الجمعة، 29 مارس 2024 10:15 ص

بعد إعلان السيسى استعداد مصر لضرب الإرهاب خارج حدودنا.. العرابى: الأمن القومى يبدأ من خارج الدولة.. والمرحلة المقبلة ستشهد مواقف حاسمة.. رضوان: رسالة الرئيس نقلة نوعية فى محاربة الإرهاب

مصر تبدأ مرحلة الحسم

مصر تبدأ مرحلة الحسم مصر تبدأ مرحلة الحسم
الأحد، 28 مايو 2017 10:00 ص
كتبت سماح عبد الحميد

"مصر لن تتردد فى قصف المعسكرات الإرهابية فى أى مكان، داخل مصر أو خارجها"، رسالة حاسمة وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسى، أعقبها تحرك سريع من القوات المسلحة بضرب معسكرات الإرهاب بالخارج.

 

وأعلنت الوقات المسلحة أنه وبتكليفات من الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، نفذت القوات الجوية عددا من الضربات المركزة نهارا وليلا، استهدفت عددا من العناصر الإرهابية داخل الأراضى الليبية بعد التنسيق والتدقيق الكامل لكافة المعلومات، شاركت فيها تشكيلات من المقاتلات متعددة المهام.

الرسالة الحاسمة التى وجهها الرئيس السيسى تعنى أن التحركات قد لا تقتصر على ليبيا فقط، وإنما على أى دولة يثبت وجود عناصر داخلها تضر بالأمن القومى المصرى، حيث لم يحدد الرئيس السيسى دولا بعينها .

ما قاله الرئيس السيسى يعد نقلة فى مواجهة مصر للإرهاب داخليا وخارجيا ، وبالأخص فى الدول الى تربطها بها حدود مباشرة .

حاتم باشات: خطاب الرئيس السيسى كان قوى وحاسم وحمل الكثير من المعانى

قال اللواء حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الأفريقية إن خطاب الرئيس السيسى كان قوى وحاسم وحمل الكثير من المعانى، أهمها الكلمة التى وجهها للرئيس الأمريكى دونالد ترامب .

وأضاف باشات، أن رد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب على السيسى، يثبت أن الضربة العسكرية التى قام بها الجيش المصرى فى ليبيا لاقت تأييدا ومساندة أمريكية ، لافتا إلى ان أى ضربات ستقوم بها مصر ستكون مدعومة بتأييد دولى .

وأشار باشات إلى أن رسالة السيسى وحديثه كان موجهًا للجميع، وخطاب الريس كان قويا جدا وبه معانى كثيرة أهمها الكلمة التى وجهها للرئيس دونالد ترامب .

وأوضح اننا يحب أن ننظر بشكل مستقبلى أيضا لباقى الحدود سواء الجنوبية أو الغربية أو غيرها، لافتا إلى أن السيسى أكد صراحة على أننا لن نتردد فى توجيه ضربات أخرى فى معاقل أخرى ودول أخرى .

وتابع باشات " على كل الدول بما فيها دول الجوار أن تعى هذه الرسالة جيدا لأن المرحلة المقبلة ستهشد مواقفة حاسمة من جانب مصر تجاه أى تجاوزات ".

 

العرابى: الأمن القومى يبدأ من خارج الدولة.. والمرحلة المقبلة ستشهد مواقف حاسمة

وفى نفس السياق قال السفير محمد العرابى ، وزير الخارجية الأسبق ، وعضو لجنة العاقات الخارجية ، إن مصر دولة لاتعتدى على سيادة الدول ولكن من حقها وأد اى تجمعات تستهدف أمنها القومى وتكون موجهة للعمل ضدها

وأضاف العرابى لـ"برلمانى "، أن اﻷمن القومى يبدأ من خارج حدود الدولة ، هناك سوابق دولية فى نفس اﻷطار.

وأكد "العرابى" أن ردع هذه الجماعات الإرهابية أمر مطلوب ، بكافة الوسائل ، لافتا إلى أنه طالب من قبل بان تقوم الدول المنتجة لسيارات الدفع الرباعى بوضع ضوابط صارمة تمكننا من تتبع مصادر استيراد وتمويل هذه السيارات.

طارق رضوان: رسالة السيسى تعد نقلة نوعية فى توجه مصر لمكافحة الإرهاب

فى حين قال طارق رضوان وكيل لجنة العلاقات الخارجية ، عن رسالة السيسى تعد نقلة نوعية فى توجه مصر لمكافحة الإرهاب، لافتا إلى أن توجه السيسى سيجد دعمًا دوليًا خاصة فى ظل ما يتعرض له العالم حاليا .

وأضاف رضوان لـ"برلمانى " أن ما قامت به مصر لا يعد تدخلا أو انتهاكًا لسيادة دول أخرى ،لأن ذلك بالتأكيد سيتم مع قيادات هذه الدول بشكل مبدئى ، كما أن أى تهديدات للأمن القومى المصرى يجب أن تواجه بشكل حازم وقوى .

وتابع "رضوان": "ليس من المنطقى ان ترصد مصر أى تحركات فى دول خارجية تهدد امننا القومى وتصمت عن ذلك ، لافتا إلى ان مصر تحملت على عاتقها قضية محاربة الإرهاب ، بالنيابة عن الجميع" .


print