الجمعة، 29 مارس 2024 04:03 م

فى حدث تاريخي.. اعتماد خطاب الرئيس المصرى بالقمة العربية الإسلامية الأمريكية وثيقة رسمية.. طارق الخولى: انتصار لدبلوماسية القاهرة.. وأسامة أبو المجد: مصر تحارب الإرهاب بالنيابة عن العالم

كلمة السيسي "وثيقة" لمجلس الأمن

كلمة السيسي "وثيقة" لمجلس الأمن السيسى يلقى كلمته فى مجلس الأمن
الجمعة، 26 مايو 2017 12:00 ص
كتب محمد عبد العظيم

بعد ساعات قليلة من اعتماد مجلس الأمن بالإجماع قرارا مصرياً حول مكافحة الخطاب الإرهابى، كما قال السفير عمرو أبو العطا، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، أكدت مصادر مطلعة، أن رئيس مجلس الأمن الدولى وافق الخميس، على طلب بعثة مصر لدى الأمم المتحدة فى نيويورك، بإصدار نص خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام القمة العربية الإسلامية الأمريكية بالرياض، كوثيقة رسمية من وثائق مجلس الأمن.

 

وكان الخطاب قد تضمن الرؤية المصرية لصياغة استراتيجية شاملة لمواجهة خطر الإرهاب، وأضافت المصادر، أن البعثة الدائمة لجمهورية مصر العربية فى الأمم المتحدة بنيويورك، برئاسة السفير عمرو أبوالعطا قدمت طلبًا رسميًا لرئيس مجلس الأمن الدولى بإصدار نص خطاب الرئيس السيسى أمام القمة كوثيقة رسمية لمجلس الأمن الدولى، وهو الأمر الذى رحب به عدد من نواب البرلمان، حيث أكد النائب طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية أنه يعد انتصارا للدبلوماسية المصرية، وفيما أوضح النائب أسامة أبو المجد أن الدولة تحارب الإرهاب بالنيابة عن العالم.

 

طارق الخولى: انتصار للدبلوماسية المصرية ودور الدولة فى مواجهة الإرهاب

وأشاد النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بموافقة رئيس مجلس الأمن الدولى على طلب بعثة مصر لدى الأمم المتحدة فى نيويورك، بإصدار نص خطاب الرئيس عبدالفتاح السيسى أمام القمة العربية الإسلامية الأمريكية بالرياض، كوثيقة رسمية من وثائق مجلس الأمن، مشيرا إلى أنه انتصار للدبلوماسية المصرية للتعامل مع دور مصر فى مكافحة الإرهاب على المستوى الدولى، وفى  إطار التحركات الرائعة على المستوى الدولى.

وأضاف "الخولى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن مصر من أكثر دول العالم التى لديها رؤية شاملة لمحافحة الإرهاب وكانت لها سابقة فى التسعينيات من خلال مواجهة الإرهاب فكريا وأمنيا موضحا أن رؤية مصر فى تحديد الخطاب الدينى سوف يستفيد منها العالم كله حيث أن مصر لديها الأزهر المؤسسة العريقة على نشر الوسطية منذ مئات السنين.

وأوضح النائب أنه يجب تضافر الجهود المصرية خلال الفترة المقبلة من أجل إحداث إجماع عالمى لمواجهة الدول الداعمة للإرهاب، مطالبا بتجديد الدعوة لعقد مؤتمر دولى لمكافحة الإرهاب.

 

رئيس برلمانية "حماة الوطن": مصر تواجه الإرهاب بالنيابة عن العالم

 

من جانبه أكد اللواء أسامة أبو المجد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب "حماة الوطن" بمجلس النواب، وعضو لجنة الدفاع والأمن القومى، أن اعتماد خطاب الرئيس السيسى بالقمة العربية الإسلامية الأمريكية كوثيقة رسمية، يدل على رؤية مصر الثاقبة فى محافحة الإرهاب، مشددا على أن مصر هى الدولة الوحيدة فى العالم التى تحارب الإرهاب بالنيابة عن العالم.

وأضاف "أبو المجد" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن مصر نادت كثيرا بضرورة وجود تعريف محدد للإرهاب، بالإضافة إلى إجماع من كل الدول لمحاربته والقضاء عليه، ولا أحد كان يرغب فى التحرك نظرا لأن الكثير من الدول التى لم تقتنع بهذه الرؤية تعانى الآن من هذا الإرهاب الأسود.

 

محمد أبو حامد: تأكيد لحكمة ورؤية الدولة فى مواجهة الإرهاب

بدوره أكد النائب محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب، أن اعتماد مجلس الأمن لخطاب الرئيس السيسى فى القمة المصرية الإسلامية الإمريكية، تأكيد لحكمة ورؤية الدولة فى مواجهة الإرهاب، حيث إن الكلمة التى ألقاها الرئيس السيسى بمثابة استراتيجية متكاملة لمواجهة الإرهاب بكل موضوعية.

وأضاف "أبو حامد" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن مصر لديها خبرة طويلة فى مواجهة الإرهاب قبل ثورتى 25 يناير و30 يونيو مشددا على العالم وفى ظل انتشار الجماعات الإرهابية على أرض الواقع اقتنع برؤية الدولة السابقة بأن دعم الجماعات الإرهابية هو لعب بالنار وهو ما ثبت صحته عقب ثورة 30 يونيو.

 

 

 


print