الأربعاء، 15 مايو 2024 10:19 ص

"صحة البرلمان" تجتمع لاستكمال مناقشة قانون مزاولة مهنة الصيدلة الأسبوع المقبل.. النواب يعتزمون الانتهاء منه خلال دور الانعقاد الحالى.. ونائب: القانون لن يخرج للنور إلا بتوافق جميع الأطراف

"صحة النواب" تستعد لمعركة مزاولة الصيدلة

"صحة النواب" تستعد لمعركة مزاولة الصيدلة
السبت، 27 مايو 2017 07:01 ص
كتبت ريهام عبد الله

تستكمل لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، مناقشة مشروع قانون مزاولة الصيدلة، الأسبوع المقبل، وتخوض اللجنة معركة مشروع القانون المثير للجدل الأسبوع المقبل خلال اجتماعها يوم الثلاثاء المقبل.

 

ويعد قانون مزاولة مهنة الصيدلة أحد أهم مشروعات القوانين على أجندة لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، إذ يهم مشروع القانون ما يقرب من 200 ألف صيدلى، وينظم شؤوونهم، كما أن القانون يركز بالأساس على تغليظ عقوبات غش الدواء، وتنظيم صناعة الدواء.

 

نواب لجنة الشؤون الصحية أكدوا فى أكثر من حديث أن اللجنة تعتزم الانتهاء من مناقشة مشروعات قانون مزاولة مهنة الصيدلة، خلال دور الانعقاد الحالى نظراً لأهميته، مشددين على أن صدور القانون سيكون خلال الدور الحالى والذى من المفترض انتهائه يونيو المقبل.

 

عضو "صحة" البرلمان: لجنة الصحة تعتزم الانتهاء من قانون الصيدلة دور الانعقاد الحالى

فى البداية قالت الدكتور هالة مستكلى عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن اللجنة تعتزم الانتهاء من مشروع قانون مزاولة مهنة الصيدلة خلال دور الانعقاد الحالى لإقراره.

 

وأكدت مستكلى فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن لجنة الصحة تولى اهتمام خاص لمشروع قانون مزاولة مهنة الصيدلة، بسبب أهميته الشديدة، وتعلق مصير ما يقرب من 200 ألف صيدلى به.

 

وشددت مستكلى على أن أبرز النقاط الخلافية داخل مشروع القانون هى الأدوية البيطرية، ومطالب البيطريين بشأن عمل صيدليات خاصة بالأدوية البيطرية، وهو الأمر الذى أبدت رفضها الشديد له.

 

عضو "صحة" البرلمان :"اللجنة تهتم بإعطاء كل ذى حق حقه فى مناقشة مزاولة مهنة الصيدلة"

قالت الدكتور شادية ثابت، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن لجنة الصحة خلال مناقشتها لمشروع قانون مزاولة مهنة الصيدلة، تهتم بإعطاء كل ذى حق حقه، مؤكدة أن اللجنة حريصة على عدم ظلم أى طرف من الأطراف المعنية بالقانون.

 

وأوضحت شادية ثابت، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن لجنة الصحة تعمل على تقريب وجهات النظر بين النقابات المهنية المختلفة المعنيين بقانون مزاولة مهنة الصيدلة، مشيرة إلى أن القانون لن يخرج للنور إلا بتوافق الأطراف المشتركة فى القانون.

 

وتابعت النائبة: "نقابة الصيادلة صاحبة الحق الأول فى القانون، ونقابة البيطريين هتاخد حقها، لجنة الصحة لا تنحاز لطرف على حساب الآخر، واللجنة أبقت على المادة الأولى فى مناقشة مشروع القانون كما هى وانتهت من مادتين فقط".

 

يشار إلى أن اللجنة تناقش مشروعات قانون مزاولة مهنة الصيدلة والمقدمة من النواب مجدى مرشد، ومحمد سليم وسامى المشد ومحمد مدين، لتعديل القانون 127 لسنة 1955 لمزاولة مهنة الصيدلة.

 


print