمور لا ينبغى الحديث فيها إلا من خلال دار الإفتاء الرسمية للدولة، قائلا: "إن مشروع قانون تنظيم الفتوى لو كان قد خرج للنور من اللجنة الدينية كان من شأنه ردع كل من تسول له نفسه حب الظهور من خلال طرح الفتاوى التى تخالف الشرع والدين".

وأضاف "حمروش"، أن القانون كان من شأنه أن يعاقبه بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وغرامة خمسة ألاف جنيه.

 

العبد: هذا ليس فقه ويخالف أمر الله

وبدوره قال الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، أن ما خرج به مصطفى راشد ليس فقه أو علم قط، فالصيام ركن من أركان الإسلام وموجود فى سنة الرسول محمد، حيث تضمن القرآن "يا أيها الذين أمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون"، فلم يقصد الله فى هذه الأية توجيهها إلى الفقراء بعينهم أو الأغنياء بعينهم.

 

وتابع "العبد" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن القرآن خاطب كل من أمن بما جاء به محمد رسول الله، فلا فرق بين غنى أو فقير، وأنه من شهد الشهر فرض عليه الصيام ومن لم يشهده كان عليه الصيام أيام أخر كالمسافر أو تقديم الفدية وفقا للحالات التى تحددها دار الإفتاء والجهات المختصة .

آمنة نصير: أعتبره شيطان هذا الزمان

وفى هذا السياق قالت النائبة أمنة نصير، عضو مجلس النواب، أستاذ العقيدة والفلسفة جامعة الأزهر، أنها تأسف لذه التصريحات الخالية، فالصوم هو ركن من أركان الإسلام فهو عبارة عن إحياء وتهذيب للنفوس ويربى الإرادة ويحمى الإنسان من غرائسة، فهو يمثل نصف الصبر، قائلة: "من الواضح إن قاعدة راشد فى استراليا مدة طويلة فكر إن الدنيا كلها أستراليا".

 

وأضافت "آمنة" فى تصريحات لـ "برلمانى"، قائلة "أعجب لمن تأسس فى مؤسسة إسلامية أن يقول هذه التصريحات الغريبة للرأى العام، فأنا أعتبره شيطان هذا الزمان".

 

وكان قد أكد مصطفى راشد إن الصيام فرض على الأغنياء فقط أما بالنسبة للفقراء فهو "تطوع"، مضيفا إنه أجرى حسابات بالنسبة للمواطن المصرى ووصل إلى نتيجة مفادها أن الصيام ليس فرضا على كل مصرى يقل راتبه عن 500 دولار شهريا.


الأكثر قراءة



print