السبت، 20 أبريل 2024 07:39 ص

"برلمانى" يرصد أهم ملفات اللجان بشهر الصيام.. الأعلى للإرهاب بـ"لجنة الدفاع".. والإجراءات الجنائية بـ"التشريعية".. "الخطة" و"الصحة" و"التعليم" فى معركة الموازنة.. حماية المستهلك بـ"الاقتصادية"

وجبات على مائدة لجان البرلمان فى رمضان

وجبات على مائدة لجان البرلمان فى رمضان وجبات على مائدة لجان البرلمان فى رمضان
السبت، 27 مايو 2017 12:03 ص
كتب تامر إسماعيل

تواصل اللجان النوعية بمجلس النواب اجتماعاتها خلال شهر رمضان الكريم، للانتهاء من العديد من الملفات العاجلة التى يسعى النواب إلى الانتهاء منها قبل عيد الفطر.

 

ويرصد برلمانى أهم تلك الملفات وفقا لتخصصات اللجان واهتماماتها.

 

"الأعلى للإرهاب والجرائم الإلكترونية" على مائدة لجنة الدفاع

قال اللوء يحيى كدوانى وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى، إن اللجنة ستواصل عقد اجتماعاتها خلال شهر رمضان، لدعم البرلمان فى كل الملفات العاجلة والمهمة.

 

وأضاف فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن من بين تلك الملفات مناقشة استراتيجية المجلس الأعلى للإرهاب، موضحا أن اللجنة لديها رؤية شاملة عن عمل المجلس الأعلى للإرهاب، وستدعو الحكومة لاستعجال مشروع القانون لإنشائه والتوافق بين رؤية الحكومة ورؤية اللجنة.

 

وتابع أن قانون الجرائم الإلكترونية سيكون له نصيب من المناقشات، لكنه يحتاج لمزيد من الدراسة والمناقشة مع جهات مختلفة للتأكد من تنفيذه تقنيا وفنيا.

 

وشدد النائب على ضرورة الإسراع فى إنشاء المجلس الأعلى للإرهاب الذى كلف الرئيس السيسى الحكومة بإعداد قانونه عقب حوادث استهداف الكنائس فى بداية إبريل الماضى.

 

"العقوبات" و"الإجراءات الجنائية" على مائدة اللجنة التشريعية

أما لجنة الشئون التشريعية، فقال النائب نبيل الجمل وكيل اللجنة، إن أهم الملفات المطروحة على أجندة لجنة الشئون التشريعية والدستورية خلال شهر رمضان هما مشروعى تعديل قانونى "العقوبات" و"الإجراءات الجنائية".

 

وأوضح النائب فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن قانون الإجراءات الجنائية يمثل أهم ملف تسعى اللجنة لإنجازه خلال أقرب فرصة، لما يحمله من أهمية وضرورة.

 

وتابع النائب، أن المجلس ينتظر إرسال مشروع القانون للبرلمان، بعد الانتهاء من إعداده وإقرار مجلس الوزراء له منذ أسبوعين، مضيفا أن جلسة البرلمان الاثنين المقبل ستشهد ترتيب أولويات العمل خلال شهر رمضان على مستوى كافة اللجان والجلسة العامة.

 

الموازنة الجديدة على مائدة لجان الخطة والصحة والتعليم

أوضح النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أن الانتهاء من مناقشة الموازنة العامة الجديدة للعام المالى 2017/2018 هى أولوية لجنة الخطة والموازنة خلال شهر رمضان.

 

وأضاف فى تصريحات لـ"برلمانى" أن اللجنة حريصة على تسليم التقرير الكامل حول الموازنة الجديدة فى 10 يونيو المقبل، على أن تتفرغ بعد ذلك لمتابعة خطة عملها فى مشروعات القوانين الجديدة التى قد يكون من بينها تعديلات قانون عمل البورصة الذى أقره مجلس الوزراء فى اجتماعه الأخير.

 

وتنشغل أيضا لجنتا الصحة والتعليم بحل أزمة مخصصات تلك اللجان فى الموازنة الجديدة لتكون متوافقة مع ما حدده دستور 2014 حيث رفض أغلب نواب اللجنتين الانتقاص من موازناتهم الجديدة.

 

"قانون حماية المستهلك" وإنجاز الموازنة العامة أولويات اللجنة الاقتصادية

قال النائب عمر الجوهرى وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب إن أولويات اللجنة خلال شهر رمضان الكريم هى العودة لاستكمال مناقشة مواد قانون حماية المستهلك، وإنجاز مهمة مناقشة بنود الموازنة العامة الجديد بالتعاون مع باقى اللجان.

 

وأوضح النائب فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن قانون حماية المستهلك له أهمية وضرورة للمساهمة فى ضبط الأسواق وحماية حقوق المواطنين، ويجب أن يتم الانتهاء منه.

 

مشاكل الصحة والتعليم على رأس قائمة طلبات لجنة الاقتراحات والشكاوى

وأكد النائب محمد حمدى دسوقى وكيل لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، أن اجتماعات اللجنة خلال شهر رمضان مستمرة للانتهاء من الطلبات والاقتراحات والشكاوى التى يتقدم بها النواب، وعلى رأسها الخاصة بملفات الصحة والتعليم.

 

وأوضح النائب فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة كانت تعقد اجتماعين يوميا فى غير أيام رمضان، ولكنها ستضر لضم أجندة الاجتماعين فى اجتماع واحد خلال شهر رمضان، للانتهاء قبل الإفطار، ومراعاة ظروف سفر النواب وجولاتهم فى دوائرهم.

 

وأوضح النائب أن اللجنة لديها المئات من الطلبات المقدمة من النواب وأنها تناقش أكبر عدد ممكن من الطلبات خلال الاجتماع الواحد فى حضور مسئولى الوزارات المعنية، وتحيل منها ما يتم الموافقة عليه إلى الجلسة العامة.

 

وأشار إلى أن أغلب الطلبات تخص خدمات المواطنين بالدوائر مثل الصرف الصحى والتعليم والصحة، وهى الملفات التى تشغل بال المواطنين وتؤرقهم.


print