الخميس، 25 أبريل 2024 03:39 ص

بعد إعلان تصميم اتوبيسات تذكرتها 8 جنيهات.. نائب: إحنا قلبنا الدنيا لما تذكرة المترو زادت جنيه.. و15% من الإتوبيسات النقل مفعلة.. ومخاليف: الطبقة المتوسطة اختفت من مصر والمشروع هيفشل

النواب ينتفضون ضد جهاز النقل الحضارى

النواب ينتفضون ضد جهاز النقل الحضارى النواب ينتفضون ضد جهاز النقل الحضارى
السبت، 27 مايو 2017 10:00 ص
كتب محمد صبحى - إبراهيم سالم

انتقد أعضاء البرلمان، الخطة التى أعلن عنها جهاز النقل الحضارى بالقاهرة الكبرى لطرح وسائل نقل عام بمواصفات معينة وخدمة مميزة يتراوح سعر التذكرة فيها من 6 إلى 8 جنيهات بهدف تخفيف التكدس، حيث أكد النواب أن تلك المسألة من الصعب تطبيقها داخل مصر خاصة مع اختفاء الطبقة المتوسطة من المجتمع المصرى وأصبحت الطبقة الفقيرة الأكثر عددا.

 

حامد جهجه عن وصول تذكرة الأتوبيس لـ8 جنيهات: 15% فقط من أتوبيسات النقل العام بالمحافظات مفعلة

فى البداية، أكد النائب حامد جهجه، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن الأزمة المرورية التى تعانى منها مدن القاهرة الكبرى نتاج عدم وجود رؤى واقعية يتم تنفيذها على أرض الواقع، وحرص الحكومة على وضع خطط هلامية صعبة التنفيذ على أرض الواقع، لافتا إلى أنه لابد من توفير أتوبيسات نقل عام تكفى لنقل المواطنين بطريقة آدمية، وتفعيل الرقابة على مرافقها فى المدن المختلفة.

 

وتابع "جهجه" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن الأعداد الكاملة لأتوبيسات النقل العام بالمدن المختلفة بالقاهرة الكبرى غير مفعلة بالمرة، وأن المفعل بها لا تتعدى نسبته من 15: 20%، قائلا: "نحن نفتقد أزمة ضمير ورقابة فى العمل، ولابد من مراقبة أنفسنا أولا ثم العمل على تنفيذ خطط واقعية لمواجهة حالات التكدس، ولازم جهاز تنظيم النقل يشوف دوره".

 

عاطف مخاليف منتقدا طرح وسائل نقل بـ8 جنيه التذكرة: الطبقة المتوسطة اختفت ودا مشروع للغائب وهيفشل

من جانبه انتقد عاطف مخاليف عضو مجلس النواب عن دائرة المطرية بمحافظة القاهرة خطة جهاز النقل الحضارى بالقاهرة الكبرى لطرح وسائل نقل عام بمواصفات معينة وخدمة مميزة يتراوح سعر التذكرة فيها من 6 إلى 8 جنيهات، موضحا أن تطبيقها يجوز بدول الخارج حيث وجود طبقات متوسطة، قائلا: "فى مصر الاتوبيس هيفضل رايح جاى فترة وبعدها سيتم الإعلان عن فشل المشروع".

 

وأضاف مخاليف، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن مصر لا يوجد فيها طبقة متوسطة الآن، وهل هناك طبقة تستطيع استقلال مواصلات يوميا بما يزيد عن 15 جنيه بالطبع لا يوجد والمواطن أصبح يبحث عن توفير 25 قرش من أى منتج وسلعة يقدم على شراءها.

 

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة القاهرة، لو ضربنا نموذج على دائرة المطرية تضم مليون مواطن ولو تم القياس عليه كنموذج على إجمالى الشعب فلا يتعدى بالمطرية نسبة الطبقة الغنية عن 1% وباقى المواطنين طبقة فقيرة متابعا الطبقة المتوسطة اختفت والشعب المصرى أصبح طبقة فقيرة وغير مقبول تنفيذ فكرة إنشاء اتوبيس مقابل 8 جنيه للتذكرة وغير مسموح تنفيذ مشروع للغائب.

 

نائب: إحنا قلبنا الدنيا لما تذكرة المترو زادت جنيه تقوم الوزارة تعمل تذكرة بـ 8 جنيه

وبدوره قال النائب عبد الهادى بعجر، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، إن اللجنة انتفضت عند زيادة تذكرة مترو الأنفاق جنيه واحدا، متابعا: "إحنا قلبنا الدنيا لما تذكرة المترو زادت جنيه واحد، فما بالنا لما يعملوا تذكرة لأتوبيس حضارى توصل لـ 8 جنيه"، لافتا إلى أن هذه التسعيرة ستكون غير مناسبة لعامة الشعب.

 

وأوضح "بعجر" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن العاصمة الإدارية الجديدة من المفترض أن تساعد فى تخفيف عملية التكدس فى القاهرة الكبرى، من خلال سحب كافة الجهات الإدارية والتنفيذية إلى العاصمة الجديدة، مما يؤدى إلى سحب التكدس الكبير خارج القاهرة.

 

 


print